تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير الفرنسي يؤكد ان لا أمن لأحد في المنطقة من دون سلام . لبنان : غارتان إسرائيليتان ومقتل ضابط من "الجنوبي"
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 1998

شنت طائرات حربية اسرائيلية غارتين متتاليتين، في العاشرة والنصف من قبل ظهر امس، استهدفتا منطقتي عقماتا وسجد في إقليم التفاح بأربعة صواريخ جو - أرض.
وأكد متحدث عسكري اسرائيلي في القدس وقوع الغارة. وقال "انها استهدفت منطقة جبل سجد في الجزء الشمالي من القطاع الشرقي للمنطقة الامنية في جنوب لبنان". وأضاف ان الطائرات عادت الى قاعدتها سالمة "بعدما وجه الطيارون ضربات مباشرة الى الاهداف".
من جهة ثانية، قتل ضابط برتبة نقيب في "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لإسرائيل في هجوم نفذته "السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي" التي تحدثت في بيان عن سلسلة عمليات. وقالت ان احدى مجموعاتها هاجمت في الخامسة الا عشر دقائق فجر امس موقع حداثا بالاسلحة الرشاشة والصاروخية واشتبكت مع حاميته لمدة ثلث ساعة، فحققت اصابات مباشرة في تحصيناته ودشمه واشتعلت النار في احدى الآليات". وأشار البيان الى مهاجمة مجموعة ثانية موقع بيت ياحون القديم بالقذائف الصاروخية ما ادى الى تدمير بعض الدشم. وفي الوقت نفسه كانت قوة من سرية المدفعية تدكّ موقع برعشيت مانعة اياه من التدخل بينما كانت قوة اخرى تستهدف المواقع المهاجمة لتأمين الحماية وانزال اصابات اضافية. وفي السادسة صباحاً هاجمت مجموعة اخرى موقع سجد بالاسلحة الرشاشة والصاروخية واشتبكت مع حاميته، ما ادى الى تدمير بعض دشمه واصابة من كان في داخله.
واعترفت الاذاعة الاسرائيلية واذاعة "صوت الجنوب" الناطقة باسم "الجنوبي" بالهجمات وبمقتل الضابط. وقالتا انه سقط بالقصف على موقعه في الجزء الغربي من المنطقة الامنية.
وجاءت هذه العمليات غداة اعلان اسرائيل مساء اول من امس ان الجيش الاسرائيلي انهى اعمال تحصينات كبيرة لكل مواقعه في جنوب لبنان بالاسمنت المسلح وان الاعمال تمت ليلاً لتجنب نيران "حزب الله". وقال ضابط اسرائيلي ان الجنود باتوا اكثر امناً ويمكنهم ان "يتفرغوا لمهمتهم الاساسية القائمة على القضاء على الارهابيين والتقليل قدر الامكان من تعريض حياتهم للخطر".
وقصفت القوات الاسرائيلية عقب العمليات عدداً كبيراً من القرى والبلدات المتاخمة والبعيدة عن خطوط التماس بنحو 40 قذيفة من عيار 155 ملم ما احدث اضراراً في عدد من المنازل خصوصاً في بلدة حداثا.
من جهة ثانية، زار 33 مواطناً من اهالي الاسرى 14 معتقلاً من ابنائهم في سجن الخيام اقلتهم صباحاً حافلة للصليب الاحمر الدولي من صيدا عبر معبر كفرفالوس. وهم: ماهر حمدان وبلال نبعة شبعا وعبدالرحمن عبودي وعلي غنوه حولا ومصطفى صدقة وخنجر شعيب الخيام، سميرة شرف الدين ومحمد مهدي قازان وشقيقه علي الطيبة وقاسم عساف وعباس عطية ومحمد قائد بيه ومصطفى جواد توبة وابنه علي أرنون.
وجال السفير الفرنسي في لبنان دانيال جوانو على صور وسلّم مساعدات الى مستشفاها الحكومي، وتفقد صيادي الاسماك والتقى فاعلياتها. وقال ان "على اسرائيل الانسحاب من لبنان من دون قيد او شرط وفقاً للقرار الدولي الرقم 425"، مشيراً الى ان "السلام سينتصر في النهاية ومن دونه لا تنمية ولا امن لأحد في المنطقة". وأكد "دعم بلاده وتضامن الشعب الفرنسي مع كل الذين يتألمون في جنوب لبنان". وأبدى سروره لتحرير الاسرى اللبنانيين من السجون الاسرائيلية، مشيراً الى ان "بلاده اسهمت في عملية التبادل الاخيرة بصمت"، متمنياً ان يندمج المحررون في المجتمع. وأكد انه مسرور بمعاودة الزيارات لسجن الخيام بفضل جهود الصليب الاحمر الدولي. وقال انه علم ان الاسيرة سهى بشارة قابلت والدتها "وهذا مهم جداً".
الى ذلك، التقى الوزير السابق إدمون رزق امس، السفير البابوي في لبنان المونسنيور أنطونيو ماريا فلليو، وسلّمه مذكرة عن الوضع في جزين، وعرض معه تفاصيل اقتراحه الرامي الى ربط المنطقة بالامن الشرعي ووضع حد للتفجيرات الدامية فيها. وطلب منه بذل المساعي الحثيثة للحفاظ على جزين "نموذجاً حيّاً للعيش المشترك"، ملحّاً على تعيين خلف للموفد البابوي الراحل الاب سلستينو بوهيغاز. وأعلن رزق انه سيتابع تحركه لدى المراجع المعنية الداخلية والديبلوماسية، والاتصال بالمسؤولين السوريين "الذين طالما ابدوا اهتماماً وتعاطفاً مع اهالي منطقة جزين". واتصل رزق برئيس المجلس النيابي نبيه بري في شأن وضع جزين، ونقل عنه تأييده "ملء اي فراغ امني، فوراً، من جانب الجيش وقوى الامن الداخلي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.