ربما ترددت عبارة "نار الحكومة ولا جنة الإخوان" في ذاكرة نحو ثلاثمئة من الشخصيات المصرية العامة حضروا إفطاراً رمضانياً أقامته اول من امس "جمعية مصر للثقافة والحوار". وشكّل هذه الجمعية سياسيون مصريون خاضوا لسنوات تجربة العمل مع جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة قبل ان تندلع بينهم وبين قادة "الجماعة" في مطلع 1996، خلافات حادة أفضت الى إقالة بعضهم واستقالة آخرين من عضوية التنظيم ليخوضوا تجربتين انتهيتا الى الفشل في تأسيس حزب سياسي، واحدة تحت لافتة "حزب الوسط" والأخرى تحت اسم "حزب الوسط المصري". وعلى ورغم أن احد مؤسسي الجمعية المفكر محمد سليم العوا أكد في كلمة ألقاها في بداية الافطار، ان ممارسة العمل السياسي ليست من بين نشاطات الجمعية وإنما هي تسعى الى تحقيق الحوار مع مؤسسات العمل المدني وإثراء الحياة الثقافية والتعاطي مع ما تسمح به القوانين في ذلك الاتجاه، إلا أن كل الظواهر كانت تؤكد ان تجربة الجمعية هي المحاولة الثالثة لهؤلاء الذين تسببوا في اكبر ازمة عانتها جماعة "الإخوان المسلمين" منذ تأسيسها في 1928. وعلى رغم ان ان العوا لم يكن من بين الأسماء التي حوتها لائحة المؤسسين في "الوسط" أو "الوسط المصري"، لكنه كان رئيس هيئة الدفاع عن المؤسسين في التجربتين امام محكمة الاحزاب حينما طعنوا امامها ضد قرارين اصدرتهما لجنة الاحزاب برفض إشهار الحزبين. كما أن بطاقة الدعوى التي وجهت الى ضيوف الافطار حملت إضافة الى اسم العوا اسماء كل من المهندس ابو العلا ماضي والمحامي عصام سلطان والدكتور صلاح عبدالكريم والدكتور محمد عبداللطيف وكلهم من رموز "الوسط" ممن كانوا في طليعة المصطدمين ب"الاخوان". وطرح أحد الحاضرين على العوا سؤالاً عن الاسباب التي دعت مؤسسي "الوسط" الى الشروع في تأسيس الجمعية، وما اذا كان ذلك تنازلاً منهم عن السير في الطريق الذي اختاروه قبل اكثر من ثلاث سنوات لأنفسهم أو تعبيراً عن إحباط اصابهم بعد فشلهم في التجربتين، لكن العوا أوضح ان الجمعية ليست بديلاً عن الحزب، وشدد على انه لا يتعاطى السياسة اما مؤسسو "الوسط" و"الوسط المصري" فسيواصلون محاولاتهم لتأسيس حزب. "فأبو العلا ماضي سيظل مع زملائه كما هم يسعون نحو الحاضر والمستقبل وإلا صاروا جميعا مجرد ماضٍ". ويبدو أن العوا حرص على ان يبدد مخاوف البعض من ان يكون تأسيس الجمعية مقدمة للسير في طريق اتبعته جمعيات اخرى انتهى بقبول التطبيع مع اسرائيل، وعلت نبرة صوته وهو يقول: "نحن نقبل بل ونسعى الى الحوار مع الجميع الا اسرائيل". وربما دفعت العبارة بعض الحاضرين الى تسخين الأجواء والحديث في السياسة في إفطار تقيمه جمعية ثقافية وهو مافعله السياسي الاسلامي المخضرم حسن دوح عندما نادى على الحاضرين طالباً منهم ان يقفوا في وجه الصهيونية والاستعمار الاميركي الجديد والقديم. بدا واضحاً ان مؤسسي الجمعية ممن شاركوا في تجربتي "الوسط" ابتعدوا عن "الاخوان" نهائياً. وعلى رغم فشلهم في تجربتين، الا انهم لن يعودوا إلى التنظيم بل انهم يجتهدون في استغلال المساحة التي تسمح بها القوانين لتوطيد علاقاتهم بكل القوى السياسية. لكن الكلمات التي أُلقيت لم تكن لتخفي توجهاتهم الحقيقية ولم تنفِ عنهم كونهم من الاساس "اسلاميين"، حتى لو اسسوا "جمعية ثقافية" وفقاً لقانون الجمعيات الأهلية بعدما تعاطوا لفترة طويلة مع قانون الأحزاب. وأقاموا الافطار في احد فنادق وسط العاصمة. وتكفي الاشارة الى ان نوعية الطعام الذي قدم للضيوف ومشاهد قطع اللحم الذي وضعت فوق اطباق كبيرة مملوءة بالفتة المصرية الشهيرة كانت تؤكد انهم اسلاميون مئة في المئة.