لعل أكثر ما تميّز به "الملتقى الثاني للنحاتين العرب" ضمن فعاليات مهرجان جرش 1998 هو "ندوته النظرية". ليس فقط بسبب جدية البحوث المشاركة وعمقها، وشدة تخصصها، وإنما ايضاً بسبب شجاعة الموضوع الذي تمحور حول العلاقة العضوية بين النحت والعمارة والمدينة، بحيث تتحالف عشوائية زراعة الأوابد التعسفية في ساحاتها مع تدمير نسيجها الحضري وانفصامه عن ذاكرتها. لعل هذا ما يفسّر العناية الخاصة التي لقيها الملتقى من المشرفة على اعماله الاميرة وجدان علي الباحثة في الفن والعمارة الاسلامية وادارة جلساته مباشرة أو المشاركة في اعماله وسجالاته. وقد عقدت جلساته الكثيفة في المتحف الوطني، وعلى مقربة من معرض سمبوزيوم للنحت المباشر الذي جمع اعمال تسعة من النحاتين العرب في ساحة دوار المتنزه. وقد نسّق الناقد سيزار نمّور معرضاً للمنحوتات الصغيرة للنحاتين انفسهم في صالة بلدنا" وضمن برنامج المهرجان. اذا ما تجولنا في بعض اضاءات اصحاب حلقة البحث هذه اكتشفنا الغيرة العامة على الخصائص الثقافية لذاكرتي المدينة والنحت معاً وان تحصّل ذلك بدرجات متباينة. لم يشذّ عن هذه العصبية الا سيزار نمّور المختص في تاريخ النحت اللبناني، فمستقبليته النهضوية تضع رأيه في حالة استقالة تامة من البحث في هذه الخصائص. فهو يستعيض عن الذاكرة التراكمية بالانفتاح النهضوي الشمولي ويرى في محاضرته ومقدمة كتابه المعروف بان النحت اللبناني ليس معنياً بالتراكم التقليدي كما هو حال المحترفات العربية وانما يمثل استمراراً للنموذج الغربي. لعل هذا ما يفسّر معالجته لأثر التكنولوجيا في النحت العالمي المعاصر خصوصاً الأميركي، مؤكداً ان تفاؤليته الحداثية على الجانب البصري وذلك بعرض مقارنات بين حشود التجارب المعاصرة على شاشتين، لم تكن تخف حماسته لكل ما هو حداثي. وعلى رغم جاذبية عرضه واغراءاته فقد ظلّ السؤال المطروح الاساسي معلقاً: هل يحق لنا ان نتخيل فعلاً نموذجاً غربياً للنحت يحتذى، ندعوه تجاوزاً بالشمولي؟ وهل انفتاح النحت اللبناني قد تماهى كاملاً في هذه الشمولية الموهومة؟ سؤال قابل للنقض. تكشّف اختلاف نمّور مع سواه من المشاركين ابتداء من ورقة النحات منصور المنسي المدرّس في الجامعات المصرية والذي ينسب تاريخ النحت المصري والعربي عموماً الى سياق البيئة الجغرافية والحضارية، ومنذ استخدامات مواد ما قبل التاريخ كالعظم والعاج والحجر والخشب، ويشير الى توصّل النحت الى قوانينه البنائية من قوانين البيئة نفسها مستعرضاً هذه الانعكاسات في وجوه وطرز الفن المصري قبل الاسلام وبعده. اقتصرت بعض البحوث على واحدة من احوال المدن العربية، كان حليم العروسي ابرز المتكلمين في تصديه الميداني لعدد من الشواهد المغربية المعاصرة في الميادين العامة وهي: نصب محمد المليحي في أصيلا، حسن سلاوي في الرباط، مشروعي عبد الحق سيجلماسي ورحّول في الدار البيضاء، ثم حسين ميلودي في الصويرة، واختصت ورقة عليّه عبدالهادي في حالة "القاهرة". ورغم غياب كامل محادين فقد ظلّت ورقته الخاصة بنحت مدينة البتراء من المحطات البحثية البارزة، بعكس تاج السر احمد الذي عالج أفقياً ظاهرة النحت الابدي في تاريخ مدينة لندن. اما مازن عصفور فسبر بحثه