خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواجه البرازيل في نصف النهائي هولندا تقصي الارجنتين بعد سيناريو "هيتشكوكي"
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 1998

وخطفت هولندا الفوز المستحق في الدقيقة الاخيرة علماً انها سقت يوغوسلافيا من الكأس نفسها في الدور الثاني عندما سجل ادغار دافيدز هدف الفوز والنتيجة 1-1 ليضرب فريقه موعداً مع الارجنتين. وأمس، كرر دينيس برغكامب السيناريو "الهيتشكوكي" لاقصاء الارجنتين وتأهيل فريقه الى نصف النهائي.
وهي المرة الثالثة التي تتأهل فيها هولندا الى الدور نصف النهائي حيث ستواجه البرازيل الثلثاء المقبل في مرسيليا ايضاً.
والتقت هولندا والبرازيل في ربع نهائي المونديال الماضي وكان الفوز من نصيب البرازيل 3-2 بعد مباراة كبيرة، ما يعني أن عنوان مباراة نصف النهائي المقبلة أيضاً لن يتغير وهو "الثأر".
وتسعى هولندا الى احراز اللقب للمرة الاولى بعدما خسرت مرتين في النهائي امام المانيا العام 74 في ميونيخ وامام الارجنتين العام 78 في بوينس آيرس.
وتحقق الثأر لهولندا بعد 20 عاماً من خسارتها "المُرة" أمام الارجنتين في نهائي المونديال علماً ان يوهان نيسكنز مساعد مدرب هولندا الحالي كان ضمن الفريق الذي خسر النهائي أمام الارجنتين بقيادة دانيال باساريللا الذي يدرب الارجنتين حالياً.
وتشارك هولندا للمرة السابعة وحققت في 30 مباراة 12 انتصاراً و8 تعادلات و8 خسائر.
اما الارجنتين ففشلت في بلوغ نصف النهائي للمرة الخامسة علماً انها تشارك للمرة ال11 وسجلت في 57 مباراة 29 انتصاراً و10 تعادلات 18 هزيمة، وهي تملك سجلاً حافلاً في السنوات العشرين الاخيرة اذ حققت اللقب مرتين 78 و86 وحلت ثانية العام 90 في ايطاليا.
وعاد سينسيني الى التشكيلة الارجنيتنية على حساب فيفاس، وفي المقابل شهدت التشكيلة الهولندية دخول كلويفرت بدل أوفرمارس المصاب اصابة طفيفة ويونك بدل سيدورف في حين تخطى الظهير الايمن رايتسيغر الفحص الطبي ولعب من البداية وراقب كلاوديو لوبيز.
وعانى لاعبو الطرفين من الحرّ إذ اقيمت المباراة بعد الظهر تحت حرارة مرتفعة 30 درجة مئوية.
وفقد ايالا الكرة قرب منطقته فوصلت الى برغكامب الذي لعبها عرضية الي يونك فسددها قوية في القائم الارجنتيني الايسر بعد مرور خمس دقائق فقط.
انذار لستام 10 لاعاقته اورتيغا على حدود المنطقة وسدد باتيستوتا الكرة من الركلة في الحائط الدفاعي.
وافتتحت هولندا التسجيل في الدقيقة ال12 بعد هدف جماعي رائع اذ تخطى رونالد دي بوير لاعبين في وسط الملعب ومرر الكرة عرضية داخل المنطقة الى برغكامب الذي حضرها بذكاء أمام المرمى برأسه الى كلويفرت الخالي من الرقابة فسدد داخل الشباك رغم خروج الحارس روا.
وانذار لنومان لاعاقته اورتيغا 16 ثم عادلت الارجنتين النتيجة اثر كرة رائعة من فيرون الى لوبيز الذي كسر مصيدة وانفرد بالحارس فان در سار وسدد الكرة بين ساقيه 18. وانتزع باتيستوتا الكرة من نومان ولعبها نحو لوبيز لكن بعيداً عنه واقرب الى فان در سار 20.
