«فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب الشريعة وأزمة الحركة الاسلامية في مصر
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 1999

ما تحتاجه الحركة الإسلامية في الأساس هو الاجتهاد التجديدي القادر على استيعاب المتغيرات الحضارية والرؤى والتصورات الغازية وتقديم البديل الحضاري المستخلص من تفاعل الحقائق الإسلامية مع الواقع المعيش. فقد شُغل العقل الإسلامي لفترات طويلة بالصدامات السياسية عن تطوير مشروعه الفكري الحضاري.
وعلى رغم وجود بعض الاجتهادات في هذا الاتجاه لكنها لا ترقى لطور التنظير لبناء نسق فكري متكامل يمكن دمجه داخل المشروع الحضاري المنوط بالعقل الاسلامي تقديمه، ولذلك يجب الاعتراف بأن الفكر الإسلامي الحالي لازال قاصراً عن مواجهة تحديات المرحلة والاستجابة لمتطلباتها.
وشكلت كتابات سيد قطب - بعكس ما يعتقد البعض - عقبة كؤوداً في سبيل تقدم هذا الفكر، وذلك بما طرحه، خصوصاً في كتابه "معالم في الطريق"، عن المهمة الكبرى التي يجب أن تضطلع بها الحركة الإسلامية وتحديداً في قيادة زمام الأمور في المجتمع، أولاً لأن "الذين يريدون من الإسلام اليوم أن يصوغ قوالب نظام وأن يصوغ تشريعات للحياة بينما ليس على وجه الأرض مجتمع قرر فعلاً تحكيم شريعة الله وحدها ورفض كل شريعة سواها... الذين يريدون هنا من الاسلام لا يدركون طبيعة هذا الدين ولا كيف يعمل في الحياة" على حد قول سيد قطب في "معالم في الطريق". ومن ثم مثلت كتابات سيد قطب طاقة الدفع المستمرة للصدامات المتتالية للحركات الاسلامية الجهادية مع الحكومات المختلفة، حيث غاب في غمار هذا الاجتهاد الحقيقي لبلورة المشروع الحضاري الإسلامي الذي يمثل الشرط الموضوعي الأساسي لشرعية تلك الحركات في ساحة الصراع الايديولوجي والحضاري العالمي، فضلاً عن نجاحها من هذا المنظور، فإن إقدام بعض المنتمين البارزين إلى تيار الجماعات الاسلامية الجهادية على إنشاء حزب سياسي يطرح برامج سياسية ورؤى حضارية محددة مع التغافل المتعمد لقيادتها عن استنكار ذلك، يمثل تغيراً نوعياً في سيرة هذا التيار.
ويعزو العديد من الباحثين هذا التغير الحادث إلى الاخفاقات الصدامية المتتالية التي تعرض لها هذا التيار في المرحلة الاخيرة، وإن كنا لا ننفي أثر هذه الاخفاقات في دفع هذا التيار الى اتخاذ ذلك الموقف الجديد، إلا أننا لا نستطيع تفسير مثل تلك المتغيرات بمعزل عن المتغيرات الحادثة في الواقع الاسلامي والعالمي الآن، فضلاً عن الأثر الكبير الذي تحتله تراكمات الخبرات الحركية والقراءات المعرفية التي تم اكتسابها في سنوات الاعتقال الطويل لقيادات الحركة وما نتج عنها من مراجعات تنظيرية وحركية في دفع هذا التيار إلي اتخاذ هذه المواقف الجديدة.
إلا أن هناك عاملاً فاصلاً أرى أنه الدافع الأساسي لاتخاذ هذا التيار تلك الخطوة في هذه المرحلة بالذات، وهو حماية نفسه من المحاولات العديدة التي قام بها البعض بهدف الاستثمار السياسي لجهود الحركة ورصيدها الجماهيري، إذ ان حزب "الشريعة" هو الحزب الوحيد الذي تجسد انتماءات اعضائه التاريخية الى التيار الجهادي الصدقية للتعبير عن هذا التيار، ومن ثم فإن قيام حزب الشريعة على يد الجهاديين انفسهم يمثل عائقاً للحيلولة دون المحاولات التي قام بها بعض الأحزاب القائمة أو المزعومة للسطو على الميراث التاريخي والجماهيري للحركة واستثمارها سياسياً.
فقد أدرك الجهاديون وإن كان ذلك متأخراً جداًَ القيمة السياسية الكبيرة التي استثمرها البعض لجهودهم الحركية، وكانوا هم في أشد الحاجة إليها، وإذا كان حزب الشريعة هو الإبن الشرعي للتيار الجهادي، فلا مجال لوجود الأبناء غير الشرعيين أو للعصبية الزائفة.
ويرى البعض أن التيار الحضاري قرر الدخول في المعترك السياسي في ظرف تاريخي يمر به العمل السياسي التقليدي في مصر بأزمة عميقة يعبر عنها التقلص النفسي المستمر للهامش الديموقراطي المتاح، وهي رؤية لا تستوعب، في تصورنا، الأبعاد التي يهدف إليها هذا التيار في تحركه الأخير، حيث لا يفترض في الوعي السياسي لقيادة هذا التيار أنه بلغ قدراً من السذاجة يمكن معه الاعتقاد بنجاح مسعاهم في السماح بقيام حزب شرعي يمثلهم معترف به في مصر.
لكن غاية ما يهدفون إليه، في تقديرنا، هو السماح لهم بممارسة بعض النشاطات السياسية والفكرية التي تعبر عن توجهاتهم في مظلة الحماية النسبية التي يصبغها عليهم سعيهم القانوني لإنشاء حزب رسمي، على غرار ما أتيح من نشاطات في تجربة حزب الوسط. وإن كان نجاحهم في هذا المسعى، في تقديرنا، مشكوك فيه إلى حد كبير. فالوسط يمثل انشقاقاً أكثر مهادنة من الاخوان الذين هم بدورهم أكثر مهادنة من التيار الجهادي، ولا يشكك في ذلك كون "حزب الشريعة" لم يحظ حتى الآن بالمباركة الرسمية من القيادات الجهادية، فلم يكن من المنتظر من هذه القيادات الخبيرة ان تتلقى الاعلان عن هذا الحزب بغير هذا الصمت المتعمد او الآراء المتضاربة في افضل الأحوال، الأمر الذي يتيح لها القدر الأكبر من المراوغة في التعامل مع الظروف السياسية الراهنة، وتهيئة المناخ لفضاء أكبر من التخمينات حول ربط العلاقة بين قيام حزب الشريعة ومبادرة وقف العنف والاعتقاد بتوجه الجماعة الى نبذ العنف كخيار استراتيجي.
وعلى رغم كون هذه الأمور لا ترتبط في ما بينها برباط عضوي إلا أن ذلك لا ينفي من ناحية أخرى أن إتاحة العمل السياسي، بشكل فعلي للتيار الجهادي - على فرض حدوث ذلك - سيؤثر تأثيراً يقينياً في تقلص الطاقة الموجهة إلى استخدام العنف، وينقلها إلى العمل السياسي، فضلاً عن تأثير ذلك في إفقاد الحركة أي شروعية للعنف ما دام اتيح لها التعبير عن نفسها في الدعوة إلى الله، لكن الأهم والأخطر من كل ذلك هو أنه يضعها موضع المسؤولية الحقيقية بإبداء ما تملكه من رؤى فكرية حضارية قادرة على استيعاب الواقع المعاصر والتفاعل معه.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.