تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لجنة المراقبة" تقر الشكاوى ال 16 : مسؤول إسرائيلي قلق من التصعيد وقائد الجيش يجول على الجنوب
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 1999

بيروت - "الحياة"، القدس المحتلة - ا.ف.ب. - عبّر مسؤول اسرائىلي رفيع عن قلقه من احتمال حصول تصعيد عسكري اسرائىلي في جنوب لبنان لدواع انتخابية، في وقت أكد قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان، في أول جولة ميدانية يقوم بها على الجنوب، ان لبنان "يرفض أي مفاوضات أو ترتيبات أمنية مع العدو".
فقد نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائىلية عن "مسؤول مدني وعسكري كبير جداً" اسرائىلي رفض الكشف عن اسمه قوله "اذا قُتل جنود غداً في لبنان، قد يميل السياسيون الاسرائىليون الى التصعيد ليس لاسباب عسكرية بل لدواع انتخابية. أنا أفكر دائماً في هذا الاحتمال ولا أستطيع احياناً النوم ليلاً". وانتقد قرار الحكومة الاسرائىلية الأخير ضرب البنى التحتية في لبنان في حال تعرّض شمال اسرائىل لقصف بالصواريخ، معتبراً ان "من شأن هذا الاحتمال صبّ الزيت على النار من خلال التسبب بدوامة من القصف والرد يمكن ان تفلت سريعاً من أي سيطرة".
وكان العماد سليمان تفقّد المراكز العسكرية على جبهة المواجهة مع اسرائيل في شرق صيدا واقليم التفاح، وأكد للضباط والعسكريين "التزام نهج الرئيس أميل لحود في بناء الجيش واداته" منوهاً بصمود العسكريين. وقال "ان التهديدات الاسرائىلية لن تثنينا عن ممارسة حقنا المشروع في الدفاع عن أرضنا". وعن الطروحات الاسرائىلية وطروحات جهات اخرى للانسحاب من الجنوب، شدد على "رفض اي مفاوضات مع العدو وأي ترتيبات أمنية يسعى اليها للتخلص من مأزق احتلاله واستغلالها في أوضاعه الداخلية". ورأى "ان هذه الطروحات تندرج في اطار الالتفاف على عملية السلام، وان السلام يجب ان يكون شاملاً وعادلاً، يشمل الانسحاب من جنوب لبنان والجولان، وحلّ كل المسائل العالقة بما فيها حق اللاجئين الفلسطينيين المشروع في العودة الى وطنهم. وأعطى توجيهاته بوجوب المحافظة على الجهوزية العملانية للرد على الاعتداءات الاسرائىلية. وزار سليمان بعد الجولة لحود وعرض معه شؤون المؤسسة العسكرية.
الى ذلك، أعلن السفير الياباني في لبنان ماتسوهيرو هوريغوشي "ان بلاده فكّرت القيام بتحرّك لتطبيق القرار الدولي الرقم 425 بعدما وافقت اسرائيل عليه مقروناً ببعض الشروط". ودعا، بعد لقائه الامين العام لوزارة الخارجية السفير ظافر الحسن الى "عدم خسارة هذه الفرصة لإمكان تحقيق السلام العادل والشامل، ونحن نفكر بايجاد حلّ لهذه المنطقة، ونؤيد تطبيق القرار من دون قيد أو شرط ووضع الجنوب الراهن يجب الا يطول". وطالب "بعدم وضع أي عائق امام انسحاب القوات الاسرائىلية من الجنوب"، مناشداً الاطراف المعنيين "ان يدرسوا ترتيبات هذا الانسحاب".
وأعلن مندوب الصليب الاحمر الدولي هنري فورنييه ان الحسن استدعاه امس وسلّمه مذكرة تتضمن اسماء عدد من المعتقلين في سجن الخيام لبذل المساعي اللازمة لمساعدة عدد من المرضى بينهم، حالهم الصحية دقيقة.
واعتقلت اسرائيل امس رضى حسن الطويل من بلدته كفركلا واقتادته الى سجن الخيام.
وبعد اجتماع استمر اربعة ايام متواصلة، درست خلاله ست عشرة شكوى، عشر منها لبنانية وست اسرائىلية، اعتبرت لجنة المراقبة لوقف اطلاق النار في جنوب لبنان المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل ان معظم هذه الشكاوى "خرق للتفاهم"، من دون ادانة اسرائىل على رغم الخلاف الذي دار بين مندوبي لبنان وسورية من جهة والمندوب الاسرائىلي من جهة ثانية لادانة اسرائيل بعد اغارة طائراتها على جنتا وجرف منازل في أرنون وابعاد 25 مواطناً من شبعا.
وقالت مصادر رسمية لبنانية ل"الحياة" ان اسرائىل مارست ضغوطاً كثيرة على اللجنة وان محاولة المندوبين الاميركي والفرنسي اصدار موقف يعتبرانه متوازناً "جاءت عملياً انحيازاً للموقف الاسرائىلي اذ أخذا في الاعتبار الاعذار الاسرائىلية لجرف المنازل وتدميرها بحجة اكتشاف عبوات ناسفة وصواريخ وذخائر في عدد منها، وفي اطار تحرّك عسكري مشروع من دون الأخذ بالموقف اللبناني ان تدمير المنازل كان انتقامياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.