محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بارزاني أكد لأنقرة "تسهيلات" عراقية لحزب العمال . تركيا : سورية وايران تدعمان أوجلان علناً
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 1998

اتهمت الحكومة التركية أمس ايران وسورية بأنهما تدعمان "علناً" حزب العمال الكردستاني بزعامة عبدالله اوجلان، مؤكدة ان عناصر مسلحة من الحزب لجأت الى ايران "تستخدم هذا البلد قاعدة للتسلل الى الأراضي التركية للقيام بهجمات". وجاء هذا الاتهام على لسان نائب رئيس الوزراء بولند أجاويد الذي استقبل امس في أنقرة الزعيم الكردي العراقي زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني. وحذرت انقرة العراق من عواقب تقديمه "تسهيلات" لمقاتلي أوجلان.
يذكر ان بارزاني، الذي التقى ايضاً وزير الخارجية التركي اسماعيل جيم والمسؤولين العسكريين، يزور أنقرة في طريقه الى الولايات المتحدة التي سيزورها في الوقت نفسه زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني. لكن جيم اعلن ان بارزاني لن يلتقي طالباني في العاصمة الاميركية، عكس توقعات بذلك، مضيفاً ان بارزاني يتوجه الى واشنطن "فقط لاجراء محادثات ثنائية" مع الاميركيين.
وقال مسؤول في ادارة الرئيس بيل كلينتون في واشنطن ان بارزاني وطالباني سيزوران العاصمة الأميركية في الفترة بين 9 و16 الشهر الجاري، مضيفاً انه لا توجد حتى الآن مشاريع لعقد اجتماع بينهما، لكنه لم يستبعد ذلك.
وتابع انهما سيجريان محادثات مع مسؤولين على مستوى رفيع، "وعلى الأقل" مع مساعد وزيرة الخارجية مارتن إنديك وربما مع وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية توماس بيكرينغ "من دون استبعاد لقاء قصير" بينهما والوزيرة مادلين أولبرايت، إضافة الى أنهما سيلتقيان أعضاء في مجلس الأمن القومي. وأوضح أن المحادثات ستشمل العلاقات الثنائية والتعاون والمصالحة بين الطرفين الكرديين في شمال العراق وأوضاع هذا البلد في صورة عامة.
وفيما اتهم أجاويد ايران بدعم حزب العمال أفادت صحيفة "حريت" التركية ان مجلس الأمن القومي، وهو اعلى هيئة استشارية تبت شؤون الأمن التركي، تعد "عقوبات سياسية واقتصادية وعسكرية على سورية" ايضاً التي تتهمها انقره بدعم حزب العمال وايواء زعيمه. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في المجلس ان هذه الاجراءات التي تعدها الحكومة والمسؤولون العسكريون ستتم المصادقة عليها خلال اجتماع للمجلس يعقد نهاية الشهر الجاري. لكن هؤلاء المسؤولين لم يوضحوا نوع "العقوبات".
ووجه أجاويد اتهاماته لايران في مؤتمر صحافي عقده اثر محادثاته مع بارزاني، وقال ان ايران وسورية "تدعمان علناً" حزب اوجلان، مضيفاً ان عناصر الحزب الذين انتقلوا من شمال العراق الى ايران يعدون لشن هجمات من أراضيها على تركيا. وأثنى على بارزاني قائلاً ان الأخير نجح في تحديد قدرات عناصر حزب العمال على مهاجمة الأراضي التركية. وتابع ان زيارة الزعيم الكردي لأنقرة قبل توجهه الى الولايات المتحدة تعكس "درجة الثقة المتبادلة" وقوة العلاقات بينه وبين تركيا.
وعلى رغم ان أجاويد شدد مرات على وحدة أراضي العراق، لكنه لاحظ ان بارزاني "أكد" تقارير تفيد ان بغداد تقدم تسهيلات لحزب العمال. وحذر المسؤول التركي العراق من هذا الموقف الذي قال انه "سيضرّ العراق اكثر مما يضرّ تركيا"، كما حذر من ان محادثات الأكراد في واشنطن يجب ألا تؤدي الى تطورات من شأنها أن تضر وحدة العراق. لكنه أعرب عن ثقته بأن حزب بارزاني لا يسعى الى اقامة دولة كردية مستقلة وقال: "هو لا يريد سوى تنفيذ اتفاق الحكم الذاتي الموقع بين والده الراحل مصطفى بارزاني وبغداد في 1970". وشدد على ان "الانتخابات الكردية التي اجريت لملء فراغ السلطة في شمال العراق يجب ألا تؤدي الى اقامة حكومة بديلة" من الحكومة المركزية في بغداد.
وختم أجاويد بأن تركيا تريد ان تكون عملية أنقرة للمصالحة بين أكراد العراق دائمة ومثمرة "ولن نسمح بأن يضعفها أحد من الخارج"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.