يجهد المفكرون عندنا في مواكبة الظواهر المعاصرة التي يطالعنا بها الغرب، وذلك بالتأويل أو بالتفسير أو بمحاولة الفهم. والمجتهدون منهم يسعون الى اعادة صياغة للأفكار التي تأتينا من بلاد المنشأ في الغرب، وهم يجدون في الغالب صعوبات جمّة في سعيهم ذاك. هل نقول إذاً ان المفكرين عندنا لا يملكون إلا التعليق على منتوجات غيرهم من الأفكار؟ هل نقول ان المفكرين عندنا يقومون بدور الوسيط في استيراد سلع فكرية أو ثقافية، هي كغيرها من السلع المختلفة التي لا تملك مجتمعاتُنا إلا أن تكون سوقاً استهلاكية لها. وكيف للمشتغلين عندنا في حقول الفكر أن يكونوا منتجين حقاً للأفكار إذا كانوا يفتقرون الى أبسط المقومات أو الظروف الضرورية لذلك، وفي رأسها حرية التفكير والتعبير. ان المفكرين عندنا سرعان ما يجدون أنفسهم في مواقع المتهمين، كلما اتجهوا الى تجاوز حدود معينة في النظر الى أي شأنٍ من شؤون الحياة في مجتمعاتنا. ما زلنا منذ زمن طويل ندور حول المسائل نفسها، ونفشل في بلورة المفاهيم التي نستخرج منها شعارات تسود عندنا حيناً، لتنكفىء حيناً آخر. ما زلنا منذ زمن طويل نتخبط في حيرةٍ طاغية حيال ما نرتجيه، أو بالأحرى حيال ما يناسبنا. ما زلنا نقف بوجل أمام مفهومات السلطة، والديموقراطية، والعدالة، والحيرة... وغيرها. وما زلنا نقف عاجزين أمام ثوابت تشكِّل لدينا أُسُساً لبنى ثقافية راسخة، وقد لا تكون ملائمة لحياتنا المعاصرة. ليس من الغريب أن تسود العالم أفكارٌ تُنتجها بلدانٌ قوية، تسعى الى احتواء غيرها بمختلف أشكال السيطرة أو التأثير. وليس من الغريب أيضاً أن تُهيَّأَ لتلك الأفكار أسباب الانتشار والرواج بسرعة كبيرة، نظراً لتطور الاتصالات في أيامنا، ولتحوُّل العالم الى قرية كونية كما بات يقال، وذلك في ظل نموذج من "العولمة" ما زلنا في حيرةٍ حياله، ونحن نحاول أن نُحدد سلبيات له من جهة، وإيجابيات من جهة ثانية. ليس من الغريب أن تأتينا الأفكار بما يشبه الغزو الثقافي كما يقول بعضنا، وإن كان بعضنا الآخر يرفض مثل هذا التعبير محتجاً بالقول ان الأفكار هي مِلْكُ الإنسانية بعامة، ولكن هذا كله لا يمنع من القول ان الأفكار لها من يُنتجها، ولها في المقابل من يتلقاها، فيتأثر بها أو يتبناها، وربما يحاول رفضها أو تجنبها، وقد يستطيع في حالات معينة أن ينقدها أو يحسن التكيُّف معها. وفي أية حال، شتّان بين المُنتج وبين المستهلك متبنِّياً أو ناقداً أو متكيّفاً. عندنا، يجد المفكرون أنفسهم أمام مهمة لا يحسدون عليها، وذلك لشدة ما هي شائكةٌ ومعقدة. فهم يحتاجون الى امكانيات كبيرة لكي يستطيعوا الوقوف من الأفكار الوافدة موقف الاستيعاب والنقد. وهم يحتاجون أيضاً الى امكانيات اضافية لكي يُقدِّروا أثر تلك الأفكار في ثقافتنا ومجتمعاتنا. ويسكنهم في الوقت نفسه همٌّ حيال عملهم بالذات في حقول الفكر. فما الذي يأخذون به ممّا هو وافد؟ وكيف لهم من ناحيتهم أنْ يبتكروا أفكاراً تكون أفكارهم؟ فلا تكون بالوافدة تماماً، ولا تكون بالموروثة تماماً. وقبل هذه المصاعب والتعقيدات كلها، كيف لمفكِّرينا أن يُنتجوا أفكارهم، وهم لا يملكون ما يحتاجون اليه من حرية الفكر؟ * كاتب لبناني.