محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة يانايف «بطل التمرد» على غورباتشوف تسدل الستار على آخر أسرار السوفيات
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2010

غيب الموت أمس، غينادي يانايف نائب رئيس الاتحاد السوفياتي السابق، «قائد» المحاولة الانقلابية الفاشلة التي عجّلت في انهيار الدولة العظمى العام 1991. وبموت يانايف (73 عاما) اثر معاناته من مرض السرطان، أسدل الستار على واحدة من اكثر الصفحات غموضاً في الأيام الأخيرة للعهد السوفياتي، علماً ان بعض زملاء الراحل في «لجنة الطوارئ» التي حاولت السيطرة على مقاليد الأمور في البلاد وعكس مسار الإصلاحات (بيريسترويكا) التي أطلقها غورباتشوف، التزاموا الصمت كل هذه السنوات، بما يوحي بأن كثيراً من الأسرار ستموت مع رحيل أصحابها.
وبين الأمور الغامضة التي حيّرت الخبراء وما زالت الأسئلة في شأنها من دون أجوبة، حال التردد والعجز التي سيطرت على قيادة المجموعة وأدت الى انهيارها أمام مقاومة «ضعيفة» من الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن، رغم امتلاك الانقلابيين إمكانات هائلة إذ كانوا يتولون مناصب قيادية في الجيش والاستخبارات، والهياكل المختلفة في الدولة العظمى البائدة.
وجدد زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف طرح تلك التساؤلات أمس، بقوله إثر وفاة يانايف، ان الشعوب السوفياتية «خسرت كثيراً بسبب فشل لجنة الطوارئ في تحركها الذي كان يجب ان ينجح».
وأعادت وفاة يانايف الى الأذهان ذكرى تلاوته بياناً تلفزيونياً مقتضباً ليل 18 آب (أغسطس) 1991، أعلن فيه بصفته نائباً للزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف، فرض حال الطوارئ في البلاد. وأكد يانايف في البيان ان تحرك المجموعة التي أطلقت على نفسها «لجنة الطوارئ» هدفه الحفاظ على الاتحاد السوفياتي ووقف حال التدهور التي أدت اليها سياسة غورباتشوف وبرامج ال «بيريسترويكا».
وفي الساعات الأولى للانقلاب، نجحت اللجنة في دفع قوات الجيش الأحمر الى شوارع موسكو ومدن أخرى للسيطرة على الأمور، بعدما عزلت غورباتشوف في منتجع على البحر الأسود.
ويانايف مهندس وحقوقي ولد في 26 آب 1937 لأسرة من الفلاحين، وكان يعتبر نفسه «راديكالياً واقعياً» يؤيد الانتقال التدريجي الى اقتصاد السوق. وسمح له إلمامه باللغتين الإنكليزية والألمانية (كان أمراً نادراً بين المسؤولين السوفيات)، بتولي رئاسة لجنة منظمات الشباب في الاتحاد السوفياتي بين عامي 1968 و1980. وتولى في 1980 رئاسة اتحاد جمعيات الصداقة مع الخارج قبل ان ينضم الى المجلس المركزي للنقابات الذي اصبح رئيساً له في 1990. وبعد 1989 قاد الكتلة الشيوعية في مجلس النواب. وكلف يانايف الملفات الدولية بصفته عضوا في لجنة الشؤون الدولية في مجلس السوفيات الاعلى.
وكان غورباتشوف وصفه قبل الانقلاب بأنه «رجل مبادئ صلب ومؤيد للبيريسترويكا» التي نصت على إصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي للاتحاد السوفياتي، لكن يانايف انقلب على ما اعتبره خطة لتفكيك الاتحاد السوفياتي، بعدما اظهر استفتاء شعبي في آذار (مارس) 1991 معارضة 70 في المئة من المواطنين السوفيات تفكيك الدولة العظمى، في حين أعلنت ست جمهوريات سوفياتية هي لتوانيا ولاتفيا واستونيا وجورجيا ومولدافيا وارمينيا استقلالاً من جانب واحد.
وفي حزيران (يونيو) من العام ذاته، اتفق غورباتشوف وقادة الجمهوريات التسع الباقية ، روسيا الاتحادية واوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وطاجيكستان واوزبكستان وقرغيزيا واذربيجان وتركمانيا، على معاهدة لتشكيل اتحاد فيديرالي بديل من الدولة المركزية. وكان مقرراً ان توقع تلك البلدان في 20 آب من ذلك العام، المعاهدة التي أثارت استياء لدى المسؤولين عن الدفاع والأمن في مجلس وزراء الاتحاد السوفياتي. وفشل وفد زار غورباتشوف في مقر إقامته في منتجع على البحر الأسود في إقناعه بالتراجع عن المعاهدة. وشكل يانايف على الاثر «لجنة الطوارئ» بمشاركة مسؤولين كبار.
واعتقلت قوات الأمن الداخلي المشاركين في اللجنة، بعد أيام نزل فيها آلاف الى الشوارع ضد الانقلاب الذي عجزت قيادته عن اتخاذ قرار بالاستمرار في التحرك. وشكل انتحار وزير الداخلية عنصراً آخر محبطاً شجع يلتسن على إرسال وحدات من الشرطة لاعتقال بقية الانقلابيين وزجهم في السجن سنة تقريباً أطلقوا بعدها بعفو رئاسي، صدر بعد توقيع اتفاق حل الاتحاد السوفياتي في 8 كانون الأول (ديسمبر) من ذلك العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.