أصحاب السمو والمعالي يشكرون القيادة على تمديد خدماتهم    شركة الكهرباء تحقق بأسباب انقطاع خدماتها في جنوب المملكة    النفط ينهي أربعة أسابيع من المكاسب وسط خطط تعزيز الإنتاج الأميركي    التعليم.. بناءٌ للمجتمعات وتنمية مستدامة    استئناف الخدمة في محطات الوقود في المنطقة الجنوبية    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بكؤوس الملك عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين للخيل    هالاند: عمر مرموش يمتلك أشياء مميزة    الأهلي يكرم 10 أساطير    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    «الحج والعمرة» تفوز بجائزة «WSA»    خدمات إسعافية على مدار الساعة في الحرم    السعودية تدخل «غينيس» للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتًوج بكأس قوى الجامعات    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور يحيى اسماعيل ل "الحياة" : كتابة السنة بدأت في حياة الرسول والتشكيك في ذلك ليس نزيهاً
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 1999

يرى استاذ الحديث في كلية أصول الدين في جامعة الأزهر يحيى اسماعيل ان تشكيك البعض في السنّة النبوية يهدف الى النيل من القرآن ذاته، لأنها الموضِّحة والشارحة لأحكامه، مشيراً إلى أن الحفاظ على السنّة هو واجب الأمة الاسلامية كلها.
وهنا حوار مع الدكتور اسماعيل يعرض فيه للآليات التي وضعها العلماء للحفاظ على سلامة الحديث والسند والرواية.
تتعرض السنّة النبوية من حين إلى آخر لحملات تشكيك، ما تفسيركم لذلك؟
- إن المتأمل للواقع الاسلامي اليوم سيجد بلا شك أنه تم تحييد المؤسسات العلمية الكبرى في العالم الاسلامي، كمؤسسة الأزهر وجامعة الزيتونة في تونس، والقيروان في المغرب، فضلاً عن تسلط الحكم الديكتاتوري على كثير من بلاد المسلمين، وأصبح القول الفصل الآن لمن يتحكم في "الميكروفون" وليس لأهل العلم والفقه والنظر، بل صار المخلصون من العلماء مطاردين في بلادهم وخارجها حتى لا يسمع لهم أحد. والتشكيك في السنّة يرجع الى أنها الركيزة الأساسية التي توضح المعاني والأحكام التفصيلية للقرآن، فنجد أن تحريم الجمع بين المحارم لم يأت من القرآن بل من السنّة، وكذلك تفاصيل الصلوات وعدد الركعات والتوقيتات، وتفاصيل الزكوات، وتحديد المراد بالخيط الأبيض من الخيط الأسود، فاذا ما نجح هؤلاء المشككون في الايقاع بالمسلمين بإبعادهم عن السنّة النبوية وإهمالها يكونون قد أخرجوا القرآن من حياة الناس وحوّلوه الى نص ثقافي أو تحفة تاريخية، لا تقوم عليه دولة ولا تصنع به حضارة. وهذا غاية مطمح مُنْكري السنّة والمتطاولين عليها.
يثير المشككون في صدقية الأحاديث النبوية ونسبتها للرسول صلى الله عليه وسلّم من آن لآخر قضية زمن تدوين السنّة، فما ردّكم على ذلك؟
- إن إثارة هؤلاء لهذه القضية وادعاءهم بأن تدوين الأحاديث إنما بدأ بعد قرن من وفاة الرسول يدل على جهل يثير دواعي الشفقة على المتكلمين بغير علم، إذ أن من الثابت ان أحاديث كثيرة للرسول دونت أثناء حياته. وكان للرسول صلى الله عليه وسلّم أكثر من 40 صحابياً يكتبون القرآن والأحاديث النبوية في الوقت نفسه.
ويُروى أن عمرو بن العاص رجع الى الرسول صلى الله عليه وسلّم غاضباً لقول يهودي له: "إنكم تكتبون عن هذا الرجل - يعني الرسول - وهو يتكلم في الرضا والغضب"، فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم لعمرو بن العاص: "اكتبوا، فوالله ما خرج من فمي إلا صدقاً".
ثم أليست مراسلات الرسول الى الملوك والقياصرة والأكاسرة دليلاً كافياً على اتباعه لنهج الكتابة والتدوين. كما أن أنصبة الزكاة التي كان صلى الله عليه وسلم يرسلها الى زعماء القبائل كانت مدونة، والرسول صلى الله عليه وسلّم استأمن على تدوين الأحاديث والقرآن صنفاً معيناً من الصحابة مثل عمرو بن العاص وعلي بن أبي طالب ومعاوية ابن ابي سفيان، بينما منع غيرهم من الكتابة حتى لا يختلط القرآن بالسنّة.
ثم إنني أود أن أوضح لمن يجهلون أمر السنّة ويتطاولون عليها أن هناك فارقاً كبيراً بين كتابة السنّة وتدوين السنّة وتصنيف السنة، لأن الحديث كان يكتب في عهد الرسول، بينما الجاهلون الذين يقولون إن السنّة لم تكتب إلا في عهد عمر بن عبدالعزيز حين كتب الى جميع الأمصار يطلب اليهم ان يجمعوا ما عندهم من السنن ما يدل على أنه كان هناك سنن في الأمصار والمطلوب جمعها مما لدى الكتبة من صحابة رسول الله وتجميعها كلها في كتب مستقلة بإشراف الدولة المسلمة. وبعد ذلك دخلت السنّة مرحلة التصنيف في القرن الثالث من أبواب شتى كأحاديث باب الجهاد وكتاب الصلاة وكتاب الزكاة، وحدث هذا في مرحلة متأخرة عندما اشتدت عندها الحاجة للتصنيف، على رغم أنه موجود منذ لفظ الرسول صلى الله عليه وسلّم بأول كلمة قالها.
