قبل أيام قليلة شهدت شوارع لندن كرنفال نوتِنغ هيل غايت. انه الكرنفال الأول في أوروبا والثاني في العالم بعد كرنفال الريو دا جنيرو بالبرازيل. المشروع الذي ولد في 1965، وبدأ بألف نسمة فقط، انتهى بعدد ينوف عن مليوني شخص. العنف اختفى، تاركاً للألوان والفرح أن تحضر: أزياء ذوي الأصول الكاريبية ورقصهم وموسيقاهم ومآكلهم. ومع هذا، مزيدٌ من انخراطهم في علاقات السوق البريطانية بدليل رعاية شارلز برانسن لكارنفالهم وبرانسن مليونير "العمال الجدد"، صاحب شركة فيرجين للأسطوانات والسي. دي. وأدوات الموسيقى عموماً. تشابك الأجسام والأصوات بين عشرات الألوف من ذوي الأصول الكاريبية، ومئات الألوف من ذوي الأصول البريطانية وغيرها، كان له دلالة لا تخطىء: الكاريبيون قبلوا بالحضارة البريطانية، حضارة المكان الذي انتقلوا اليه، والبريطانيون قبلوا بوفادة الكاريبيين اليهم واغناء العالَم البريطاني بما يمكن ان يضيفوه غناء وموسيقى وفرحاً و... تجارة. انها عملية استدخال متبادل: كل من الطرفين استدخل الآخر فيه، وكلٌ منهما قدّم تنازلات للآخر. لكن أهم ما في التجربة أن الكاريبية اللندنية، كهوية، غدت هويةً فرعية بريطانية. ومن شروط العملية المذكورة، ومن نتائجها في آن، أن الكاريبيين ومنهم بوب مارلي والريغي بلوروا صورتهم في المخيلة الغربية، من خلال رقصهم وغنائهم و... كرنفالهم. هذه العملية نلمسها على نطاق كوني أشمل بمراجعة ما لحق بصورة السود عموماً في الحضارة الغربية. فهؤلاء الذين لا يبزّهم أحد في التعرض للعنصرية، استطاعوا من خلال الغناء والرقص والموسيقى، ومن خلال الرياضة كما لا تني تقول مباريات المونديال، التأثيرَ في العقول والقلوب، بل استطاعوا الدخول الى البيوت عبر تلفزيوناتها وأسطواناتها، ومصادقة الأسَر التي لن تستطيع، حتى لو شاءت، أن تصد تأثيرها عن أبنائهم و، بالتالي، عنهم. وبعيداً عن التبجح برفض العمل ل "إرضاء الغرب"، وصدور هذا الرفض عمَن هم أكثرنا انزعاجاً من "قوة اليهود" في هذا الغرب، يبقى أننا، نحن العرب، لم نعمل مرةً على تطوير "صورة" لنا ذات جاذبية، وذات قدرة على دخول عقول الغربيين وقلوبهم وبيوتهم. وهذا مُجتمعاً ما سهّل مهمة بعض العنصريين أو المولعين بالتنميط، ممن رسموا العربي والمسلم مجرد ارهابي أو مجرد ثري متبطّل. من أين تبدأ هذه الصورة؟ من مهام متواضعة نطرحها على أنفسنا، مستفيدين من نجاح المآكل العربية من التبولة اللبنانية الى الكسكس المغربي وغيرها مما وجد له استقبالاً حسناً في الخارج، والعمل بالتالي على ترويج الرقص الشرقي وتعليمه، مثلاً، ودفع من يملك المال بيننا لانفاق بعضه في هذا المجال، او ما يشابهه من مجالات ثقافية وحضارية راهنة أي مجالات لا صلة لها بالماضي الذي لا يُلمس له أثر، من نوع: نحن كنا كذا وكنا كذا. بطبيعة الحال فإن سهولة تقديم الاقتراح لا تعني سهولة نجاحه، فيما الأمور الكبيرة والمصيرية التي لم نحقق فيها فوزاً ملحوظاً لا تزال سيدة الساحة، والاقرار بضرورة كسب الغرب لم يزل موضوعاً خلافياً جداً، بينما الراقصات الشرقيات عرضة للاضطهاد في غير بلد من بلداننا. واستمراراً على هذه الحال لا يبقى لنا غير تصديق أحد الظرفاء الذي تساءل: ما هي مساهمتنا الراهنة في حضارة العالم، ليجيب: يبني الغربيون طائرة، فنخطفها بين فينة وأخرى! * كاتب ومعلّق لبناني