محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور آخر أعماله في بغداد مع المخرج سايد كعدو . مدير التصوير عبدالقادر شربجي : لا أؤمن بتقنية لا تخدم الفن
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 1999

درس عبدالقادر الشربجي التصوير السينمائي في موسكو. وتخرج عام 1972. وهو احد خريجي موسكو الكثيرين الذين اعطوا لعملهم نكهة خاصة، كمحمد ملص، وهيثم حقي وسمير ذكرى واسامة محمد وعبداللطيف عبدالحميد ورياض شيا وريمون بطرس.
فور عودته الى سورية انتج مع المخرج الاردني عدنان مدانات فيلماً وثائقياً - روائياً عن الاطفال في عنوان "لحن لعدّة فصول" من انتاج المؤسسة العامة للسينما في دمشق.
ثم عمل مديراً للتصوير في افلام وثائقية وروائية قصيرة ومتوسطة: "عنها" لسمير ذكرى و"اليوم كل اليوم" لاسامة محمد و"أيادينا" لعبداللطيف الحميد، و"الشاهد" لريمون بطرس، و"ثورة الشيخ صالح العلي" لعصام سليمان، و"فيلم نزيه الشهبندر" مع عمر أميرالاي ومحمد ملص واسامة محمد: نال جائزة التصوير في مهرجان القاهرة.
واخيراً صوّر في بغداد فيلماً وثائقياً مع المخرج السينمائي اللبناني سايد كعدو.
صور عبدالقادر شربجي فيلمين روائيين هما: "نجوم النهار" اخراج اسامة محمد، و"حادثة النصف متر" اخراج سمير ذكرى. وانتقل الى العمل في التلفزيون، ليكون احد ابرز المصورين فيه.
وحملت الاعمال الدرامية التي ادار كاميرتها بصمة سينمائية جميلة في الاضاءة والاجواء والمعاني الشفافة للصورة، خصوصاً في الاعمال التي جمعته مع المخرج السينمائي - التلفزيوني السوري هيثم حقي، فشكلا ثنائياً رفد التلفزيون السوري والعربي بمحطات درامية متميزة ابداعياً هي: "غضب الصحراء"، و"دائرة النار" و"صور اجتماعية" و"موزاييك" و"الثريا" و"خان الحرير" الجزء الثاني. ثم اخيراً مسلسل "ملح ورماد" الذي تعرضه القناة اللبنانية "LBC" وهو عن رواية لجوزف حرب، كما عمل مع مأمون النبي في مسلسل "اختفاء رجل" ومع فردوس أتاسي في "امرأة لا تعرف اليأس".
وعبدالقادر شربجي من مواليد دمشق 1949. وهو مقل في الكلام، كثير النظر والمراقبة لكنه يترجم كل ما يراه الى صمت وحركات هي شبه ابتسامات غامضة ساخرة من عينيه، ولكي يتحدث عن نفسه يتململ ويتهرّب، ويرغب، كأن الحديث غواية ابداعية.
عن تجربته في السينما والتلفزيون قال: "في الحالتين انت تعملين على الصورة. السينما اكثر عمقاً واكثر متعة. التأمل فيها قد ينتج حلولاً يرضى عنها المرء في التلفزيون، لا نمرّ بهذا المخاض الداخلي لاننا محكومون بالوقت وبالانجاز اليومي. وقد يُفقد ذلك المرء متعة العمل.
هذا لا يعني اننا لا نعطي سوية جيدة في التلفزيون. بالعكس انا اعطي افضل ما لدي. لكن ما اردت قوله ان الشرط محدد وله قوانين ليست دائماً لمصلحة الابداع او المبدع. ان لاستثمار الزمن التلفزيوني حدّين: ايجابي وسلبي".
وعن هاجسه الابداعي قال عبدالقادر شربجي: "كنت اتمنى ان اكون انجزت اكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً في الفترة التي مضت. انها فترة شبابي. الا انني انجزت فيلمين روائيين فقط. وهذا يعود الى الظرف الانتاجي القليل للسينما في سورية".
لماذا توجهت الى التلفزيون في بادئ الامر؟
- تغيرت ظروف العمل في السينما. تغيرت تقاليد العمل الجماعية ثم، بصراحة، لم اعد استطيع العمل مع مخرج لا يعرف فريق العمل الفني ومتى ستبدأ اللقطة… وكيف. واحياناً كثيرة ما هي؟ وهذه امثلة استقيها من تجارب سينمائية وليست من تجربتي… ايقاع العمل بالنسبة اليّ امر مهم، فلماذا يحدث ما يحدث؟
ثم السبب المعيشي اساسي في اتجاهي الى التلفزيون. في السينما نحن موظفون. وكانت ظروف العمل سابقاً، مأساة، كنا نكسب الراتب من مهمة سفر. الآن تغير الوضع، صارت تدفع لنا اجور اختصاص ومكافآت وتقديرات منصفة لجهودنا، لكن بين هذين الزمنين اضطر الواحد منا للبحث عن رزقه ثم كما قلت لك التلفزيون يعوّدنا على ايقاع عمل للزمن فيه اهمية كبيرة. ولا يستطيع الواحد التراجع عن مكسب مواكبة الزمن اي العودة الى ايقاع آخر بغض النظر عن الحسابات والظروف.
