الكتاب: جدل الأنا والآخر - قراءات نقدية في فكر حسن حنفي المؤلف: مجموعة كُتّاب ومفكرين عرب الناشر: سلسلة رواد الفكر العربي المعاصر - القاهرة 1998 ظللنا فترة طويلة نتعامل مع الفكر العربي باعتباره إما صدى للفكر الغربي، او استمراراً للتراث القديم، الى أن تحول الاهتمام في العقود الاخيرة الى ما اصطلح على تسميته بالفكر العربي المعاصر، بوصفه مجال ابداع الباحثين والمفكرين العرب المعاصرين في محاولاتهم المتعددة لتقديم اطروحات نظرية لواقعنا الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي الراهن. ولقد وقفت هذه المحاولات جميعاً، على تعدد مشاربها واختلاف منطلقاتها، عند السؤال الكبير حول ماهية النهضة والسبيل إليها: كيف يصبح العرب والمسلمون جزءاً من العالم الحديث من دون ان يفقدوا خصوصيتهم، وبالاحرى دينهم؟ وحسب تعدد المشارب والمنطلقات تعددت الاجابات عن السؤال الكبير. فالافغاني كرائد للمشروع الاصلاحي الديني رأى أن جوهر الاسلام هو جوهر العقلانية الحديثة ذاتها، ولذا فإن الاسلام الصحيح هو الذي لا يناقض المدنية الحديثة، وان ممارسة الاسلام اليوم - المفضية الى التخلف - لا تعبر في شيء عن حقيقته وجوهره. ودفع رفيقه وتلميذه محمد عبده هذا النهج بضع خطوات على الطريق، بطرحه لسؤاله الخاص: كيف السبيل الى التوفيق بين ما ينبغي ان يكون عليه المجتمع الاسلامي وبين ما بات عليه في الواقع؟ وكان جوابه هو الاعتراف بالحاجة الى التغيير وربط هذا التغيير بمبادئ الاسلام، باعتبار ان الاسلام يمكنه ان يشكل في الوقت نفسه المبدأ الصالح للتغيير، وللرقابة السليمة على هذا التغيير. إلا أن هذا الاتجاه تلاشى على يد حسن البنا الذي اختار المنهج التربوي الديني - السلفي الذي قاده لانشاء جماعة "الاخوان المسلمين" كخطوة افضت لما يسمى اليوم بالاسلام السياسي، والذي استفز في مواجهته التيار العلماني الذي بدأه المسيحيون في الشام، والمهاجرون في مصر خصوصاً لدى شبلي شميل ويعقوب صروف وسلامة موسى وغيرهم ممن دعوا الى طبع المجتمعات العربية بالتقاليد الغربية املاً في الوصول الى النهضة، وهو الامر الذي أدى الى الازمة الراهنة والتي تمت في احشائها بلورة الثنائية الجامدة والمتقابلة في الفكر العربي المعاصر بين تياري التراث والتجديد، او ما اصطلح على تسميته بإشكالية الاصالة - المعاصرة. وفي هذا السياق تحتل اعمال المفكر المصري الدكتور حسن حنفي مكانة متميزة لما تطرحه من منهجية لها حضورها وجديتها في محاولة اصلاح مسار المشروع النهضوي العربي الذي انتهى - حسب قوله - الى الانحسار والتفكك تحت ضغط هذه الثنائية الجامدة. وكانت هذه المكانة المتميزة هي الدافع للدكتور احمد عبدالحليم عطية لاختيار الدكتور حنفي كأول رائد تتم مناقشة اعماله في السلسلة الجديدة والجادة "رواد الفكر العربي المعاصر"، وذلك في الكتاب الذي صدر عنها اخيراً تحت عنوان "جدل الأنا والآخر - قراءات نقدية في فكر حسن حنفي"، وهو من إعداد وتقديم الدكتور عطية، وقراءات واجتهادات نخبة من المثقفين والمفكرين العرب على رأسهم محمود امين العالم الذي سيكون الرائد الثاني في هذه السلسلة المهمة. يرى حنفي في تصوره، الذي يطرحه الكتاب، لكيفية استئناف مشروع النهضة العربية ضرورة تجاوز هذه الثنائية التي اصابت المشروع بالجمود والهزيمة. ويلقي الضوء على ازمة "ثقافية جديدة" اكثر خطورة على المشروع نفسه وهي ثنائية التراث والمعاصرة من جانب والواقع من جانب آخر، اذ هناك انفصال واضح بين ما نكتب وما ندرس من ناحية والواقع المعاش من ناحية أخرى، وبين فكر أمة ينشد التعبير عن هويتها المستقلة وحضورها في التاريخ، وبين واقع مأزوم يتجسد في احتلال اراضيها فلسطين وسبته ومليلية وتبعية معظم بلدانها واعتمادها على سلاح وغذاء الآخرين الذين تريد مواجهتهم بالفكر. ولهذا