مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - علماء الحديث والإسناد
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 1999

ذكر الدكتور حسين أحمد أمين، في مقالته في "الحياة"، الأحد 12/12/1999م، ص 23، أن علماء الحديث اهتموا بالاسناد على حساب التدقيق في المتن، أي اهتموا بالنقل أكثر من اهتمامهم بالعقل. وهذا ما سبقه إليه والده أحمد أمين، في "فجر الإسلام"، و"ضحى الإسلام". وانبرى بعض الباحثين لتكذيب هذه المسألة. والحق أن أي مطلع على كتبه علم الحديث، قديمها وحديثها، لا يمكنه انكار هذا، إلا اذا كان عاطفياً أو متعصباً، لأجل التعاطف مع من يحب، أو مع ما يحب.
أقول: لعل سبب اهتمام العلماء بالنقل هو أن الدين بالنقل، لا بالعقل من دون أن يعني هذا أن العقل لا دور له، لكن دوره في المقام الثاني، لا الأول. ولو تركت النقول النبوية لكل عقل، ما كان هناك نقل ولا دين. فالعقل يختلف بين فرد وآخر، وبين عصر وآخر، ومصر وآخر.
ثم ان العقل بالنقل قد يختلف عن العقل من دون نقل، فلا جرم أن النقل يصوغ العقل ويشكله، فيصبح العقل مختلفاً. ولا يكون الأمر كذلك إذا سُلط العقل على النقل، لأن هذا يصوغ النقل ويشكله بمعايير العقل. ولما كان لكل عقله، اختلفت النقول باختلاف العقول اختلافاً شديداً، وفقدت أثرها.
فإذا اجتمع النقل والعقل على الاثبات فلا مشكلة، وكذلك إذا اجتمعا على النفي. لكن المشكلة تثور عندما يتعارض النقل مع العقل. فإذا جعلنا الحكم للعقل، لم يكن للنقل أثر نافذ. وهذا كمن يقول اليوم باثبات الهلال بالحساب، مع الاستئناس بالرؤية. فإذا اتفق الحساب والرؤية لم تظهر المشكلة، ولم يظهر العيب في المسألة. أما إذا تعارضا، وجعل الحكم للحساب، كان معنى ذلك ان الحكم للحساب، لا للرؤية ....
وعند تعارض العقل مع النقل، لا بد من أن يجد العقل فسحة في النقل، أو يجد النقل فسحة في العقل. وقد يبقى الخلاف قائماً. ولا يحسن أن ينشغل المسلمون بخلافات من التاريخ القديم أو الحديث، لا سبيل الى حسمها. وربما يفتعلون الكلام في هذه الخلافات، لأجل الكلام والثرثرة والظهور في الإعلام والفضائيات والندوات... وليس هذا الا مضيعة لكل عناصر الانتاج والتنمية والتقدم في المجتمع، اضافة الى انقسامهم شيعاً وأحزاباً في أمور تافهة، كلما أراد أعداؤهم اشغالهم هيجوا فيهم هذه الخلافات، وصرفوهم بالتافه عن المهم.
وقلما يجتمع النقل والعقل لعالم واحد، لكن جهود العقليين أصحاب الرأي قد تشكل فرضيات، يصلح فحصها واختبارها من قبل النقليين أصحاب الحديث، وبالعكس.
أما الادعاء بأن الاجتهاد العقلي يغني عن النص النقلي، بالرجوع الى الأقيسة والقواعد والمقاصد، فهذا غير مسلَّم، لأن المختلف فيه قد يكون داخلاً في الاستثناء، لا في القاعدة، وما من قاعدة إلا ولها استثناء، والتمييز بينهما ليس بالأمر اليسير.
أما القول بأن الفقهاء دائماً، وفي الحقب الاسلامية كافة، كانوا إذا رأوا رأياً وضعوا الأحاديث المؤيدة لرأيهم، أو أولوا الأحاديث الصحيحة بما يوافق هواهم، فهذا تعميم ظالم ومتحيز. فاننا لا نعدم، في كل عصر ومصر، وجود علماء وباحثين، من مسلمين وغير مسلمين، يعشقون الحقائق، ويتصدون لأهل الهوى والعصبية والتملق، مهما كان الثمن. وهذا أيضاً من باب دفع الناس بعضهم ببعض، خشية الفساد العميم.
واني أنصح بعض الاخوة ألا تشغلهم الأحاديث الموضوعة عن الأحاديث الصحيحة، وألا تصرفهم الأحاديث المشتبهة عن الأحاديث المحكمة.
وأخيراً، فقد امتدح الكاتب علماء ومفكرين تأبى عليهم ضمائرهم اختلاق الحديث النبوي، وأنا امتدح بدوري أيضاً علماء ومفكرين تأبى عليهم ضمائرهم إنكار الحديث.
جدة - رفيق يونس المصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.