وانذار لتشاموت لاعاقته برغكامب 21. وتسابق لوبيز مع ستام على الكرة ووصل اليها الارجنتيني اولاً وخرج فان در سار لكن لوبيز وصل قبله الى الكرة ومررها عرضية 24 قطعها الدفاع الايطالي من امام باتيستوتا. واخترق ادغار دافيدز المنطقة الارجنتيني فردياً وسدد فوق المرمى 26. ثم تمريرات قصيرة بين لاعبي هولندا ووصلت الكرة الى دافيدز الذي سددها "على الطاير" انقذها راو 30، تلتها تسديدة من يونك انقدها روا ايضاً على حساب ركنية 34.
وحاول اورتيغا التسديد من بعيد وكاد يسجل لكن كرته القوية انهت مشوارها في القائم الايمن 36.
وكادت الارجنتين تسجل هدفاً في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما فشل الدفاع الهولندي تشتيت الكرة كما يجب وحضر باتيستوتا الكرة على حدود المنطقة لسيميوني الذي سدد كرة لامست العارضة الارجنتينية.
وكانت هولندا الطرف الافضل في بداية الشوط الثاني لكن من دون خطورة كبيرة، في حين اكتفى الارجنتينيون بابعاد الكرات عن منطقتهم وفشل خط وسطهم في بناء هجمات منسقة واحدة طوال 17 دقيقة. وبالتالي كثرت الكرات المقطوعة لا سيما من الارجنتينين فهبط مستوى المباراة بشكل ملحوظ.
ووجد نومان نفسه حرّا على الجهة اليسرى لكن سنسيني قرأ كرته جيداً وقطع الخطر 57. ثم تسديدة من برغكامب التقطها روا على طريقته 58.
واستفاقت الارجنتين بعد ثبات عميق وكادت تتقدم عندما اسرع فيرون بالكرة ومررها الى باتيستوتا الذي اجاد استقبالها وسددها لكن في القائم 63.
وباشرت هولندا بالتبديلات فشارك مارك اوفرمارس بدل رونالد دي بوير 64 على الجهة اليمنى. ومن اول تمريرة عرضية للاحتياطي سدد كلويفرت برأسه لكن روا طار اليها وابعدها الى ركنية اثمرت رأسية لستام قريبة من المرمى 65. ورد باساريللا مدرب الارجنتين باشراك بينيدا صاحب الهدف في مرمى كرواتيا بدل لاعب الوسط الميدا للحد من خطورة اوفرمارس 65.
وتبدلت المعطيات في الدقيقة ال75 بالنسبة الى هولندا لان نومان اعاق سيميوني المندفع في وسط الملعب فنال انذاره الثاني في المباراة ما يعني الطرد فأكمل رفاقه المباراة بعشرة لاعبين. وقبل طرده كان نومان أحد أفضل لاعبين فريقه لانه قطع الكرات ووزع جيداً وكان دائماً في تصرف رفاقه لا سيما على الجهة اليسرى للهجوم. وتراجع كوكو لشغل مركز نومان الظهير الايسر.
وعاد التوازن الى المباراة لان اورتيغا رمى نفسه داخل المنطقة الهولندية ونال انذاره الثاني وطرد، ولم يكتف بذلك بل "نطح" الحارس فان در سار وهو يحاول الوقوف فخرج من الباب الصغير للمونديال رغم انه قدم مباريات كبيرة.
وتمكنت هولندا من خطف هدف رائع عبر برغكامب الذي تلقى كرة طويلة من المدافع فرانك دي بور فأجاد استقبالها وخدع مراقبه ايالا وسددها بهدوء اعصاب لافت في سقف المرمى قبل دقيقة من النهاية، مبدداً أحلام الارجنتينيين في رفع اللقب للمرة الثالثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.