صحيح ان عبدالرحمن الكواكبي ينتمي الى تيار عريض من تيارات الاصلاح التنويري في الفكر العربي، كما برز عند نهايات القرن التاسع عشر، لكن هذا المفكر السوري، الذي حلت نهايته - مسموماً على الارجح، على أيدي عملاء عبدالحميد - في مصر أوائل قرننا العشرين هذا، كان استثنائياً، على رغم انه لم يعش سوى 53 سنة. فبالنسبة الى الكواكبي، لم يكن ممكناً للقضية الاجتماعية ان تنفصل عن القضية السياسية. بمعنى انه لا يمكن تطور المجتمع الا اذا حصل على حريته واستقلاله. وهكذا في الوقت الذي كان فيه اقرانه من المفكرين النهضويين، يكتبون ويفكرون وينشطون داخل اطار استمرارية الامبراطورية العثمانية، كان هو ينسج فكره ونضاله على اساس زوال تلك الامبراطورية. فإذا كان لا بد من رابطة تجمع الشعوب المسلمة التي كان يراها مستقبل الكون، فإن هذه الرابطة يمكن ان تكون دينية تشاورية تجمع من حول الفكر والوجود العربيين، شعوباً آسيوية وافريقية ومسلمين من شتى انحاء العالم. كان ذلك، في حينه، تجديداً ما بعده من تجديد. فإذا اضفنا الى تلك الافكار التي عبر عنها الكواكبي بشكل مفصل في كتابه الفذ "أم القرى"، بحثه المعمق في قضايا الاستبداد، كما تجلى في كتابه الشهير الثاني "طبائع الاستبداد" يصبح لدينا نسيج فكري متكامل، لا شك ان قراءته والتبحر فيه اليوم، قادرين على وضعنا في خضم فكر سبق عصره ممهداً لعصور تالية. ولد عبدالرحمن الكواكبي في مدينة حلب لأسرة اشتهرت بالعلم. ودرس في مدارسها حتى اتقن العربية والتركية وعلومهما. وهو لئن ابدى منذ صباه الباكر فضولاً وتوقاً الى الجديد، فإن اختلاطه بنوادي الاشتراكيين الايطاليين عبر ناد لهم في حلب نفسها، جعله على احتكاك مباشر بجديد الفكر في العالم، وهو تأثر بأفكارهم الى درجة ان البعض العقاد مثلا يرى ان كتابه "طبائع الاستبداد" كان محصلة تعاليمهم، واختلاطه بهم. منذ تفتح وعيه واكتمل في مرحلته الأولية توجه الكواكبي الى الصحافة والكتابة فحرر جريدة "فرات" ثم اصدر "الاعتدال" و"الشهباء"، وذلك بالتوازي مع تقلبه في العديد من الوظائف الحكومية. غير ان تلك الوظائف، بلاً من ان تدجنه وتجعله مطيعاً للسلطات، فتحت عينيه على ما يكابده الشعب، في عيشه كما في كرامته، فراح ينتقد ويزيد من انتقاداته في الوقت الذي دخل فيه، في صراع مباشر مع الشيخ ابي الهدى الصيادي، رجل السلطان عبدالحميد، ومنافس اسرة الكواكبي، اجتماعياً ودينياً. وكان اضطهاد للكواكبي ومحاكمة وطرد من العمل وتلفيق اتهامات، لم يجد الرجل مندوحة معها من ان يغادر اراضي الشام، الى مصر التي كانت مركز استقطاب رجال الحرية والفكر في العاملين العربي والاسلامي. والملفت هنا انه سرعان ما انطلق من مصر، في جولة بحرية على متن سفينة ايطالية ما جعل الأفكار المتعلقة بارتباطه بالايطاليين بشكل أو بآخر تتعزز وتعرف أرضية صالحة للعديد من التأويلات، قادته الى بلدان افريقيا الساحلية الشرقية كما الى مناطق بحرية في جزيرة العرب وصولاً الى الهند. وكانت غايته من الرحلة "دراسة احوال المسلمين". وهو بعد دراسة معمقة لتلك الاحوال وجد ان بؤسها يعود الى "حرمان الأمة من حرية القول والعمل" و"الجهل المطبق ولا سيما في امور الدين" و"تشوش الادارة المركزية" و"التخلف عن ركب الحضارة وعدم مجاراة الزمن" و"الفقر العام" و"عدم الاهتمام بتعليم النساء" و"فساد الأسرة وتفسخ الاخلاق". بعد انتهائه من رحلته عاد الكواكبي الى مصر حيث شرع يكتب حول ما شاهده ويحاول الاصلاح. ولقد جلبت اليه كتاباته شهرة كبيرة، وجعلت المفكرين يتجمعون من حوله ما جعل له مكانة الاستاذ بينهم، خاصة وان المقالات التي راح ينشرها في "المؤيد" كانت تلقى اصداء كثيرة. وكان عبدالرحمن الكواكبي في قمة مجده ومحاولاته الاصلاحية حين توفي بشكل مباغت. ويرى الكثيرون، محقين، ان رحيله لم يكن بريئاً، بل انه نتيجة لمؤامرة دبرت ضده لإسكات صوته الذي كان بدأ يفعل فعله في مصر ودنيا العرب، والشرق الاسلامي عموماً.