لم تفلح الفضائيات على رغم كثافة البرامج والمنوعات وضروب الإغراء والإثارة في شد الناس الى البيوت فأجواء رمضان ونكهة سهراته لا تزال أشدّ سطوة. إنها تنتزع الكثيرين من التونسيين وخاصة من الرجال والشبان من مقاعدهم امام التلفزة ومن دفء السهرات العائلية وتدفع بهم الى الشارع بحثاً عن أماكن أخرى للتسلية والسمر والتواصل الاجتماعي. الكثيرون من الناس يتسابقون الى المقاهي لاحتجاز المناضد والشروع في رحلة طويلة مع لعبة الورق لا تنتهي عادة الا في ساعة متأخرة من الليل. هذه الظاهرة تزدهر ايما ازدهار في ليالي رمضان، فحتى الذين لا يتعاطون هذه اللعبة الا نادراً تصبح عادة لديهم في هذا الشهر. اما المدمنون عليها فحدث ولا حرج، انهم يقضون ساعات طويلة في شبه غيبوبة. اياد تتحرك وعقول تحسب وألسنة لا تنطق الا بالكتم والتهكم والسخرية ولا تقطع هذه الحالة من الاستغراب الا تباشير النصر حينذاك تتعالى ضحكات الثنائي المنتصر وتعلو علائم الانفعال والتشنج وجوه الفريق المهزوم ويسرع النادل الى توزيع المشروبات والمرطبات وترتيب الجولة الثانية من المعركة وبعد هنيهات قليلة يحمى وطيس المعركة من جديد فالمهزومون مصممون على الثأر والمنتصرون عازمون على حسم المعركة لصالحهم وتتوالى الجولات حتى الهزيع الأخير من الليل لتنتهي بهدنة موقتة واتفاق على استئناف المعارك في الليلة المقبلة، ويتواصل هذا النسق حتى نهاية الشهر. فريق ثان من السمار او ما يمكن تسميته بجمهور الخاصة يفضل استغلال هذه المناسبة للجمع بين الاستفادة والتسلية فينتقي من البرامج الثقافية والعروض الفنية ما يتلاءم وذوقه وإمكاناته وأوقات فراغه. ويشكل هذا الفريق عادة جمهور النوادي الثقافية وعروض مهرجان مدينة تونس التي تشمل برمجتها الشعر والموسيقى والمسرح والسينما والنقد والادب والفن التشكيلي. أحباء الموسيقى العتيقة والانغام التونسية والعربية الاصيلة يجدون في السهرات الموسيقية المبرمجة في انشطة نادي الطاهر الحداد ودار الثقافة ابن خلدون ما يمتعهم ويغذي نهمهم للطرب الاصيل، سهرات يشارك في احيائها عدد من المطربين والفرق الفنية التي تألقت في اداء الموشحات والادوار وأغاني كبار الفنانين التونسيين والعرب من بينهم الفنان لطفي بوشناق والمطرب نورالدين الباجي والموسيقار العراقي نصير شمة وفرقة تقاسيم بإدارة الاستاذة منيرة الصغير، ومجموعة عازف العود شهاب النوري... المهتمون بالشعر والفكر والمسرح والسينما والفن التشكيلي والانتاج الدرامي يجدون في برامج هذه النوادي وغيرها ما يستجيب لاهتماماتهم من موائد مستديرة، ولقاءات فكرية وعروض مسرحية وسينمائية وسهرات ومعارض للفن التشكيلي. فريق ثالث من السمار عائلات، فتيان وفتيات ينتمون عادة الى الفئات المترفة من المجتمع وهو يفضل قضاء السهرة في المطاعم الفاخرة والفنادق حيث يحلو السهر ويتزاوج الطرب مع العروض الراقصة والاجواء الحميمة. الجمهور العادي له نصيبه ايضاً من السهر اذ يحتوي برنامج ولاية تونس على العروض الفنية والسهرات التي تخاطب كلّ الاحياء الشعبية. ويقبل هذا الصنف من الجمهور بكثرة على المسرح الكوميدي الذي تزدهر سوقه في هذه المناسبة. ولعلّ الحدث الفني الذي يميز سهرات رمضان هو من دون شك "مهرجان مدينة تونس" الذي نجح الى حد كبير في احياء الاجواء الرمضانية وفي ربط الحاضر بالماضي من خلال تقديم عروض فنية راقية من التراث الموسيقي العربي والاسلامي والعالمي، امتعت الكبار الذين لم يفقدوا صلتهم بهذا التراث وكشفت للشباب روعة الفن العتيق وابداعات عمالقة الموسيقى. احتفالات رمضان اصبحت فرصة للجمهور لاكتشاف انماط التراث الموسيقي العربي والعالمي والوقوف على ما يزخر به من ابداعات وألوان فاجأت في اكثر الاحيان متتبعي مهرجان المدينة. ان هذه التقاليد التي تزداد رسوخاً وانتشاراً من رمضان الى آخر تندرج في نهاية المطاف في اطار ترسيخ التنوع الثقافي وحوار الثقافات والذي ترشحه بلدان العالم الثالث وحتى بعض البلدان الغربية بديلاً من النمطية الثقافية وهيمنة الثقافة الواحدة.