انقلاب عمر البشير على حسن الترابي يذكّر، بقدر من الاختلاف، بتجارب عرفتها بلدان عربية اخرى. فجمال عبدالناصر وجّه، في 1954، ضربة موجعة للاخوان المسلمين بعد محاولة اغتيال تعرض لها واتهم بها الاخوان. وكان بعض ضباط انقلاب يوليو متأثّرين بالاخوان، كما استثنتهم الثورة من قرار حل الاحزاب وسألتهم رأيهم في القرارات التي كانت تتخذها. وفي العراق، في 1964، اشترك البعثيون العسكريون مع عسكريين غير بعثيين واطاحوا مدنيي البعث ممن عمل التناحر في ما بينهم على اضعافهم جميعاً. وفي سورية، في 1966، اطاح عسكريو البعث مدنييه وكان على رأسهم المؤسسان التاريخيان ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار. واطاحة العسكريين للمدنيين قد تفضي الى مزيد من التطرف كما في الحالة السورية، او الى مزيد من الاعتدال كما في الحالة العراقية، او الى بداية تأسيسية كاملة بالاستقلال عن وصاية الأحزاب السابقة كما في الحالة المصرية. فالاطاحة بذاتها لا تعني بالضرورة شيئاً محدداً في ما خص الوجهة الايديولوجية، الا انها تعني أمرين آخرين: تآمرية الحياة السياسية بأطرافها جميعاً، وأن طبع العسكر هو الانتهازية فيما العقيدة عندهم هي التطبّع. وفي اللحظة الحرجة يغلب الطبعُ التطبّع. وما حصل حتى الآن في السودان يندرج ضمن هاتين الخانتين تماماً. فقد سبق للقاء الأصولية والعسكر أن أطاح الديموقراطية في 1989، وراح يستبدّ بالمجتمع كله. والآن أطاح أحد مُكوّني السلطة المُكوّن الآخر، فوقع الاحتكار في يد من يملك القوة المباشرة المطعّمة بالعقيدة، واستُبعد من يملك العقيدة المطعّمة بقدر من القوة. والمطلوب كيما يخرج الحدث من غرفة السلطة المعتمة الى رحاب المجتمع أن يلحق عسكر عمر البشير بأصوليي حسن الترابي، وتنفتح الأبواب جميعاً لاستعادة السودان حياته السياسية والديموقراطية. وشروط هذا التغير بدأ بعضها ينضج. فالعالم تغير حقاً، وإقدام سلطة الخرطوم، بعسكرييها واصولييها يومذاك، على تسليم كارلوس كان ايذاناً مبكراً بادراك تغير العالم. اما فشل الحكم العسكري - الاصولي في التغلب على وضع اقتصادي متردٍ وحرب أهلية متمادية، فبات مما لا يحتاج الى برهان. وعمر البشير الآن امام خيار واضح: إما ان يكرر تجربة سوار الذهب الذي انسحب من الحياة العامة، بعد مرحلة انتقالية يلعب فيها الصادق المهدي والسياسيون الآخرون دوراً مركزياً، وإما أن يكرر تجربة جعفر نميري حين حكم عشواءً بعدما سقطت عنه مظلتا اليساريين فالناصريين. بالخيار الاول يكون البشير قد دلل على انه فعلاً يفهم حركة المنطقة والعالم المعاصر في آن. وبالخيار الثاني يمضي في ممانعة لا جدوى منه، ممانعةٍ لن يُكتب لها العيش كما عاشت تجارب نميري ومن قبله ضباط مصر وسورية والعراق. وفي غضون ذلك، وفي انتظار اتضاح الصورة السودانية، يمكن القول: وداعاً حسن الترابي، ووداعاً لكل تلك الحذلقات الثقافية التي استخدمها غطاءً لسياسات موصوفة، ثم وجدت من يرددها في تونس ومصر وفلسطين...