عندما اعلن غورباتشوف البيريسترويكا ونفذها لوضع حد للتناقض بين الفكر والممارسة، تصور البعض انه سيطيح فئة بيروقراطية سوفياتية لتحل محلها فئة من المستنيرين تتوفر فيها صفات الانفتاح والتمسك بجوهر التراث النظري للحزب الشيوعي، وانهم سيأتون من داخل المؤسسة الحزبية الحاكمة وليس من خارجها. وهناك من اعتقد - جزافاً - ان اطروحات الجماعات التي تناوئ غورباتشوف تلتزم مفهوماً ثورياً، وان غورباتشوف لا يريد استبدال افكاره بأفكار أكثر صلاحية، وانما تغيير الجوهر كي يتلاءم مع المقاييس الجديدة التي تسود في العالم الرأسمالي. وظن البعض ان اي انعطاف سيمضي الى تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها طوال الحقب الماضية، لأن التقاليد الاخلاقية والسياسية التي تربى عليها الجيل المتطلع والصاعد من السياسيين، انما هي حصيلة ما ناضل لتحقيقه الحزب الحاكم والوحيد منذ عام 1917. لكن العالم كله اصطدم بما حدث، فلا البيريسترويكا نفعت في المكاشفة والنقد ولا النظام صمد، وتخلى رفاق الأمس عن ماضيهم السياسي والايديولوجي بصورة كانت مدعاة للدهشة، الى درجة ان بعض "الرفاق" ممن كان يترأس الدولة او الوزارة أو الحزب، اصبح الآن من اشد اعداء الممارسات السابقة يتنصل من الماضي الذي اوصله الى دفة المسؤولية والمكانة المتميزة... لكنه غير جلده، واقتنى جلداً آخر يتلاءم وتقلبات الاجواء والتضاريس والزوابع. ولنأخذ على سبيل المثال الرئيس بوريس يلتسن، الذي كان عضواً مرشحاً الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي في عهد غورباتشوف، وكان قبل ذلك سكرتيراً للجنة الحزب في موسكو، كما كان عضواً في اللجنة المركزية منذ توليه سكرتارية الحزب في مقاطعة سفيردلوفيسك في سيبيريا. وعندما تبوأ يلتسن رئاسة جمهورية روسيا الاتحادية، ضمن الاتحاد السوفياتي في هزيعه الاخير، انسلخ تماماً عن الابعاد الايديولوجية التي كان مجللاً بها. وليس يلتسن وحده من تحول رأساً على عقب، ولكن ايضاً العديد من قادة الجمهوريات السوفياتية السابقة الذين احتفظوا - الى الآن - بمواقعهم وأصبحوا قادة للجمهوريات المستقلة، وأغلبهم كان من اعضاء المكتب السياسي او اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي. تقلبات هؤلاء القادة، كانت لها آثار امتدت من اللون الأسود الى اللون الأبيض وما بينهما من الدرجات الرمادية، تبدأ من حالات الفقر والتسول في المجتمع وتنتهي الى التنظيمات المافيوية التي دمرت ابسط حاجات الانسان الى الطمأنينة. الخاطرة السياسية هذه اقولها بعد انفراط عقد الاتحاد السوفياتي بفترة طويلة، لأنها فرضت نفسها عليّ بعد معايشة ومناقشة في موسكو مع عناصر مختلفة من المثقفين والكتّاب والفنانين ومن يعملون في الحقل السياسي. وكان محافظ موسكو يردد: "بغض النظر عن النتائج التي تراها في المجتمع الروسي الا ان التغييرات احدثت هزة في طبيعة هذا المجتمع بعد جمود استمر لأكثر من سبعة عقود، فلماذا لا يحدث مثل هذا التغير عندكم في الشرق الأوسط؟!". * اعلامي عربي مقيم في لندن