الكتاب: إكمال المعلم بفوائد مسلم المؤلف: القاضي عياض المحقق: يحيى اسماعيل الناشر: دار الوفاء - القاهرة 1998 ترجع أهمية هذا الكتاب الى كونه استكمالاً لما بدأه الامام المارزي في كتابه "المعلم"، وأنه أول كتاب يتناول صحيح مسلم بالتقويم والشرح. يقول المحقق: "إن القاضي عياض اوفى بحق هذه الغاية ما جعل كتابه اهم المراجع في خدمة صحيح مسلم، لم ينافسه فيه احد من المتقدمين او المتأخرين". وترجع أهمية الكتاب كذلك الى انه كشف عن وجود تبويب وتراجم غابت عن كثير من الشراح الذين تناولوا النسخ غير المبوبة لصحيح مسلم، حتى ذاع خطأ ان مسلماً لم يبوب كتابه، وان للبخاري فضل عليه في ذلك. ايضا انه جاء في المقدمة بمسائل لعلوم الحديث تعتبر اضافة وتكملة لكتابه "الامام لمعرفة اصول الرواية والسماع"، كذلك نقل عن مصادر هامة لا تتوافر الآن غير ما احتفظ القاضي عياض بها في كتابه مثل "المستوعب في شرح الموطأ" ليونس بن مغيث. كما زاد القاضي في الصحيح، فالنسخة التي اعتمد عليها لمسلم غيرالنسخة التي اعتمد عليها النووي مثلا في شرح العمل نفسه. كما اجتهد القاضي في "الاكمال من اجل تصحيح ما وقع في الموطأ" من اوهام الرواة والناقلين. وضبط المصطلحات التي ترد ضبطاً يزيل الشك عنها، بذكر اسناده فيها، والتنبيه على ما جاء من اختلاف في بعض الروايات التي تركها غيره اختصاراً او اكتفاء ممن نقل عنه، كالنووي. يقول المحقق: "بظهور الإكمال امكننا تصويب الكثير من عبارات الائمة الذين اخذوا عنه ونقلوا منه، ووقع في ما كتبوا اوهام وتصحيفات، لم يكن من الممكن تصويبها قبل ظهور الاصل". والقاضي عياض في "الاكمال" حرص على بيان معاني بعض الاحكام الفقهية، مما لا يتيسر الوقوف عليه في غير هذا الكتاب، وعرضه لكثير من غرائب المسائل الفقهية التي اندثرت، وهو ما يساعد في بيان تاريخ التشريع، والوصول الى الرخصة في الفتوى عند الحاجة. كما ساعد القاضي احاطته بالمذاهب الفقهية، واستجماعه لعلم أصول الفقه، على رد الخلافات الفقهية الواردة في الكتاب الى اسبابها العملية ودواعيها. ومن يتصفح "الاكمال" يجد فيه العديد من الفوائد الاخرى، مثل تحديده لمصادر بعض المراجع الأصلية في حسم النزاع في الاحتمالات والتفسير، بما يسوق للعبارة من نص يسنده. وهو يفعل ذلك في اثناء تناوله لقضايا الكتاب، وتحديد تاريخ ميلاد بعض المصطلحات الحديثة والقضايا العلمية والفقهية، مثل التفريق بين لفظي "حدثنا" و"اخبرنا"، فيقول "ان اول من احدث فرقا بين اللفظين ابن وهب في مصر، وقالوا: لا يكون حدثنا الا في المشافهة في المخبر وفي التدليس واول ظهور له كان في عصر التابعين". اتخذ القاضي لنفسه منهجا حكما في "الاكمال" تمثل في تمحيص كل ما جاء في "الصحيح" من اجمال الى تفصيل والشرح والتعليق لكل ما تركه الامام المارزي من دون شرح ويبدأ به، لكن الاصل في عمله ان يأتي كلامه بعد كلام الامام المارزي، ويرجح بين الروايتين الصحيحتين بمقتضى السياق اللغوي. كما يستفيد من النسخ المغايرة لنسخة مسلم المعتمدة لديه، لبيان سبب الحديث وكشف عباراته. كما كان يميل الى الاختصار في عرض المسائل الفقهية المتصلة بالحديث مع الاهتمام الشديد بضبط الكلمات وبنيتها وسلامة معناها. وكان لا يمنعه اجلاله للامام المارزي من التعقيب عليه واستدراك ما وقع في كلامه من خطأ. وعن النسخ التي اعتمد عليها المحقق في تحقيق "الاكمال" يقول: "انني تحصلت على خمس نسخ مختلفة من الصحيح اضافة الى خمس اخرى ل"الاكمال"، الاول عن مكتبة احمد الثالث في تركيا في مجلد واحد وتحوي ثلاثة اجزاء، وهي التي اعتمدت عليها بسبب وضوحها واستيعابها 11 كتابا من كتب الصحيح غير المقدمة". "والنسخة الثانية، وهي مصورة منقولة عن الاصلية، وهي في تشستر بيتي في دبلن، ولها صورة في مكتبة جامعة ام القرى في مكةالمكرمة. وهذه النسخة شملت ثلاثة كتب فقط هي الايمان والطهارة والصلاة". "والنسحة الثالثة في المسجد الحرام، والرابعة في المكتبة الازهرية في القاهرة، وشملت 18 كتابا، اما النسخة الخامسة، فهي نسخة مركز الملك فيصل، وهي منقولة عن النسخة المرادية الموجودة في مكتبة الاسد الوطنية في دمشق، وتحتوي على اربعة كتب من الصحيح"