وكل ما في الأمر هو ان هؤلاء المشككين يريدون أن يزعموا أن هناك انقطاعاً في السنّة، بينما الأمر في حقيقته هو أن هناك جهلة لا يفرقون بين مدلولات الكتابة والتدوين والتصنيف.
ما هي القواعد التي وضعها فقهاء الحديث للحفاظ على السنّة في عهد السلف والخلف؟
- هناك عدد كبير من القواعد المهمة التي وضعها أئمة الحديث. وأول هذه القواعد إنكار أن يكون هذا العلم سراً بأن تكون الرواية على رؤوس الأشهاد. ويُروى أن ابو موسى الأشعري استأذن على عمر بن الخطاب ثلاثاً ثم رجع فلما سأله عمر قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: "الاستئذان ثلاثاً وإن لم يؤذن فيرجع". فقال له عمر بن الخطاب: لتأتيني ببينة على أن هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلّم أو لأوجعن ظهرك وبطنك. فخرج أبو موسى فزعاً الى صحابة رسول الله وعاد ومعه ابو سعيد الخدري يؤكد رواية الحديث.
ومن تلك القواعد التوثيق ثم الحفاظ على السند بمعنى أنه لا يُقبل أن يقول إنسان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم من دون ذكر رجاله السند حتى يتبين العلماء المتخصصون وجمهور المحدثين صحة السند وقوته من ضعفه. وكان يمنع جمهور السلف الناس من استسهال الكتابة من دون سند حتى لا يستسهل الناس الكتابة ويكتفوا بها ويهملوا الحفظ، حتى جاء ابو زرعة الرازي، وعلي بن المديني، وكانا من شيوخ البخاري، فشجعوه على أن يضع معياراً للأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم فوضع سند الإمام احمد بن حنبل وكان يضم 40 ألف حديث ما بين صحيح وحسن وضعيف، فلم يصح تماماً إلا 4 آلاف حديث. وكان أن انتهت للبخاري ثروة هائلة من الأحاديث التي جمعها مالك والشافعي وابو حنيفة وابن حنبل وغيرهم.
وأتاح ذلك للبخاري ومن جاؤوا بعده ان يضعوا قواعد ويوظفوها في علم الحديث لطلبة العلم من بعدهم. ومن أهم هذه القواعد التي حافظت على سلامة الحديث ان شرط الصحيح أن يرويه العدل العام الضبط عن العدل التام الضبط من أول السنّة الى منتهاه من غير شذوذ ولا علة. ولما طبق البخاري هذه القواعد وعرضها على شيوخه أقروها، حتى أنه لما سُئل شيخه علي بن المدين عن أبيه وكان من رواة الحديث، قال: إن ابي ضعيف الرواية.
كما أن اساتذة البخاري وعلماء الأمة المعاصرين له، وعلى رأسهم ابو بكر بن شيبة وعلي بن المدين وأبو زرعة الرازي، الذين عاصروا العصر الذهبي لأئمة الحديث قوّموا الجهد العلمي الذي قام به البخاري وأجمعوا على الدرجة العلمية بمفهوم العصر - للبخاري وكان تقريرهم كالتالي: "ما على أديم الأرض من كتاب أصح حديثاً من كتاب البخاري بعد كتاب الله". وهذه شهادة ليس من حق أحد أن يأتي اليوم لينزعها عن البخاري، فقد شهد له بها أهل زمانه، علماً بأنهم أفضل مئات المرات من أهل زماننا بنص حديث الرسول: "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب". ومن الكذب الافتراء على هذه القمم ممن لا يفقهون.
ما سر الهجوم على الإمام البخاري من دون غيره من أئمة الحديث؟
- سر الهجوم على الإمام البخاري المكانة الراسخة التي حظي بها عند علماء الأمة منذ أكثر من ألف عام من دون أن يشكك فيه أحد، حتى جاء هؤلاء ليأتوا بما لم يأت به الأوائل فيشككون في القرآن عن طريق التشكيك في السنة التي هي في الأصل الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثم أنهم إذا نجحوا في بلبلة جماهير المسلمين تجاه البخاري، أصبح من السهل عليهم الطعن في غيره، إذ أن أصحاب كتب الحديث الثابتة والصحيحة جاءوا متعاقبين، فالبخاري توفيّ سنة 256 ه والإمام مسلم توفيّ سنة 260 ه، وابو داود سنة 261 ه، والترمذي سنة 265 ه، والنسائي سنة 305 ه، وقبلهم جميعاً الإمام احمد بن حنبل 250 ه.
ثم إن هؤلاء الجهال يخلطون بين المؤلف والراوي، فالبخاري لم يؤلف ولكنه وضع معياراً للتعامل مع الأحاديث وعرضه على علماء عصره وأئمته فأجازوه ومنحوه أعلى الشهادات من أرقى الجامعات العلمية آنذاك وليس من حق أحد نزعها عنه.
كيف تحافظ الأمة على السنة وما شرعية ذلك؟
- الحفاظ على السنّة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الجميع والحفاظ على السنة والدفاع عنها وصيانتها هي مسؤولية الأمة كلها حين تتعرض معالم الدين للهجمة الواسعة المستطيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.