يدعو حنفي الى ان يكون الواقع المعاش هو المصدر الوحيد للتنظير العقلي، ولن يكون ذلك الا بالخروج من دائرة النص المقدس النظري الذي تشبث به رجال الاصلاح، الى المضمون الاجتماعي للاسلام من دون تقليد سواء للمجتمع الاسلامي الاول بدعوى الحرص على نقل التجربة الاسلامية، او للغرب المعاصر بدعوى اهمية ترجمة العلم الغربي المتقدم. وفي هذا السياق يرى حنفي ان التحدي الاكبر امام المفكرين العرب هو كيفية فك الارتباط بين ايديولوجيتين لمصلحة النهضة، ويعني بهما ايديولوجية السلطة التي ترى نفسها فوق كل المقاييس والنواقص، وايديولوجية الاستسلام التي تريد اختراق سدود الوعي العربي ومرتكزاته. وبعد عملية فك الارتباط هذه تأتي عملية اعادة بناء الفكر العربي وصياغته لصالح المجتمع العربي، وسبيل ذلك هو تحويل ايديولوجية السلطة الى ايديولوجية جماهير ترفض الاستسلام وتحقق أدوارها المنشودة، ومن بينها تحرير الارض والانسان، وضمان الوطن وقراره المستقل، وتحقيق العدالة الاجتماعية لعموم المواطنين، وحشد الجماهير في عملية البناء وتوظيف الطاقات كلها لصالح النهضة. وتحقيقاً لهذه الاهداف جميعاً يدعو حنفي الى مشروعه "اليسار الاسلامي" الذي يتأسس لا على ايديولوجية السلطة المحافظة وإنما على ايديولوجيا المعارضات المستمرة في تراثنا العربي - الاسلامي. ولذا فهو يعبر عن التيار المهمش في تاريخنا وعن الغالبية الصامتة والمقهورة في عصرنا، ويصوغ برنامجاً سياسياً ايديولوجيا محدد المعالم تقريباً يجعله رسالة لليسار الاسلامي اوائل القرن الهجري الخامس عشر، وهو القرن الذي يعد بدوره افتتاحية القرون السبعة التي تمثل المرحلة الثالثة في تاريخ الاسلام، والتي يتوقع ان تشهد الازدهار الثاني للحضارة الاسلامية بعد الازدهار الاول في القرون السبعة الاولى، والانحسار الذي ساد القرون السبعة الثانية. وفي ضوء هذا البرنامج، الذي يضيف الى الأدوار السالف ذكرها أهدافاً أخرى طبقية ووطنية وأممية، تمكن قراءة موقف حنفي الثلاثي من التراث أو "الأنا" ومن الغرب أو "الآخر" ومن الواقع. ففي هذا المشروع يقدم حنفي تعريفاً إيجابياً للتراث باعتباره ليس مجرد تراث متحفي أو نمط سلوك ماضوي، بل هو نظرية للعمل يمكن اكتشافها واستثمارها. إذ التراث هنا هو جزء من المكونات النفسية للواقع في وجدان هذا المجتمع الطامح للنهضة، ولذلك يجب إعادة تأويل هذا التراث في ضوء إشكالياتنا الفكرية والايديولوجية الراهنة على نحو يبرز تراث الشعب وليس تراث الحكام فقط. وبالنسبة الى موقفه من الآخر "الغربي"، يرى حنفي أن الانفتاح على الغرب كان مبرراً نتيجة للصدام الحضاري القائم وتحدي المدنية الغربية. إلا أن هذه الظاهرة تحولت الى استلاب وتقليد أعمى الى المدى الذي كرّس حالة تغريبية ترى في الغرب النمط الأوحد للتقدم، وتشعر بالنقص تجاهه الى حد الرغبة في العمل كوكالات حضارية له في مجتمعاتنا العربية. ويخلص حنفي للقول بضرورة تحجيم الغرب ورده الى اصوله التاريخية المحددة باعتباره ظاهرة بيتية محلية لجغرافيته وتاريخه مما يفقده شرعية الطموح للتعبير "الكلياني" الشامل عن الحضارة العالمية. ويكون ذلك - حسب حنفي - بجعل هذا الغرب موضعاً لدراستنا وليس مرجعية نحال إليها، وتلك هي مهمة علم الاستغراب الذي يدعو إليه. وفي موقفه من الواقع يرى حنفي أن الساحة العربية أضحت أرضية لصراعات حادة بين مختلف التيارات الفكرية والايديولوجية، فتمزقت الأمة وضاعت أهدافها على مذبح الثنائية الجامدة. ولذلك فإن عملية بناء المشروع الحضاري لا بد أن تكون وفق أسس تضمن إجماع القوى الوطنية والقومية والإسلامية، وهو إجماع مرهون - حسب تصوره - بتحقيق جدلية التنوير والتأصيل، أي إرساء وتجذير قيم التحديث في إطار الوفاء للتراث والتشبع به، وبالتالي رصّ صفوف الأمة وتوحيد قواها في مواجهة المصير المشترك.