خصائص ذاكرة مدينة روما وحاضرها، فكان ما قاله شديد الإحكام على قوة اختزاله، ملامساً مشكلة الحشد المجاني الذي تعاني منه ساحاتنا العفوية التي تجترّ نموذجاً غربياً رومانياً مسطّحاً يعاني من نفس مخاض البحث عن الذات. فمن الصعب بمكان - بالنسبة اليه - زراعة آبدة في مدينة متخمة بركام ذاكرة النحت مثل روما، تاريخ تتمفصل فيه باروكية العمارة مع النحت والمدينة في كل عضوي لا يحتمل الإضافة الآلية على رغم التوسع العصري للمدينة. بدت لي ورقة طلال عقيلي عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق أشدها جدّة وجدّية، محاولاً الكشف بطريقة توثيقية بصرية مدهشة عن اسباب الانحسار النسبي للصورة المنحوتة والمرسومة في فترة غامضة من العصر الاموي تقع في حدود حكم يزيد بن معاوية. وهو يرجح هذه الاسباب بعد الازدهار المتفوق للنحت والفريسك الى بواطن التأثيرات السياسية التي واكبت دخول بعض المستشارين اليهود في الإسلام، وضغط التأثير البيزنطي على الكنائس السورية المحلية، إثر الجدل اللاهوتي الثاني الذي اشتعل في الفترة نفسها، ساعياً خلف اسباب الانحراف "الإيكونوغرافي" المباغت والغامض في غمرة ازدهاره الأموي، وقد أكدت أهمية العروض البصرية والشواهد غموض هذه الفترة والتباسها بسبب خصوبة النشاط التشكيلي واختناقاته التحريمية. من جهة اخرى، نعثر في بحث عقيلي على السعي المعاند الى تشخيص حالة تواصل الخصائص الثقافية السابقة واللاحقة للإسلام، رغم ما يعتورها من إرباكات سياسية ترتبط بالتحريم. قد يكون البحث الذي شاركت به بدوري على الطرف النقيض من دعوة سيزار نمور الشمولية. فقد حاولت التفتيش عن التنازلات الذاكراتية التي تقع خلف انفصام الأوابد العربية المعاصرة عن شخصية المدينة العربية وسماتها التنظيمية الخاصة، مبتدئاً بالتفريق بين فلسفة النحت اليوناني - الروماني وفلسفة النحت في مفهوم الحضارة العربية والإسلامية، وذلك رغم تواشجهما المتوسطي الهلنستي، معتمداً على نماذج شديدة الخصوصية في تشكلات المدينة ابتداء من قبة الخزنة بيت المال والمحاريب والمقرنصات، وصولاً الى إنفصام الأوابد الراهنة عن خصائصها الثقافية، مزروعة قسراً بالأحكام السياحية أو الاعلامية أو الادارية المتعسفة، مؤكداً على مزايا وعيوب التجربة الرائدة لمدينة "جدّة" وكورنيش النحت الهائل في شاطئها، مستحضراً القرابة التراكمية المعقودة في نصبي باريس: "القوس الكبرى" المستقبلية وهيكل "قوس النصر" المعروف. لا شكّ ان البحوث ناهضت موجة التغريب المراهق والمقلّد بحكم التخلّف بما فيها أوراق البقية من مثال محمد خالد وسهيل نادر والمحاورين. ولكن علينا الاعتراف بان واحدة من اسباب جاذبية وإثارة حضور سيزار نمور كانت مخالفته لهذه المرارة، ليس من باب خالف تُعرف فتاريخه ومستواه الحرفي لا يتبديان فقط في طريقة ترتيبه المرهف للمعرض، وإنما من خلال روحه النهضوية العاطفية التي تنشد الحداثة بأي ثمن. ولو عرض نماذج من النحت اللبناني وليس الأميركي لوقع ربما في تناقض مع أطروحته هذه. ومهما يكن من أمر فان الندوة النظرية والسمبوزيوم كانتا منبراً للحوار والتبادل الحر، لم تتعثرا ابداً في المواقف الأحادية أو التنافس غير الديموقراطي.