البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماهر صليبي: الوقوف خلف الكاميرا أكثر إغراء
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2009

انتهى المخرج السوري ماهر صليبي من تصوير مسلسله التلفزيوني الكوميدي «مرسوم عائلي» من كتابة محمود الجعفوري وانتاج «مؤسسة دبي للاعلام»، وتمثيل مجموعة من نجوم الدراما السورية مثل أيمن زيدان، نضال سيجري، شكران مرتجى، سلمى المصري ومحمد حداقي.
ويصوّر المسلسل الذي ينتمي إلى فئة «سيتكوم»، قصة محام طموح (أيمن زيدان) لا يستطيع أن يؤمن لنفسه مكتباً مستقلاً كي يمارس مهنته، فيضطر إلى العمل من بيته، ما يوقعه في مشاكل ومواقف طريفة مع زوجته وأولاده، غالباً ما يسببها شقيق الزوجة (نضال سيجري) الآتي من الريف إلى المدينة سعياً وراء سراب وظيفة حكومية لم تتأمن له في خمس سنوات من عمر اقامته في بيت شقيقته (سلمى المصري).
صليبي الذي يطرق عالم الاخراج التلفزيوني للمرة الأولى لا يعتبر نفسه غريباً، فهو ممثل تلفزيوني ومخرج مسرحي، وبالتالي فإن مقاربته للعملية الاخراجية ليست بحاجة إلى مرسوم من أي نوع. المرسوم هنا رمزي لا يصدر عن مؤسسة حكومية أو جهة نافذة، بل هو مرسوم عائلي لا يد له فيه كمخرج. والرمز كما يراه صليبي بالعلاقة مع المسلسل، يتجلى من خلال مجموعة من القوانين المرعية التي أصبحت قديمة وبالية وفي حاجة إلى «تثوير». كيف يمكن ذلك؟
يقول صليبي إن المسلسل مؤلف من ثلاثين حلقة، لكل منها عنوان وتعالج حدثاً معيناً، وهي تنتهي بتسليط الضوء على فقرة قانونية قديمة، «إذ توجد لدينا في قانون العقوبات السوري فقرات لم تمتد يد إليها منذ عام 1949 ولم تُعدّل او تُطوّر لتستجيب لمتطلبات العصر الذي نعيش فيه، ونحن أردنا من خلال المسلسل تسليط الضوء على هذه الفقرات التي لم تعدل أو تمس».
ويوضح صليبي هذه النقطة قائلاً: «بالطبع هي ليست وظيفة المسلسل، ولكن عمل الأب المعطل في مهنة المحاماة يدفعه تدريجاً للانهماك بعملية تسليط الأضواء على قوانين أضحت بالية في قالب كوميدي خفيف اذ يتحتم عليه أيضاً أن يستقبل المراجعين في عقر داره».
وينفي صليبي أن يكون العمل فصّل على قياس أيمن زيدان، ويقول: «قد تفاجأ بأن محرك الأحداث في العمل هو نضال سيجري خال الأولاد وشقيق الزوجة، وهنا يتجلى الصراع والمناكفات اليومية بينه وبين شقيقة الزوج (شكران مرتجى)، وهو الصراع الذي تدفع العائلة ثمناً له».
ولا يعتبر صليبي أن عمله على دراما المكان الواحد هو انقلاب على المفهوم السوري للدراما التلفزيونية الذي شاع منذ أكثر من عقد، ويرى ضرورة اعلاء شأن اللغة السينمائية في التلفزيون: «مسلسل «مرسوم عائلي» عمل كوميدي خفيف مطلوب من المحطات والمشاهدين على حد سواء. وهذه الأعمال الخفيفة تبقى محببة، لأن المشاهدين يريدون أن يعرفوا ببساطة ماذا سيحل بشخصياتها، ونحن لم ننفذه من باب التقشف الانتاجي، فلدينا نجوم وأجورهم عالية، وثمة ديكورات مكلفة، وأجور استوديوات، علما أن حجز هذه الأستوديوات يبدأ قبل شهر على الأقل من بدء التصوير، وهذه عمليات مكلفة مالياً. نحن نعتقد أن هذه النوعية الكوميدية الخفيفة لها محبوها، وتظل في المحصلة تنويعة انتاجية لابد منها في موسم رمضان المقبل».
ولا يعتقد صليبي أن دخوله على خط الاخراج التلفزيوني موضة أو محاكاة للممثلين الآخرين الذين سبقوه: «منذ زمن أريد أن أعمل في عالم التلفزيون كمخرج، وإن كنت أريد الاستمرار في المسرح والسينما، ولكن يبدو أن المشروع السينمائي قد يتعذر تحقيقه خلال السنوات المقبلة. المرء يكبر، وتكبر أحلامه معه، وهو لا يستطيع أن يقول كل ما يريد من خلال أدائه بعض الأدوار التلفزيونية، بخاصة أن ما يعرض علينا من أدوار لا يغري دائماً بالوقوف أمام الكاميرا. أما الوقوف خلفها، فقد يغري أحيانا لجهة الاختيار».
وعلى صعيد آخر يواصل صليبي أداء دوره في الجزء الثالث من مسلسل «الحصرم الشامي» من اخراج سيف سبيعي والذي يجري تصويره حالياً، ويؤدي فيه دور الآغا العقيلي، أحد أغوات الشام الذين يتحكمون في مصائر الناس ف «مرة تجده إلى جانب الباشا، ومرة ضده كي يضمن لنفسه تحقيق مآربه الشخصية». وسيبث العمل مشفراً مثل سابقيه، والمشكلة تظل مرهونة بالجهة المنتجة (شبكة «أوربت»)، التي ترفض تسويقه بحجة أنها ستطلق فضائية مفتوحة تعرض عليها كل هذه الأعمال المشفرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.