هل ابعدتك تقنيات التلفزيون عن تقنيات السينما؟
- التقنيات بدأت تتشابه الى حد كبير في المجالين. الكاميرا السينمائية موصولة بالفيديو. وانت ترين الصورة وعمل الممثلين وحركة الكاميرا لكن الفيديو بالتأكيد اسهل. فانت ترين مباشرة نتيجة عملك. الفروق تضيق بين التقنيتين، وفي النهاية سيحلّ شريط الفيديو محلّ الفيلم النيجاتيف. وبما ان الفيديو ارخص، فقد تستخدم تقنياته سينمائياً مع تطوير نوعيتها.
كيف تنظر الى دخول تقنية الكومبيوتر على السينما والتلفزيون؟
- تايتانيك مثلاً، فيلم ضخم. يعتمد كثيراً على الكومبيوتر. لكنه يبقى من الانتاجات الاميركية الضخمة التي تفتقر الى الابداع.
ان فيلماً منتجاً بتكاليف اقل بكثير، قد يمسّنا انسانياً، وجمالياً اكثر من هذه الافلام التي باتت تعتمد على الصناعة والحرفية. انها طرق استعراض وابهار في معظم الاحيان. لكن الكومبيوتر يعطي احياناً حلولاً ابداعية مهمة واحياناً اخر يفوّت فرص الابداع بايجاده لمجرد الحل التقني الدقيق.
انا لست مع التقنية من اجل التقنية.
انا مع التقنية من اجل الفن.
ما النواقص التي تحول دون عمل مدير التصوير السينمائي محلياً. وما أهم الايجابيات؟
- المشكلة الاولى هي فريق العمل. فقليلاً ما نعمل مع حرفيين.
مع الحرفي يكون الجو صحيحاً والزمن مضبوطاً والنتيجة ايضاً اقرب الى المتوقع.
ثم القناعة امر مهم في العمل الفني. فالمبدع يحب ان يعمل لانه مقتنع بالعمل… وليس لأي امر آخر. كل هذا ينعكس على مزاجية العمل.
في سورية ينقصنا مدراء انتاج مختصون في التلفزيون والسينما على السواء، لان مدير الانتاج من اهم كوادر العمل. اما الايجابيات فما زلنا نعمل ونحب بعضنا بعضاً. نؤمن ببعضنا البعض. ونتائج السينما السورية وبعض الدراما التلفزيونية هي الشاهد على الايجابيات.
كيف تقوّم تجربة عملك مع هيثم حقي؟
- تعرفت الى هيثم في فيلم "اللعبة" وهو فيلم روائي قصير. والعلاقة بين المخرج ومدير التصوير فيها الشق المهني والشق الانساني، اي الطبع المشترك. بيني وبين هيثم علاقة قُربى فنية. هو مُجدّد. يعمل في التلفزيون بطريقة سينمائية يكسر العادات. وهذا ما تشاركنا به وفي الاضاءة والتأثرات والمناخ والاجواء اي الاخراج بالطبع… ككل.
اعتقد ان هيثم اعطى للتلفزيون بعداً آخر… اكثر عمقاً وجمالية وضع الدراما التلفزيونية السورية في موقع عربي جدير بهذه الدراما العربية.
انه يبحث في الفكرة والصورة… بخصوصية وحساسية، وبلغة عصرية متينة.
تقول ان فيلم "نجوم النهار" اهم تجربة سينمائية بالنسبة اليك. لماذا؟ وما علاقتك بهذا الفيلم؟
- انه التجربة السينمائية الاهم لسببين: اولاً، السيناريو الذي اعجبني كثيراً. ثانياً، المخرج اسامة، من المخرجين المهمين بصرياً. شعرت بهذا منذ لحظات قراءتي ل "الديكوباج". فلغة الكتابة عالية بصرياً.
في هذا الفيلم، لحظات لا انساها كانت قاسية وممتعة. لكنها الآن جميلة كلحظة تصوير مشهد الحمّام مثلاً في بيت الأخ.
كنا مساكين، بمعنى ان امكاناتنا كانت متواضعة. وهذا لا يعني اننا غير محظوظين بالطرف المنتج الذي هو مؤسسة السينما الذي نحترمه ونعتبره جزءاًَ منا ونحن جزء منه.
دخلنا الحمام الصغير، المخرج، الكاميرا، انا، اجهزة الاضاءة منفّذ الاضاءة. واستطاع اسامة ايجاد مكان لكلّ شيء. زاوية الكاميرا، الممثل، هو، انا… الجميع.. وترتب الامر على انه جنة دافئة.
التصقنا بالحائط. وصار لعيوننا لمعان جميل. كيف لا نُعطي ونحن نُحب بهذا الشكل؟
عملت مع المخرج اللبناني سايد كعدو حدثنا عن تجربة العمل في بغداد؟
- انها المرة الاولى التي اعمل فيها مع سايد. والتساؤل المعروف هو كيف ستكون علاقة العمل؟ العمل الانساني والمهني كانا غامضين. لكنني الآن استطيع القول انها كانت تجربة صادقة. انجزنا العمل خلال 12 يوم تصوير فعلي في بغداد والموصل. وآمل ان ّ ساعة الفيلم الوثائقي الذي يطمح اليه سايد، ستتحقق وفي افضل نتيجة لأن ظروف العمل كانت مؤلمة وقاسية.
عبدالقادر شربجي، ما هو حلمك المهني؟
- الانتاج على جميع المستويات. فغالبية المشاكل يتم تجاوزها عبر التجربة. نقص الكفاءة يصبخ خبرة، والقلّة تُصبح كثرة نوعية الانتاج عامل ابداعي حاسم لا يجب ان يتخلى عنه اصحاب العلاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.