ولي العهد: مركز المملكة المالي قوي ومكانتها رفيعة ونجحنا في مواجهة التحديات العالمية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2025م    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض من صبر العلماء
نشر في المدينة يوم 21 - 05 - 2011

يوم السبت 11/6/1432ه ختمت مع إخوة كرام قراءة صحيح البخاري، بعد ان ختمنا من قبل موطأ الإمام مالك، والغاية أن نحيي سنة كادت ان تندثر، وهي تلقي حديث رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- بالسند بدءاً من حاضرنا ووصولاً الى جامع الصحيح الامام الفذ الحافظ محمد بن اسماعيل البخاري، الذي يصلنا عبر سنده لكل حديث اخرجه في صحيحه الى قول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- او فعله او اقراره، وهذه عادة لعلماء مكة الذين كانت حلقات درسهم في الحرم المكي الشريف تقرأ كتب الحديث كلها بنفس الطريقة، واخص منها كتب السنة، ويكون يوم الختم مشهوداً، تستقرأ فيه سيرة الامام الحافظ الذي جمع سنة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وبعضاً من سيرته، ثم يتلوه دعاء بعد خير ذكر على وجه الدنيا اخذ من فم سيدي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وقد امضينا في قراءة الجامع الصحيح للامام البخاري أربعة وثلاثين مجلسا بدأناها في 18ربيع الآخر 1431ه ،وختمنا في يوم السبت المشار اليه آنفاً، والإمام الحافظ أبو عبدالله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه البخاري الجعفي، عَلَم من أعلام الأئمة الحفاظ العالمين العاملين، سيرته عطرة، ظهر نبوغه مبكراً، يقول رحمه الله: أُلهمت حفظ الحديث وأنا في الكُتَّاب وعمري عشر سنين، ولما خرج من الكُتَّاب وعمره إحدى عشرة سنة يختلف إلى حلقات درس الحديث، فقال شيخه في ما يقرأ للناس: سفيان عن ابن الزبير عن ابراهيم، قال لشيخه: إن أبا الزبير لم يرو عن ابراهيم، فانتهره الشيخ لصغر سنه، لكنه اصر وقال: ارجع الى الاصل ان كان عندك، فدخل الشيخ ونظر فيه ثم رجع فقال للبخاري: صدقت، قال الامام البخاري: (فلما طعنت في الثامنة عشرة حفظت كتاب ابن المبارك، وعرفت كلام هؤلاء يعني اصحاب الرأي، والف اول كتبه وهو في هذه السن (الثامنة عشرة) وتعددت رحلاته لطلب الحديث في سائر بلاد الاسلام انذاك الى الحجاز والعراق ومصر، وقوة حفظه هبة من الله، فقد كان يختلف وهو غلام مع اقران له الى مشايخ البصرة، فيكتبون ولا يكتب، فلما اكثروا عليه ان يكتب وألحوا، قال لهم: اعرضوا عليّ ما كتبتم، فلما عرضوه فاذا هو خمسة عشر ألف حديث، فقرأها كلها عليهم عن ظهر قلب، فأخذوا كما يقول أحدهم: يحكمون ما كتبوا من حفظه، وهو يقول: حفظت مائة ألف حديث صحيح، ومائة ألف حديث غير صحيح، وقد اختار كتابه الصحيح من ستمائة ألف حديث، ولما قدم بغداد عمد أصحاب الحديث إلى مائة حديث فقلبوا أسانيدها فأعطوا الحديث سند حديث آخر، وكلفوا منهم عشرة يعرض كل منهم عشرة أحاديث مقلوبة السند عليه حديثاً حديثاً، فلما عرضوها عليه قال عند عرض كل حديث منها: لا أعرفه، فلما أتموا عرض المائة، تلاها عليهم، وأعاد سند كل حديث إليه، فسلموا بقوة حفظه وتقدمه عليهم، ولما أتم الإمام البخاري كتابة جامعه الصحيح وقد أمضى في كتابته ست عشرة سنة، عرضه على أعيان المحدثين كعلي بن المديني والإمام أحمد بن حنبل ويحيى بن معين فشهدوا له بالصحة، فلم يختلفوا معه إلا على أربعة أحاديث كان قوله فيها هو الأرجح، وكان صبره في طلب العلم لا حدود له، يستيقظ في الليلة خمس عشرة الى خمس وعشرين مرة لينظر في ما كتب من أحاديث، ثم يعود إلى نومه، وأما عبادته وحسن تعامله مع الخلق فهو الطريق الممهد الذي يقتدي به، وأما صبره على الأذى في سبيل العلم والدعوة فحدث ولا حرج، اتهمه شيخه محمد بن يحيى الذهلي بأنه يقول: لفظي بالقرآن مخلوق، وهاج عليه العامة، فخرج من نيسابور ليطفئ الفتنة، فلما استقر به المقام في بلده بخارى بعث إليه أميرها خالد بن علي الذهلي، طالباً منه أن يحمل إليه الكتاب الجامع الصحيح، وكتاب التاريخ ليسمعه منه، فلما رد عليه الإمام: أنه لا يذل العلم، ولا يحمله إلى أبواب الناس، وقال: إن كان لك إلى شيء منه حاجة فاحضر مسجدي أو في داري، فإن لم يعجبك هذا فإنك سلطان فامنعني من المجلس ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة، لأني لا أكتم العلم لقول رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (من سُئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار) فكان هذا سبب الوحشة بينهما، فخرج الإمام إلى فربر وبيكند على فرسخين من سمرقند، ثم ذهب ليزور بعض أقاربه في قرية خَرْتَنْك، وسمع بالليل يدعو (اللهم قد ضاقت عليّ الأرض بما رحبت فأقبضني إليك) فما تم له شهر حتى توفى، وكان صبره على الأذى مضرب الأمثال، لم يتراجع عن موقفه الذي لخصه بقوله: (القرآن كلام الله غير مخلوق، وأفعال العباد مخلوقة، والامتحان بدعة)، فلما قيل له إن فلانا يكفرك لم يزد على أن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما، ولما قال له بعض أصحابه: ان بعض الناس يقع فيك لم يزد أن قال (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) وتلا (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله)، وقال له أحدهم: ألا تدعو على هؤلاء الذين يظلمونك ويتناولونك ويبهتونك قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (اصبروا حتى تلقوني على الحوض)، وهكذا صبر على الأذى، وبقي علماً في دنيا العلم والدين وهذه صورة من صور صبر العلماء حين تعرضهم للأذى، وهم أهل الصبر والشكر رحمهم الله.. ولعلنا بهم نقتدي فهو ما نرجو والله ولي التوفيق.
عبدالله فراج الشريف
ص ب 35485 جدة 21488 فاكس 6407043
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.