التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرنسي ميشال سير يبحث في "أصول الهندسة" العالمية وكيف تنشأ من هباء التاريخ
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 1998

في زمن يُعرف بالاختلاف وتفاقم الاهتمام بنزعاته ومدارسه، وفي عزِّ الكلام عن قضايا الفراغ وانعدام المعنى ودلالة الأصول" وما يصحب ذلك من تعدد المفاهيم الفلسفية والشعرية ذات الصلة، يبقى للقيم الأساس وللأنساق الفكرية والفلسفية الكبرى - التي تجعل من العقل ومركزيته منطلقها - حضور في الكتابات المعاصرة. في كتاب "أصول الهندسة" صدرت ترجمته العربية عن دار الفنك - الدار البيضاء وأنجزها جمال الدين بادو، يُحور المفكر الفرنسي ميشال سير قضايا العالم الى الزاوية نفسها التي تُفسِّر بها أصولُ الهندسة سبب استقامة العالم الفيزيائي والاستقرار الإنساني عبر التاريخ. وقد يصعب على غير المختص حصر العناصر النظرية المشتركة بين الحقول المعرفية التي استفاد الكاتب منها لبناء خطابه الفلسفي الباحث في متاهة العلوم عن سند مرجعي يُفسر به تاريخ الفكر الإنساني المؤمن بالإستقرار والتماثل، تجسد لديه في عودة الإنسان الأنطولوجية الى السماء: "الدين"" والى رغبته في الإقامة في الأرض وفق أبعاد ومسافات معينة يتحكم فيشها: ب"الهندسة".
ينطلق الكتاب من ملاحظة/ فرضية تُلخص المنظور الذي يجعل منه ميشال سير مدخلاً للمعالجة الفلسفية لقضايا العالمية والشمولية ومفاد الملاحظة أن الدعوة الى الإيمان بالاختلاف والتعددية الثقافية بين الأمم والشعوب" تحمل في جوهرها عقيدة هي نقيض الفكرة التي تدافع عنها لأنها "تمنع من تعميم خطاب صالح لكل مكان وزمان". بل ها هو الاختلاف ذاته والوعي بالفوارق يضاعف فرص الحروب والنكبات في العالم كما لم يسبق لحافز آخر أن أذكاها فيه، مما يجعله يعيش "ضلالاً غريباً". لقد أدى التجاور بين مدن العالم" وانتشار مفاهيم المواطنة العالمية" وتبديد الخصوصيات المحلية ضمن الفولكلور" وارتباط الناس في المسكن والمصير على الأرض" الى خضوعهم لهيمنة أُحادية ونسيج مُوحِّد يُسمى نظاماً، كما أدى الى تفاقم "الأخطاء السياسية والأخلاقية والتاريخية" التي تجنيها العلوم الاجتماعية والإنسانية على الأفراد والجماعات بسبب اهمالها للعلوم الصحيحة. بالخصوص الهندسة التي يجب تذكرها عند البحث عن عالمية جديدة خارج السيطرة، ولسبب بسيط: في اعتبارها فكراً رياضياً وبرهانياً اتفقت الشعوب على قوانينه الكونيه، و"يا مفكر الاختلاف إذ يتلذذ بالحرب والسيطرة الخالدتين" وترغب في المجابهة، فإنك تُهمِل الهندسة".
يتوزع الكتاب الى فصول ومداخل فلسفية متفاوتة المعنى والفائدة لغير المتخصّص. غير أن هذه التداخلات لا تفتقر الى مرح الانتقال من ميدان معرفي لآخر مما يُبهج القراءة تارة أو يُتعبها بالاستقصاءات الرياضية الخالصة تارة أخرى، بل تنتقل بين الأزمنة لتعود بالأسئلة المعاصرة الى أصولها التاريخية" أو كما بدت لدى الأوائل في زمن الفلسفة أو مبتدعي العلم. إن المعرفة الإنسانية تعود الى أزمنة ومجالات مختلفة طور تناولها العلم، بعدما كانت انطلقت جميعاً من "اللامحدد"/"الهباء" الذي لا يمكن معه بناء أي توقع. بيد أن هذا القول لا ينفي وجود قانون يمكن استكشافه بمفهوم "الزمن كفضاء نسقي"، يجمع بين كل الأنواع الممكنة. إن كل تواريخ العلوم في انطلاقاتها والأزمات التي مرت وتطورت بها تجد في تاريخ الهندسة تجسيداً للإعادة الدائبة لبناء النماذج الرياضية في حالة الهندسة التي لم تكن مستقرة على حال ولا في موقف أصلي. يُؤطر ميشال سير هذا التاريخ بالبحث عن قوة الدفع التي يتمتع بها كل أصل "كأن الضرورة اقتضت توحيد الحركة المباشرة للغائية، والحركة العكسية لترجع في خط بياني دائري حلزوني، كأن توسيع النظرية لا يستمد فعاليته إلا من تردد غير مُعرف على الأصل" الذي يُعاد اعتباره ثانية بواسطة مناهج صهرت أثناء التوسيع فيتم التضخيم من المنبع الذي يأخذ حظاً منه".
