"رابطة العالم الإسلامي" تثمِّن تأكيد المملكة موقفها الثابت لقيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    تطبيع البشر    بئر بروطة    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رشيد قريشي يعرض في لندن . حروف تسترجع رموزها الأولى
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 1998

هل يمكن للحرف المزين، المنمق، والمعتاد أن يفتح أبواباً كانت مغلقة من قبل... من الممكن ان يحدث هذا اذا نظرنا الى اللون الروحي والفني للحرف: الحرف القابع في سيكولوجيته... الحرف الذي ينطلق من العام الى الخاص، ثم بالعكس... الحرف الذي يتحول وتراً ومزماراً... ثم لماذا لا يكون ضوءاً مشعاً؟
هذا الاتساع الموجود في معرض رشيد قريشي في ليتون هاوس - لندن، له جمال خاص وجذاب، آتٍ من المكان، من جدران البيت المغطاة بالقاشاني الأخضر اللامع، والخشب المنقوش، ومن صوت الماء الذي يتدفق وسط حوض مربع...
مكان مؤسس على أفضل ما يجمع بين الشرق والغرب: انه الفن... بعض اللوحات الخطية مربعة، مصنوعة من خزف أيضاً وكأنها صحون لولائم التاريخ القديم.
الحرف في يد قريشي له طابع الانفتاح... فيه وعد بالممكن، عندما يتحرر الانسان من تلك النظرة المعتادة... الانفتاح هنا له علاقة بالتشكيل الحرفي ووضعه في مساحات عدة: الخزف، الحديد، القماش... الحرف هنا يتخلص من قيوده، من اللامعنى، مما تريده أنت أو أنا. انه يعود الى رموزه الأولى، يوم كان حركة في الكهف ونقوشاً على الصخر.
يجب الحذر من التوغل في أي "روحية" مصطنعة هنا، لأن الحرف زخرف، الى كونه ألغازاً وتشكيلاً... لننطلق معه في اعمال هذا الفنان، حيث يصير حركة متصلة باللاوعي... كما كان يعرفها التاريخ ونساها. هنا بطاقة روحية، تخدم الغموض الى حين... تسافر مع الممكن، وتأمر بالحفاظ على السلام.
اللوحة المربعة، تتحول في واقعها مجرد أداة خزفية مزركشة بكلمات وأحرف واشارات، لا تعبر في ظاهرها أكثر مما تحتمل، هل نقتنع بهذا؟... ثم ماذا عن التماثيل الحروفية التي تختصر أشكالاً كتابية من اليابان الى الصين، الى الحرف المغربي، وماذا عن تلك اللوحة الحريرية المقسمة الى سبعة أجزاء؟
تعريف لوحة الحرف: مساحة لاقتحام الخمول.
اعلان: معرض يقدم تعويذة لحب الفن.
شهادة: الرسام شغوف برقم سبعة، كأن له صلة ميتافيزيقية.
قريشي مهندس الحرف، يغزو فضاء التشكيلة في كبسولة من التاريخ، اللوحات تشبه جداريات المعابد الفرعونية، قد تضيع العين في تكرارها الى ما لا نهاية، القطع الصغيرة المعلقة قريباً من الحائط، تشبه تلك التي يعثر عليها حفار الآثار: سوداء، ثلاثية تقريباً، وعليها أشكال حروف ناتئة.
الحقيقة أن هذه الأعمال لا تجذب بالألوان، وانما لأن الموضوع مرتبط بالتأمل، وبالطريقة المرآوية المزدوجة في الكتابة، وبرموز لها علاقة شديدة بحضارة المتوسط. يوحي هذا أن الأسلوب لا يتغير، لكن الفنان ينتقل من مادة الى مادة، ومن شكل الى آخر، وبذلك يخلق حواراً مختلفاً... الألوان الباهتة تغلب في الأعمال، وكأن الرسام يتحول معلماً في كتاتيب القرآن، ويستخدم طريقة للكتابة على ألواح الخشب بالصمغ، عائداً الى تراث الطفولة.
ألواح من الخزف، سوداء كلها، وعليها نتوءات حروف. لا يمكن التمييز بينها الا من خلال سقوط الضوء على جوانبها...
حتى عملية التدوين أو الرسم تحصل بأقل ما يمكن من التدخل، إذ ان طبيعة الخط تظل كما هي، متسلسلة، متقاربة، كما لو أن الفنان يكتب رسالة... وفي أشكال يعرفها الجميع، مهما كان مصدرهم الثقافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.