محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تعرقل إصدار «الرباعية» أي قرار ضد مصالح الفلسطينيين
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2011

نيويورك، لندن، بكين - أ ف ب، رويترز - اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في نيويورك الاثنين ان بلادها تقوم ب «ديبلوماسية مكثفة جداً» في محاولة لتجنب مواجهة على خلفية طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة، وفيما أعلنت الصين تأييدها طلب الفلسطينيين، تعمل روسيا على عدم إصدار اللجنة الرباعية الدولية أي قرار «ينتقص من الحقوق والمصالح الفلسطينية»، كما لم يكشف الاتحاد الاوروبي موقفه النهائي بعد.
وكررت كلينتون قبل لقائها نظيرها الياباني كويشيرو غيما ان «الطريق الوحيدة المؤدية الى حل يقوم على دولتين، الامر الذي ندعمه ونريد بلوغه، هي طريق المفاوضات».
وأضافت: «مهما حصل هذا الاسبوع، فإنه لن ينتج نوعاً من النتائج التي يأمل بها الجميع»، في اشارة الى طلب العضوية الذي سيقدمه الفلسطينيون الجمعة. وتابعت كلينتون: «سنظل اذاً ملتزمين جداً. لا يزال الوقت مبكراً (...) سنواصل العمل».
وكانت كلينتون أجرت مشاورات مساء الاثنين مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف سعياً للتوصل الى اصدار قرار عن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط بهدف تسوية الازمة السياسية في الامم المتحدة في شأن طلب انضمام دولة فلسطين.
وقال مسؤول اميركي كبير في ختام اللقاء ان كلينتون ولافروف «لم يتطرقا الى كلمات محددة أو تعابير محددة في النص»، موضحاً ان الاجتماع كان «استراتيجياً» اكثر مما كان تكتيكياً.
وأوضح المصدر طالباً عدم كشف اسمه انهما «بحثا العناصر الضرورية من وجهة نظرهما، ليس في سياق هذا الاسبوع في نيويورك فحسب، بل لتسوية نزاع مستمر منذ عقود».
إلا ان عضو الوفد الفلسطيني الى الامم المتحدة نبيل شعث كشف ان «روسيا تقوم بتعطيل صدور بيان من اللجنة الرباعية لأنه ينتقص من الحقوق والمصالح الفلسطينية». وأوضح ان «الجانب الروسي ابلغنا انه لن يسمح بصدور اي بيان يعرّض المصالح الفلسطينية للخطر».
ويسعى اعضاء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) منذ اسابيع للتوفيق بين مواقف الاسرائيليين والفلسطينيين من اجل اصدار اعلان واضح يحمل ضمانات من شأنها ان تشكل ارضية لاستئناف المفاوضات المتعثرة منذ نهاية ايلول/سبتمبر 2010.
وقال بن رودس نائب مستشار الرئيس باراك اوباما لشؤون الامن القومي: «لقد أوضحنا موقفنا وهو اننا نعارض تحقيق دولة فلسطينية من خلال الامم المتحدة». وأضاف ان اوباما لا ينوي الاجتماع مع عباس اثناء وجود الاثنين في نيويورك، لكن هناك ايضاً احتمال حدوث تغيير في المواعيد.
وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل هذا المسعى لاعتباره «أحادياً» فيما اعلنت روسيا انها ستدعم المبادرة الفلسطينية اياً كان شكلها، داعية الى استئناف المفاوضات لاحقاً بين الطرفين.
غير ان المصدر الاميركي شدد على ان واشنطن وموسكو «تتقاسمان الهدف الاساسي نفسه وهو ان تلعب اللجنة الرباعية دوراً ايجابياً في الجهود العامة».
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصينية تأييدها طموحات الفلسطينيين في سعيهم للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة، لكنها لم تصل الى حد الافصاح عن الكيفية التي ستصوت بها في هذا الشأن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي ان الصين «تعتقد ان اقامة دولة حق مشروع للشعب الفلسطيني لا يمكن انكاره، وهو الاساس والشرط المسبق للتعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل». وأضاف: «نعبر عن تفهمنا واحترامنا وتأييدنا لما يتعلق بقيام الفلسطينيين على نحو مستقل بإقامة دولة وتقديم طلب الى الامم المتحدة».
وتابع: «وفي الوقت ذاته نعتقد انه يجب على المجتمع الدولي ان يكثف الجهود لضمان العودة المبكرة للمحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل».
الى ذلك، اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان ان «الاتحاد الاوروبي لم يكشف موقفه من من طريقة التصويت على قرار قد يرفع امام الجمعية العامة للامم المتحدة لممارسة اكبر قدر من الضغط لاستئناف المفاوضات».
وأضاف هيغ: «انه السبيل الوحيد مستقبلاً». وتابع: «انه لا ينصح» الفلسطينيين برفع رسالة ليدرسها مجلس الامن، «لأن ذلك لن يؤدي إلا الى مواجهة وستصطدم بفيتو اميركي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.