تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة تنفذ 1350 عملية عام 1998 : عناصر من "الجنوبي" طلبوا حماية الدولة إسرائيل لا تغيير جنوباً قبل الإنتخابات
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 1999

ما تزال عملية الانسحاب التي نفذها "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لإسرائيل من موقعي أنان والمشنقة تتفاعل اذ تعيش عناصر "الجنوبي" من ابناء هذه المناطق حال ارباك وتفكك من خلال الحصار الذي فرض على قراهم واقفال المسارب المؤدية اليها من قبل امن "الجنوبي" سبب انكفائهم عن مواقعهم اضافة الى احتجاز البعض منهم بتهمة التحريض على التمرد وعدم الالتحاق بالمواقع المتقدمة.
وفي هذا الاطار، افادت معلومات من جزين ان اهالي 17 عنصراً من "الجنوبي" من بلدة أنان كانوا رفضوا الالتحاق بموقع روم لجأوا الى مخفر صفاريه طالبين الحماية لأبنائهم.
وأشارت المعلومات الى ان الاهالي ابلغوا رئيس المخفر المؤهل جريس القزي ان ابناءهم مستعدون لتسليم انفسهم الى الدولة اللبنانية اذا وعدت بالنظر في امرهم، وطلبوا منه ابلاغ هذا الامر الى المسؤولين.
وأضافت المعلومات ان "مرجعيات روحية اوفدت مندوبين الى سكان عدد من قرى جزين طالبة منهم اقناع ابنائهم بترك ميليشيا "الجنوبي" والعودة الى الشرعية اللبنانية".
وكانت ميليشيا "الجنوبي" انجزت اول من امس تركيب البوابة الحديدية عند مدخل بلدة روم الجهة الشرقية لبلدة أنان ولم يتم استحداث اي حاجز عسكري بالقرب منها.
الى ذلك، وفي شأن اقتراح القانون الرامي الى العفو عن عناصر "الجنوبي" وعدم ملاحقتهم جزائياً بعد تسليم انفسهم الى الاجهزة الامنية اللبنانية والذي كان قدمه الى المجلس النيابي رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" النائب محمد رعد، قال الاخير انه "وبنتيجة الاتصالات التي اجريناها اخيراً مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري احيل هذا الاقتراح على اللجان المختصة قبل نحو اسبوعين ويفترض ان تدرسه لجنة الدفاع النيابية ثم لجنة الادارة والعدل"، مشيراً الى انه "مع مطلع العام نتابع تحريك هذا الموضوع في اللجنتين". ورأى ان "الجو بات مناسباً لإطلاق هذا المشروع والفكرة صارت مؤاتية ومقبولة ولم تعد تشكل مفاجأة للجو السياسي في البلد" متمنياً ان "تصوّت الاكثرية النيابية الى جانب هذا الاقتراح".
من جهة ثانية، وفيما عاود المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر مساء امس مناقشاته في شأن الوضع في جنوب لبنان وجدوى بقاء الجيش الاسرائيلي فيه، نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر مقربة من وزير الدفاع إسحق موردخاي قولها ان "من شبه المؤكد ان اي تغيير لن يطرأ على انتشار القوات الاسرائيلية في المنطقة الحدودية المحتلة قبل الانتخابات المبكرة للكنيست".
من جهته، قال وحدة الارتباط في الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان ايرز غيرشتاين خلال حفل اقامه قادة من "الجنوبي" ان "الجيش الاسرائيلي لن يخرج من جنوب لبنان حتى يحل الهدوء والامن والسلام في المنطقة".
وفي الاعتداءات، قصفت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح وبعد ظهر امس اطراف قرى عدة في القطاعين العربي والاوسط واقليم التفاح من دون ان يبلغ عن تحقيق اصابات واقتصرت الاضرار على الماديات.
وكانت "المقاومة الاسلامية" - الجناح العسكري ل"حزب الله" هاجمت فجر امس تحركات معادية في موقعي برعشيت وكسارة العروس بالاسلحة الرشاشة والصاروخية وتحدثت عن تحقيق اصابات مؤكدة.
الى ذلك، تميزت عمليات المقاومة عام 1998 بالنوعية والكثافة اذ نفذت اكثر من 1350 عملية ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي و"الجيش الجنوبي"، في الجنوب والبقاع الغربي. وحصدت 24 قتيلاً اسرائيلياً وجرح 101 آخرين فيما قتل 34 عنصراً من "الجنوبي" وجرح 51 آخرين. وسقط للمقاومة 42 بينهم 38 مقاوماً من "حزب الله"، وواحد لكل من الحزب الشيوعي والحزب القومي واثنان لحركة "أمل".
وأوقعت الاعتداءات الاسرائيلية جواً وبراً وبحراً، 24 مواطناً مدنياً وجرح 72 آخرين كان آخرهم استشهاد أم وأطفالها الستة في غارة اسرائيلية على جنتا البقاعية.
وعقدت لجنة مراقبة وقف اطلاق النار المنبثقة من تفاهم نيسان أبريل 69 اجتماعاً منذ انشائها في العام 1996.
وأحصت مصادر امنية قيام الطيران الحربي الاسرائيلي ب116 غارة جوية على مختلف المناطق اللبنانية فيما قاومت الاجهزة الامنية الاسرائيلية بإبعاد 37 مدنياً الى خارج الشريط المحتل وباعتقال 336 آخرين افرج عن الكثير منهم وعلى دفعات، اضافة الى تدمير الاحتلال لأحد عشر منزلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.