محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو ترد "بغضب" على تهديدات صندوق النقد الدولي . معارك ضارية شرق غروزني والشيشانيون يعلنون استعادة بلدة
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 1999

وقعت معارك ضارية شرق غروزني بين القوات الفيديرالية والمقاتلين الاسلاميين، فيما وصل الى موسكو مسؤولان اوروبيان لمناقشة مضاعفات الحرب. وردت موسكو بغضب على تهديد مدير صندوق النقد الدولي بتجميد القروض بسبب الحرب.
وأعلن المقاتلون الشيشانيون امس استعادة بلدة ثانية من القوات الروسية 50 كلم شرق غروزني فيما اكد الروس انهم سيطروا من جديد على منطقة نوفوغروزنسكي التي استعادها الشيشانيون قبل يومين.
وقال النائب الأول لرئيس الأركان الروسي الجنرال فاليري مانيلوف: "اجبر جنودنا على القتال حتى النهاية فقتل 12 من اصل 14 جندياً. واصيب اثنان آخران بجروح ووقعا في الأسر فيما قتل المظليون التابعون لقواتنا بين 50 الى 60 من قطاع الطرق".
وأوضح الجنرال ان هذه الوحدة لم تتلق دعماً من المروحيات او المدفعية بسبب خطأ في تحديد موقعها.
من جهته، اوضح الجنرال غورغي شباك قائد القوات المجوقلة ان المواجهة وقعت في 17 تشرين الثاني نوفمبر الجاري قرب كاراتشوي.
وكان زعيم حرب شيشانيا اكد ان المقاتلين الشيشان قتلوا حوالى مئتي جندي روسي قرب كراتشوي.
وعرض زعيم الحرب الشيشاني شريط فيديو يظهر اربعين جثة بالزي العسكري الروسي بالاضافة الى اسيري حرب روسيين.
وذكرت وكالة الانباء العسكرية الروسية "اي في ان" امس ان سلاح الطيران نفذ اكثر من 200 مهمة في الشيشان خلال عطلة نهاية الاسبوع.
واضافت الوكالة نقلاً عن هيئة اركان القوات الروسية شمال القوقاز ان الطائرات قامت بأكثر من 100 مهمة والمروحيات ب113 مهمة.وأضاف المصدر نفسه ان هذه المهمة سمحت بتدمير 25 موقعاً محصناً و9 مخيمات "للارهابيين" ومركزي اتصالات فيما لحقت اضرار بسبعة جسور.
وتابع ان الجيش الروسي دمر في العاصمة الشيشانية غروزني، التي استهدفها القصف الكثيف منذ اسابيع، "مصنعي اسلحة وأربعة مخازن للمحروقات".
وحسب مصادر عسكرية شيشانية فإن الضربات الروسية التي شنت على مناطق ايتوم - كالينسك على الحدود مع جورجيا وشاتوي جنوب اوقعت 3 او 4 قتلى وعشرات الجرحى. وأعلن رئيس بلدية غروزني ليشا دوداييف السبت ان الضربات التي استهدفت منذ مساء الخميس العاصمة الشيشانية اوقعت 260 قتيلاً على الاقل. وفي موسكو أعلن وزير المال ميخائيل كاسيانوف امس ان الحملة العسكرية في جمهورية الشيشان يجب ألا تؤثر في قرار صندوق النقد الدولي في ما يتعلق بتقديم قروض جديدة الى روسيا.
وتعليقاً على تصريحات ميشيل كامديسي رئيس صندوق النقد مطلع الاسبوع ان روسيا تخاطر بالقروض نقلت وكالة "انترفاكس" عن كاسيانوف قوله: "لا ندري أي اساس لتأثير حرب ذات طبيعة سياسية في قرار الصندوق".
وأضاف: "لا نفهم تماماً تصريحات ميشيل كامديسي التي ربط فيها بين مساعدات صندوق النقد الدولي المالية لروسيا وحملة لمكافحة الارهاب".
