أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قابل الملك فهد والامير عبدالله والامير سلطان والامير سعود الفيصل . محادثات باجمال في الرياض : قضية الحدود والوضع العربي
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 1999

استقبل الملك فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس الوزراء اليمني الدكتور عبدالقادر باجمال، وامين عام رئاسة الجمهورية في اليمن اللواء عبدالله البشيري.
واجرى باجمال والبشيري محادثات قبل ذلك مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الامير عبدالله بن عبدالعزيز، ومع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الامير سلطان بن عبدالعزيز .
وكان باجمال والبشيري وصلا امس الى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، واستقبلهما وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، ووزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان.
وقال باجمال في تصريحات لپ"الحياة" في الرياض أن الهدف من زيارته هو اجراء "المزيد من المشاورات حول القضايا المشتركة بيننا والمملكة العربية السعودية".
ولفت الى ان محادثاته "تركزت بدرجة خاصة كالمعتاد على القضايا الحدودية والنظر في الاشياء المعلقة وكيف نستطيع ان نشكل رؤية مشتركة حول القضايا المعلقة". واضاف: "تبادلت والامير سعود الفيصل وجهات النظر حول مجريات الوضع العربي بصورة عامة وخصوصا بعد اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة والطريقة التي نستطيع فيها ان نعمل شيئاً بصورة ايجابية".
وسألت "الحياة" باجمال عن تقارير صحافية تحدثت عن خلاف صحافي بينه وبين رئيس الحكومة اليمنية الدكتور الارياني، فأجاب: "لا أساس لهذه الأنباء من الصحة على الاطلاق، بالعكس، نحن والدكتور الارياني فريق متكامل ويكمل بعضنا بعضاً وليس هناك ما يثير حتى الشكوك في العلاقة بيننا، فأمور الحكومة ماشية بشكل جيد، ونعرف من طبخ هذه الأنباء". وعندما سألته "الحياة"، هل يمكن ان يكون هناك ولو خلاف طبيعي في وجهات النظر بينكما؟ قال: "لا يوجد خلاف أبداً، نحن من مدرسة واحدة انا والدكتور الارياني كلنا اشتغلنا في مدرسة التنمية والاقتصاد وعملنا سوياً في المجالات كلها وحيثما ما كان الدكتور عملت معه، وليس لدينا أي ازدواجية في العمل". واضاف: "ان الصياغة التي صيغت أخبار الخلاف فيها بها نفس ونكهة المعارضة، وكانت المعارضة سربت خبراً سابقاً كهذا، وحاولت اشاعة مثل هذه الاخبار، لكنني استغرب ذلك. ويبدو ان الذي كتب هذه الأمور لا يعرف اليمن أبداً، أنا أشك ان من أشاع هذه الاخبار يفهم اليمن وطريقة تركيبتها وادارة السياسة والسلطة فيها. بالعكس أنا مرتاح ان المعارضة بهذا الشكل الغبي قالها ضاحكاً".
وعن تصريح نسبته صحيفة المانية الى باجمال ونقلته وكالات الانباء الاحد الماضي، جاء فيه ان "معظم عملات الخطف تتم لحساب قوى أجنبية"، وسئل عن هذه القوى فأجاب: "أنظروا الى الخريطة، فسترون من هم جيراننا"، وسألته الصحيفة ما اذا كان يقصد المملكة العربية السعودية، فأجاب "لم أذكر هذا الاسم وافضل ان أقطع لساني" على ان أذكره. سألت "الحياة" الوزير اليمني عن ذلك فقال: "والله أنا نفسي فوجئت شخصياً بهذا التصريح ويبدو انه كلام مبتسر كان أثناء زيارة وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر لليمن لكني لا أذكر بالضبط هذا التصريح، لأني لم أقابل صحافياً المانياً من هذه الصحيفة، وابتسار الكلمات بهذا النحو يوحي بما لا يمكن ان يوحى به على الاطلاق، وأنت تعرف أني أعطي الاشياء حجمها الطبيعي، ونحن عندنا مشكلة حقيقية مع البريطانيين في مسألة السياح ورغم ذلك كله اعطيت توجيهات بتجميد أي مشكلة بيننا وبين بريطانيا رغم المحاكمات الجارية فلا نفتح باب الاعلام على الآخرين رغم وجود مشكلة، فهناك اناس يحملون جوازات سفر بريطانية وهم من مواليد بريطانيا يحاكمون لدينا ومع ذلك ما أردنا ان نقحم الاعلام كثيراً في هذا الأمر، وما دامت المسألة تحولت الى القضاء فالقضاء هو الفيصل".
وأكد باجمال انه "دائماً حريص على العلاقات المشتركة الجيدة بيننا وبين الجيران ومن باب أولى مع المملكة العربية السعودية".
وقال: "أرسل لي سفيرنا في برلين التصريح ولم أجد فيه هذا الخلط العجيب، وحتى من باب المنطق ليس من المعقول وأنا وزير الخارجية ان أصرح بهذا الكلام وأنا قادم الى السعودية في موعد محدد، تحدد موعد الزيارة في لقاء الرئيس علي عبدالله صالح والامير عبدالله في عمان على هامش تشييع الملك حسين هذا ليس منطقاً، ولا يحدث مني حتى لو كنت لا أفهم شيئاً في الديبلوماسية!".
وفي إجابة عن مسار المفاوضات الحدودية بين الرياض وصنعاء قال وزير الخارجية اليمني: "الامور ماشية، وفي تقديري ان الواجب ألا نستعجل لأن الدفع بالاحداث والاستعجال يجعل الناس تتصور ان المحادثات تسير في وضع حرج، وأنا أرى ان هذا ليس صحيحاً، ما دام الحوار مستمراً والمشاورات جارية في هذا الجانب فأنا مطمئن، والانقطاع أو الجفوة غير موجودة في المفاوضات وهذا مهم جداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.