المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصارف دولية رتبت عملية انقاذ حجمها 3.5 بليون دولار . التوتر يعود إلى البورصات الدولية بعد الكشف عن خسائر صندوق أميركي
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 1998

لندن - "الحياة"، رويترز - شهدت البورصات الاوروبية الرئيسية تقلبات حادة أمس، فبعد ان ارتفعت اسعار الاسهم بنسب ترواح بين 1.5 و2.5 في المئة خلال جولة التعامل الصباحية فقدت الاسهم الزيادة وتحولت الارباح الى خسائر حادة عقب انتشار التفاصيل في الاسواق عن عملية انقاذ مقدارها 3.5 بليون دولار رتبها مجلس الاحتياط الفيديرالي المصرف المركزي الاميركي مع عدد من كبار المصارف لانقاذ صندوق التحوط الاميركي "لونغ ترم كابيتال مانجمنت" الذي تكبد خسائر حادة من تدهور الاسواق الآسيوية وغيرها خلال السنة الجارية. وجاء الاعلان عن عملية الانقاذ وسط تفاؤل باحتمال خفض الفائدة الاميركية قريباً، إذ المح ألن غرينسبان رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي يوم الاول من أمس بقوة الى احتمال خفض الفائدة الاميركية قريباً.
وقالت مصادر السوق ان مجموعة من المصارف الدولية الكبرى وافقت على ضخ مبلغ مقداره 3.5 بليون دولار في محفظة استثمارات صندوق التحوط مقابل تولي لجنة من هذه المصارف ادارة الصندوق لاخراجه من ازمته الحالية. وتضم اللجنة اعضاء من مؤسسات مالية أميركية كبرى هي "غولدمان ساكس" و"ميريل لينش" و"مورغن ستانلي دين ويتر" و"ترافلرز غروب"، اضافة الى "يو. بي. أس" السويسري.
وجاءت عملية الانقاذ عقب خسارة الصندوق نحو 90 في المئة من رأس ماله السنة الجارية. وقال الصندوق ان موجوداته هبطت بنحو 1.8 بليون دولار في آب أغسطس الماضي نتيجة الاضطرابات في اسواق المال الدولية. وقال محللون ان تدخل مجلس الاحتياط الفيديرالي لانقاذ الصندوق يشير الى ان المجلس ينظر الى القضية بجدية قصوى، اذ لا يتدخل مجلس الاحتياط في مثل هذه الاحوال وتنطوي مهامه على مراقبة اعمال المؤسسات المالية في الولايات المتحدة.
وأشار المحللون الى أن مجلس الاحتياط يعتبر خسائر الصندوق ومصاعبه خطيرة ويخشى ان يؤدي انهياره الى اضطرابات في أسواق المال الدولية التي تمر بظروف صعبة وتعرضت لخسائر فادحة السنة الجارية.
وقالت هيئة الخدمات المالية في بريطانيا أمس انها طلبت من 55 مؤسسة مالية في بريطانيا تزويدها بتفاصيل انكشافها على صناديق التحوط في اعقاب عملية انقاذ صندوق "لونغ ترم كابيتال مانجمنت". وأكد مصرف "باركليز" أمس انه شارك في عملية الانقاذ لكنه لم يذكر أي تفاصيل.
وفي شهادة أمام لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ الاميركي قال غرينسبان أن احتمال تباطؤ الاقتصاد الاميركي تزايد منذ الاجتماع الذي عقدته لجنة السوق الحرة التابعة لمجلس الاحتياط، التي تتولى تحديد أسعار الفائدة، في آب أغسطس الماضي.
وقال إن هناك حاجة الى تحرك سريع لمعالجة ازمة اقتصادية تجتاح العالم. واضاف في رد على سؤال انه "يجب ان نحوّل عدم الاستقرار الحالي الى درجة من الاستقرار في فترة زمنية قصيرة بشكل معقول لمنع العدوى من الانتشار وخلق مشاكل لنا جميعاً".
وعلى رغم ان غرينسبان لم يذكر خفض الفائدة الاميركية يوم الثلثاء المقبل عند اجتماع لجنة السوق الحرة، الا أن المحللين اعتبروا تصريحاته بمثابة اشارة الى خفض قريب لأسعار الفائدة.
وعززت احصاءات اميركية صدرت أمس ما قاله غرينسبان، اذ اعلنت وزارة التجارة الاميركية أمس ان الاقتصاد الاميركي سجل نمواً نسبته 1.8 في المئة خلال الربع الثاني من السنة الجارية مقابل 5.5 في المئة في الربع الاول من السنة، في ما يعتبر ادنى مستوى نمو ربع سنوي خلال الاعوام الثلاثة الماضية، علماً ان نسبة النمو جاءت اعلى من توقعات المحللين في حي المال في نيويورك، اذ قدروا نموا نسبته 1.6 في المئة.
واستقبلت الاسواق الدولية تصريحات غرينسبان بارتفاع الاسهم في نيويورك يوم الاول من أمس نحو 3.26 في المئة على أساس مؤشر "داو جونز"، كما ارتفعت الأسهم في طوكيو بنسبة 3.02 في المئة على أساس مؤشر "نيكاي" وفي هونغ كونغ 4.4 في المئة على أساس مؤشر "هانغ سنغ". وبدأ التعامل في أوروبا بارتفاع البورصات الرئيسية، لكن بنهاية جولة التعامل الصباحية عكست الاسواق الاوروبية اتجاهها الصعودي وبدأت بالهبوط. وبدأ التعامل في بورصة "وول ستريت" أمس بتراجع مؤشر "داو جونز" 70 نقطة خلال جولة التعامل الاولى.
وحافظ الدولار على مستواه المرتفع في المعاملات الصباحية في أوروبا أمس بعد ان ارتفع في الاسواق الآسيوية متجاوزاً مستوى 137 يناً مقابل 135.91 ين في نهاية التعامل في نيويورك الاربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.