لقد أدى تبدل القيم الثقافية واختلافها بين البلدان الى نهاية تمثل التصورات التقليدية، في تجسيداتها غير الإنسانية كالإمبريالية وإرادة الغزو في العقود الأخيرة بالخصوص حيث بدأ الدفاع عن أطروحة الحق في الإختلاف بين الثقافات واللغات" وبين الجنسين" كما انفتح العالم على تعدديات شتى. لكن للمفارقة أن العالم لا يتوحد إلا في لغة واحدة صالحة لكل زمان ومكان... هي لغة الرياضيات منمذجة في الهندسة، إذ بدأت العالمية بأحداث أساس كاكتشاف الهندسة لنسب الزراعة وظهور اللغة الجماعة وابتكار الكتابة الصفحة الفضاء. لا يقوم البعد الإنساني في الكتاب على إرادة أخلاقية ومثالية بل من خلال الدور الذي يجب على العلوم المتداخلة فيما بينها أن تلعبه ضمن الحياة الإنسانية في تصور الكاتب. فنموذجية الهندسة باعتبارها لغة وخطاباً - مستمرين في العالم بين الأقوياء والضعفاء على السواء - هي التي أظهرت العالمية بين الناس ووحدتهم على اختلاف الأحداث والتباس التواريخ التي عرفتها مناطقهم... ألا تُفهم مُبرهنات "طاليس" و"فيتاغوراس" بنفس المعنى في كل زمان ومكان؟
وإذا كان الكتاب استهدف مسألة تكوُّن العالمية كضرب من المعجزات فلأننا نعيش الحاضر الحيَّ الآن ضمن الأصل الذي نُفكر فيه كطفولة جديدة للعالم وانبثاق للكون لأول مرة، والذي يجب أن يتم بمعرفة مُستحدثة من أجل "اكتشاف غرابة تعيد بدايَتها ثقافتُنا الى عهود سحيقة" ولأن ما تَعيَّن إدراكه يضعنا في أقرب جوار لبدائيات منسيّة". وإذا كانت الهندسة بدأت من العلاقة بين الإنسان والأرض المغمورة بمياه النيل" وبإعادة ترسيم الحدود الفاصلة بين الحقول وتوزيعها" دفعاً للمنازعات وتثبيتاً لقيمة الضرائب على الفلاحين... فقد ظهرت أيضاً كتوليدٍ من أصل مشترك "مجرد ومقدس من العلم والقانون" حيث تبدو "التخوم والحدود أصيلة، ولولا ذلك لما وُجدت واحة منفصلة عن الصحراء ولا وجدت فرجة على شكل ثقبة في الغابة ولا تيسَّر العمل الفلاحي ولا وجد فضاء مقدس ولا مدنَّس" وقد فصلتهما طقوس الرهبان" ولا التعريف الضروري في تحديد المجالات" ولما وجدت لغة دقيقة إذن حصل اتفاق حولها" ولا وجد منطق" وأخيراً" لما وجدت الهندسة".
ما يحاوله كاتب "أصول الهندسة" يتجاوز التأريخ الإنساني من خلال رواية أصل الهندسة، ليدلل على: بدء الأبدية بين الألة والهندسة أولاً" واستمرارهما فينا الى حد الآن، انطلاقاً من تصور للفضاء كجمع وتركيب للأمكنة التي أقامها الإنسان وللأرض التي اعتبرت "شمولية وتأسيسية"، وتصور للزمن التاريخي المحافظ على مركزية التنظيمات المجتمعية وأدوار المُتعلم مقابل الجاهل" والحاكم مقابل الضحية... حيث تسود علاقات لا تمت لقوانين العلم بصلة. لأن إزالة العالم الموضوعي للحواجز القديمة" والهزيمة أمام التقنية العدوانية لهو من المأساوية التي تفرض "كتابة فلسفةِ احتضارِ الموضوعية المُتعالية - وانبعاثها اليوم".
يتميّز فكر ميشل سير في الكتاب روح المغامرة والانتقال بين مجالات المعرفة وثقافاتها الإنسانية. سفَرْ بالكلمات بما لها من تأثير على الجسد والتأريخ" تاريخ الإنسان وهو يحاول الإقامة في الأرض" تنظيم علاقاته مع الأمكنة بقوانين ومواضعات: اقتصادية وقانونية" دينية وسياسية. سواء تحددت بالألهي أو بالهندسي" أو بهما معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.