كسرت الكاتبة السورية كوليت خوري رتابة النشاط الثقافي الدمشقي في أمسية من نوع خاص، أطلقت عليها عنواناً يقول: صفحات من ذاكرتي. فرمت بعيداً بالحجاب المرمي على يوميات الشعر والادب السوري في مرحلة قديمة اواسط القرن، وشغلت الجمهور بإيحاءات تتعلق بقصائد شعرية كتبها لها نزار قباني في فترة ما... فقد انتقت كوليت اسمين مهمين في الأدب السوري هما نزار قباني وعبدالسلام العجيلي وصاغت عنهما ما يشبه القصة، على اساس انها الشاهدة الحية احياناً، او على اساس احداث تُروى بصيغة الغائب! ومهما قيل عن هذه الامسية الحارة، فإنها أثارت مجموعة تساؤلات من خلال المعطيات التي اوردتها عن الوسط الثقافي السوري في تلك الفترة، وعن اجواء جامعة دمشق الصغيرة وايضاً عن مسائل مهمة مثل: المقاهي الثقافية في دمشق مقهى البرازيل وبيروت مقهى ابو عفيف، وعلاقة اسماء مهمة بها مثل: احمد الصافي النجفي والأمير يحيى الشهابي وعباس الحامض والأخطل الصغير وأمين نخلة ومارون عبود. وسجلت كوليت بحنكة انها اول انثى دخلت مقهى البرازيل! كذلك يمكن التوقف عند اجواء صحافة تلك الفترة وعلاقتها بالأدب من خلال ما اوردته عن قصة عبدالسلام العجيلي التي حازت على جائزة مجلة الصباح 1942 لعبدالغني العطري، والبالغة خمسين ليرة سورية دفعها الشاعر الكبير عمر أبو ريشة! وهنا تتوقف عند كتابة الشعر في حياة عبدالسلام العجيلي وهي مسألة لا تعرفها اجيالنا، بل تقرأ كوليت قصيدة للعجيلي كتبها وهو طالب في كلية الطب، اسمها "أنا في انتظارك" ولاقت اصداء كبيرة وأعجبت مارون عبود. ان حديث كوليت خوري عن اسمين مهمين في الادب السوري كالعجيلي والشاعر الراحل نزار قباني، جعلها تنبش التاريخ الثقافي بجرأة، وبوجود شاهد حيّ هو العجيلي الذي حضر الامسية ضيفاً وشاهداً على تاريخ شارك فيه مع صديقه ايام الدراسة نزار قباني. لكن هذا الدمج لم يغطِ على ما أرادت اخفاءه، فأوحت به، وهو اعجاب نزار قباني بها في الوقت الذي كانت السنوات قد مرّت واشتهر عبدالسلام ونزار. لقد بدأت الاشارة الاولى الى صداقة كوليت خوري مع الشاعر الراحل نزار قباني اثناء الحديث عن علاقة نزار بالشعر وعن قصيدته التي يقول فيها: "لماذا تخليتَ عني إذا كنتَ تعلم أني أحبك اكثر مني لماذا؟!". فما ان قرأتها كوليت بعذوبة حتى التفتت الى الجمهور، وقالت: كان عمري عدة سنوات فقط عندما كتب نزار هذه القصيدة... ارجو ان لا تأخذكم أفكاركم بعيداً! وهنا ضحك الجمهور في الصالة، وساد صخب قصير، ردّدت خلاله كلمات سريعة: "ان دوري سيأتي في ما بعد !". أي عندما تكبر وتقارب العشرين من عمرها، كما توضّح اثناء الأمسية. "ومرت السنوات" تقول كوليت، وتضيف: "وكبر الاثنان نزار وعبدالسلام قدراً وشهرة ومركزاً... وكبرت أنا!". فصفّق الجمهور، وترابطت المعاني، وظن الجميع ان شيئاً خصوصياً ستبوح به، لكنها قالت: "ذات يوم، من شهر أيار في اواخر الخمسينات او اوائل الستينات، رنّ جرس الهاتف في بيتي، وسمعت الصوت الأبح يسألني: ماذا تفعلين؟ هيا... هيئي نفسك... ستذهبين معي الى الأمسية!". تحاول الاعتذار لارتباطها بموعد مع استاذها الدكتور ابراهيم الكيلاني، فيقول لها نزار: "لا تقلقي... استاذك صديقنا... وسنجده حتماً في الأمسية". وعندما تستفسر عن مضمون هذه الامسية يخبرها نزار انها أمسية لأروع بدوي عرفته المدينة، وأروع حضري عرفته البادية، اي: عبدالسلام العجيلي. وتذهب كوليت مع نزار ملبية الدعوة، على رغم انها كانت قد تعرّفت عليه قبل شهرين فقط، مصادفة، "لكنه استطاع على تموجات شعره ان يجعل المصادفة تستمر وتستمر وتدمن!...". وهناك استمعت الى قصة من قصص العجيلي، وسمعت نزار قباني وهو يقول عنها: انها نهر حساسية يعد بألف فردوس أخضر، بحقول قصائد تنتظر ان تقال! وهناك شاهدها استاذها الدكتور ابراهيم الكيلاني فعلاً، واقترب منها وهي تقف مع نزار وعبدالسلام وقال: "كنت أتساءل عن هذه الصبية التي تتمايل بين عملاقي الشعر والقصة!". فردّت كوليت: "ومَنْ غيري، تلميذتك، قادر ان يحتمل معاً عبدالسلام العجيلي ونزار قباني؟!". كان الجمهور ينصت الى كوليت خوري، وهي تقلّب صفحات ذكرياتها المهمة هذه، ويتابع باهتمام ما دار بين هؤلاء حول نسيان كوليت موعدها مع استاذها، عندما انتهت القصة، او عندما توقفت صفحات الذكريات. لم تقدم كوليت مادة حيّة تعطي فيها مستمسكاً عن عمق علاقتها بنزار، لكن الجمهور كان جريئاً عندما سألها: إقرئي لنا بيتي شعر قالهما نزار فيك؟ فأجابت بعفوية: عيناك كنهري أحزان نهري موسيقى حملاني لوراء وراء الازمان نهري موسيقى قد ضاعا سيدتي، ثم أضاعاني. فصفّق الجمهور كثيراً، لكن الكثير لم تقله كوليت خوري، واكتفت فقط بأن تذكّر الناس بأشياء جميلة من عهود الأدب والثقافة، بدت وكأنها طويت مع النسيان!