محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : منظمات حقوق الانسان تنضم إلى حملة المعارضة للاصلاح السياسي
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 1999

انضمت منظمات مصرية تُعنى بحقوق الانسان، الى حملة احزاب المعارضة في الدعوة الى "اصلاح سياسي ودستوري" في البلاد، وطالبت بإعادة النظر في التشريعات التي اعتبرتها "متعارضة بل ومتناقضة" مع الدستور الوطني والمواثيق الدولية التي تلتزم بها مصر.
وعقدت المنظمة المصرية لحقوق الانسان، ندوة استغرقت يومين، وأنهت اعمالها مساء اول من امس، شارك فيها عشرات من كبار القانونيين والمفكرين والكتاب، ورموز الاتجاهات السياسية والفكرية والاحزاب، تناولت قضايا "حقوق الانسان في مصر على مشارف القرن الحادي والعشرين".
وقال الأمين العام للمنظمة السيد حافظ ابو سعدة ل"الحياة" إن هدف الندوة "تقويم حالات اوضاع حقوق الانسان وتطوراتها، على مختلف النواحي في المجتمع المصري، خلال السنة". ولفت الى ان كل "المناقشات والادانات، ركزت على اهمية تطوير الاوضاع الديموقراطية والانسانية في البلاد، وخشية من تأثير استمرار الاوضاع القائمة حالياً".
وتعتبر هذه الندوة الاولى من نوعها، التي تنظمها منظمة تعنى بحقوق الانسان، في شأن مطالب الاصلاح السياسي في البلاد، وتطالب بتحقيق التحول الكامل الى مفاهيم الديموقراطية الليبرالية، ومن دون ضوابط او شروط، إذ اشار ابو سعدة الى ان "منظمات حقوق الانسان تتعامل من منطلق ان الاوضاع الانسانية تتصل بالوضع الديموقراطي العام تدهوراً او تحسناً".
ودعا المشاركون الحكومة الى "الغاء حالة الطواريء التي لم تنجح في مواجهة العنف، بل حققت مزيداً من انفراد السلطة باجراءات وقرارات استثنائية" وشددوا على ضرورة تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، وانشاء لجنة قضائية مستقلة للاشراف على كل مراحل الانتخابات، والغاء كل القوانين المتعارضة مع الدستور في مجالات الحريات والاقتصاد.
وقال ابو سعدة إن هذه الندوة "جزء من الحملات التي تنظمها المعارضة، وقرر المشاركة فيها، ولعب دور في تصعيدها" وشدد على ان منظمات حقوق الانسان تمارس نشاطاً سياسياً منسقاً مع اهدافها، وقال ان "قانون الجمعيات لم يحظر علينا ذلك".
ويذكر ان احزاب المعارضة قدمت وثيقة الى الرئيس حسني مبارك في ايلول سبتمبر الماضي، قبل الاستفتاء الرئاسي، تدعو الى اطلاق تكوين الاحزاب واجراء انتخابات قريبة وتعديل الدستور لتأسيس جمهورية برلمانية، ووقع نحو 170 من المفكرين والسياسيين على الوثيقة، عبر "اللجنة التحضيرية للاصلاح السياسي والدستوري". وتعتبر المعارضة ان هذا الملف سيكون جوهر نشاطها الجماهيري خلال المرحلة المقبلة، وقبل الانتخابات الاشتراعية المقرر لها خريف العام المقبل.
ولفت ابو سعدة الى اتفاق بين الأحزاب والمنظمات الانسانية لتوسيع دائرة انصار برنامج الاصلاح السياسي والدستوري في البلاد، وقال: "ستنظم انشطة جماهيرية خلال اسابيع في محافظات عدة، وسنصدر نشرات عن مفاهيم الدولة البرلمانية للتداول الجماهيري، للخروج بنشاطنا من دائرة النخبة، وستشهد الايام المقبلة تلاحماً بين المعارضة والمنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان في هذا الشأن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.