محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزل بكين ومنع العامة من الاطلال على منصة القادة . الاحتفالات بالذكرى الخمسين للثورة الصينية تنطلق باستعراض نصف مليون جندي
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1999

} انهمكت السلطات الصينية امس في وضع اللمسات الاخيرة على الاستعدادات للاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين لقيام النظام الشيوعي التي تنطلق اليوم باستعرض يشارك فيه نصف مليون جندي. وترافق ذلك مع تشديد الاجراءات الامنية التي زادت من التعسف تعسفا، مع عزل العاصمة عن البلاد وطرد الفقراء من ساحاتها ومنع العامة من الاطلال على المنصة المخصصة لكبار المسؤولين.
لندن، بكين - "الحياة"، رويترز - تعهد رئيس بلدية بكين ليو جي بعدم السماح بوقوع أي خطأ يعكر صفو الذكرى الخمسين لقيام النظام الشيوعي غداة انتصار قوات الزعيم ماو تسي تونغ على الموالين لمنافسه الجنرال تشان كاي تشيك في الحرب الاهلية في الاول من تشرين الاول اكتوبر 1949.
ونقلت صحيفة "بكين دايلي" عن رئيس البلدية قوله: "العمل الامني يجب ان يأتي على رأس جدول الاعمال... يجب ان نكون جميعا متيقظين0 وعلينا ان نحذر من اللامبالاة وعدم الاكتراث". واستخدمت الكلاب البوليسية في الساعات الاولى من صباح امس الخميس في تفتيش الحدائق خارج فندق بكين، قرب ساحة تيانانمين و بوابة السلام السماوي التي سيتابع منها زعماء الصين العرض العسكري".
ولتجنب أي محاولة اغتيال أو القاء منشورات أو احتجاجات اخرى، ستغلق خلال العرض نوافذ الفنادق والمقرات الادارية المواجهة للجانب الشرقي من طريق تشانغان المجاور لساحة تيانانمين.
واعادت الاجراءات الى الاذهان وقائع عشية الاحتفال بالذكرى السنوية الاولى للحكم الشيوعي عام 1950، عندما اعتقل ايطالي وياباني بتهمة التخطيط لاغتيال ماو وزعماء اخرين. واعدم الاثنان في العام التالي وحكم على خمسة اخرين بالسجن مدى الحياة.
وطلب فندق بكين من نزلائه اخلاء الغرف المطلة على طريق تشانغان الذي سيمر به العرض في طريقه الى ساحة تيانانمين صباح اليوم.
عزل بكين... والمسلمين
وأخليت الشوارع من المتسولين والمشردين والمتخلفين عقليا. ومنع الصينيون من غير سكان العاصمة من دخول المدينة وصدرت الاوامر بإعادتهم الى محطات السكك الحديد، ما لم يقدموا سببا قويا لوجودهم في بكين، او بالاحرى ما لم يكونوا من الحزب الحاكم او من المحسوبين عليه او المقربين منه. ومن اجل تهدئة الخواطر مؤقتاً، تلقى أصحاب المعاشات التقاعدية دعما حكوميا بعد تأخر وطول انتظار، وذلك لتجنب أي شكاوى من شأنها افساد الاحتفالات.
وشددت اجراءات الامن في منطقة شينغيانغ ذات الغالبية المسلمة شمال غرب الصين حيث يسعى ابناء عرق "ايوغور" الذين يشكلون غالبية في الاقليم، الى قيام دولة مستقلة.
وكانت الاجراءات القمعية طاولت ايضاً المواطنين المنتمين الى فرق للتأمل وطوائف روحية لا يرضى عنها الحزب الشيوعي، مثل طائفة فالون غونغ" التي يفوق تعداد انصارها عدد المنتسبين للحزب الحاكم المتضائلة شعبيته.
مشاركة روسية
ومن جهة اخرى، نشرت صحيفة "بكين يوث" اليومية ان الصين وروسيا ستجريان مناورات بحرية مشتركة الشهر الجاري، في اطار الاحتفالات بالذكرى الخمسين لقيام النظام الشيوعي.
واضافت الصحيفة نقلا عن تقارير من موسكو ان مدمرة وسفينة حراسة مسلحة بالصواريخ من اسطول المحيط الهادئ الروسي، ستشترك في مناورات تجري من الثاني الى السادس من تشرين الاول اكتوبر الجاري، مع سفن حربية صينية، قبالة مدينة شنغهاي الصينية.
وذكرت الصحيفة ان المناورات وهى الاولى بين البلدين الجارين، ستتزامن ايضا مع الذكرى السنوية الخمسين لاقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.