وقال كامديسي ان الجزء التالي 640 مليون دولار من قرض حجمه 4.5 بليون دولار قد يتأثر برد الفعل العالمي السلبي على الحملة التي بدأتها روسيا قبل تسعة اسابيع في الشيشان.
وعلق كاسيانوف ان روسيا التي تأمل في الحصول على القرض في كانون الاول ديسمبر اوفت بجميع الالتزامات الاقتصادية الواردة في اتفاقها، مشيراً الى ان الصندوق "منظمة غير سياسية".
وعلى الصعيد الانساني صرح مدير اجهزة الهجرة الروسية فلاديمير كالامانوف امس ان السلطات الروسية تتوقع "فرار عشرات آلاف الاشخاص من غروزني قريباً". وقال المسؤول الروسي ان العدد الاجمالي للاجئين الشيشانيين بلغ 233 ألفاً و400 لاجئ بينهم 219 ألفاً و400 لاجئ في انغوشيا.
وأعرب المسؤول عن امله في ألا يتوجه اللاجئون الجدد الى انغوشيا بل الى المناطق التي "حررها" الجيش الروسي.
ورداً على سؤال عن انشاء "ممرات" لاجلاء الراغبين في مغادرة غروزني اعتبر كالامانوف ذلك أمراً "معقداً جداً" من دون ان يقدم ايضاحات اضافية.
وأعلنت وزارة الداخلية الانغوشية ان انغوشيا علقت دخول اللاجئين الذين يفرون من القصف الروسي الى اراضيها بسبب مشاكل تسجيل تقنية.
ونقلت وكالة "انترفاكس" عن الوزارة ان جهاز الكومبيوتر الذي يسمح بتسجيل الاشخاص النازحين اصيب بعطل.
وحسب الارقام الانغوشية التي تخطت الحصيلة الروسية فإن عدد اللاجئين الشيشانيين الى الجمهورية القوقازية الصغيرة بلغ 224 الفاً و557 شخصاً.
وأفادت "انترفاكس" ان القصف الكثيف على العاصمة غروزني أدى خلال نهاية الاسبوع الماضي الى تدفق عدد جديد من النازحين حيث وصل 1921 شخصاً الى انغوشيا السبت وحده. يشار الى ان انغوشيا هي المنفذ الوحيد للاجئين الشيشانيين الهاربين من القصف.
وأثارت التقارير التي تحدثت عن وقوع خسائر فادحة في الشيشان مخاوف الغرب بشأن هذه الحملة ودفعت المسؤولين الى تجديد دعوتهم لانهاء الغارات الجوية والقصف المدفعي.
ففي باريس جدد وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين دعوته للتوصل الى تسوية سياسية، قائلاً ان اجماع الآراء في روسيا على التحرك في الشيشان "مثير للقلق جداً".
وأضاف: "لا يمكن ان يؤدي هذا التصعيد الضخم والعشوائي الى وضع مستقر قابل للاستمرار".
وتابع فيدرين ان منظمة الأمن والتعاون في اوروبا ستحاول جاهدة جعل موسكو تفي بالالتزامات التي تعهدت بها خلال اجتماع قمة المنظمة في اسطنبول بالسعي للتوصل الى حل سلمي.
وقال رئيس الوزراء الروسي السابق يفغيني بريماكوف ان روسيا لا تستطيع حالياً بدء مفاوضات لانهاء حملتها العسكرية لأنه لا يوجد من يسيطر على الشيشان.
وأقر بريماكوف الذي التقى الرئيس الفرنسي جاك شيراك السبت بأن الغرب حازم في مطالبته روسيا بإيجاد تسوية سياسية للصراع لكنه لا يستطيع ان يملي عليها من تتفاوض معه.
وقال بريماكوف في مؤتمر صحافي: "الكل يتساءل لماذا لا تتفاوضون. لكني اسألهم بدوري من الذي يجب ان نتحدث اليه. من فضلكم حددوا اسماء.. ساعدونا".
واضاف: "ليست هناك في الشيشان قوى حقيقية يمكننا الجلوس معها والتحدث بشأن مستقبل الشيشان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.