البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلم سياحي فريد من نوعه في العالم . كهف وادي سنور عمره 65 مليون سنة ويفتح أبوابه للسياح قريباً
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 1999

يتبنى جهاز شؤون البيئة مشروعاً ضخماً هدفه تحويل كهف وادي سنور في صحراء بني سويف الى مزار سياحي عالمي.
وكهف وادي سنور الذي يقع على بُعد 70 كم جنوب شرق مدينة بني سويف يُعد من أقدم كهوف العالم، إذ يعود عمره الى نحو 65 مليون سنة، ويحتوي على تراكيب جيولوجية عدة من الألباستر، تعرف بالصواعد والهوابط ليس لها نظير على مستوى العالم، وكونت صورة جميلة عبر ملايين السنين. ويرجع تكوينه الى عصر الايوسين الأوسط قبل نحو 60 مليون سنة نتيجة تسرب المحاليل المائية المتشبعة بأملاح كربونات الكالسيوم من سقف الكهف، ثم تبخرت تاركة الأملاح المعدنية على هيئة رواسب من الصواعد والهوابط.
ويؤكد مدير إدارة المحميات الطبيعية الدكتور عصام البدري أن أهمية الكهف ترجع الى ندرة هذه التكوينات الطبيعية في العالم، وما تمثله من أهمية كبيرة للباحثين لإجراء الدراسات التفصيلية المقارنة وإلقاء الضوء على علم المناخ القديم وطبيعة البيئة القديمة، وكذلك اجراء دراسات تفصيلية مقارنة من حيث اختلاف الظروف البيئية التي سادت في عصر الايوسين الأوسط في كل من وادي سنور منطقة الكهف ومنطقة المقطم التي تتبع العصر نفسه والتي تخلو كهوفها ومغاراتها من الصواعد والهوابط.
محمية طبيعية
واكتشف الكهف قبل نحو ثماني سنوات اثناء عمليات استخراج الألباستر إذ ظهرت في قاع المحجر 54 فجوة كبيرة، ومنذ اكتشافه صدر قرار رئيس مجلس الوزراء الرقم 1204 لسنة 1992 تحويل الكهف الى محمية طبيعية.
وكهف سنور يمتد لمسافة 700 متر وتمتد هوابط الألباستر على عمق 15 متراً. وأزالت مياه الأمطار الحجر الجيري في الكهف وحوّلته الى بيكربونات كالسيوم ذائبة تبلورت في الشروخ داخل الكهف في شكل جمالي يشبه الشُعاب المرجانية في البحر الاحمر.
مزار سياحي
ويضيف الدكتور البدري "نظراً الى تلك الأهمية البالغة للكهف، فنحن نسعى الى استغلاله سياحياً وفتحه أمام السياح للزيارة، وبالتالي ستحتل محافظة بني سويف مكانة متميزة على خريطة مصر السياحية. ونستعين بخبراء في الجيولوجيا أجروا دراسات تفصيلية عن تحويل الكهف الى مزار سياحي، وطرق تأمينه. وتناولت الدراسات سبل حماية الكهف من زيادة الغازات في داخله لا سيما ثاني أكسيد الكربون الذي من شأنه الاضرار بالأشكال الجمالية للصواعد والهوابط في داخله".
وسيتكلف مشروع تحويل الكهف الى مزار سياحي نحو خمسة ملايين دولار، ويشمل اعداد خرائط جيولوجية تفصيلية لكل منطقة المحاجر التي يقع في نطاقها الكهف لبيان التتابع الطبقي لهذه المناطق، وذلك بالاستعانة بالطرق الجيوفيزيقية التي تبين التراكيب تحت السطحية من فوالق وطيات دون الإضرار بالكهف المكتشف، وستستخدم آلات القطع الحديثة لتجنب التلوث البيئي الذي قد ينتج عن استعمال المتفجرات. وتم الانتهاء من تمهيد الطريق المؤدي الى الكهف.
وسيتم تمهيد أرضيته ومعالجتها لامتلائها بمياه الأمطار، كذلك تحديد مسارات الكهف في اضاءته واعداد نظام تهوية ملائم، وتزويده بمؤثرات صوتية وضوئية لتحقيق مزيد من الاستمتاع بالمناظر الجمالية فيه، كما سيجري انشاء أنفاق وجسور معلقة في داخله لنقل السياح.
ومن جانبه أصدر محافظ بني سويف المهندس سعيد النجار قراراً بوقف العمل في المحاجر لحين الانتهاء من تحديد حرم الكهف، كما سيوجه نداء الى دول العالم التي تود المشاركة في تنمية ذلك الكهف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.