محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات : سوق الأسهم تسجل قفزات سعرية ملحوظة في أيار الماضي
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 1998

سجلت سوق الأسهم الاماراتية في أيار مايو الماضي طفرة سعرية هي الأولى بهذا الحجم خلال السنة الجارية، وبلغ مؤشر "بنك أبو ظبي الوطني" في نهاية التعاملات مساء الأحد أعلى سعر في تاريخه ووصل الى 3795.8 نقطة.
وأكدت مصادر السوق أن غالبية أسهم قطاع المصارف والقطاعات الأخرى تأثرت ايجاباً بهذه الطفرة من ارتفاع الأسعار وراوحت بين اثنين و47 في المئة ولا يزال بعضها مهيأ للزيادة بسبب قوة الطلب وضعف العروض.
وقال خبير الأسهم الاماراتية زهير الكسواني ان من المستبعد أن تحقق الأسعار زيادات مؤثرة في حزيران يونيو.
وأضاف: "ستحقق الأسعار انجازاً مهماً إذا حافظت على مكتسباتها المحققة في أيار، لأن الأسعار الجديدة لم تكن متوقعة وعملت على تخفيض ريع الأسهم الى معدلات تراوح بين 3 و4 في المئة، بينما بقي عائد الاستثمار مجدياً إذ يراوح بين 6 و10 في المئة سنوياً، فيما أدت الأسعار الجديدة الى رفع مضاعف سعر السهر الى 20 مرة في المتوسط وهو مرتفع حسب القياسات المحلية ومعتدل حسب القياسات الدولية".
وأشار الكسواني الى أن الأسعار لا تزال اقتصادية إذا أخذ في الاعتبار النمو المتوقع انجازه في الأرباح والتوزيعات على المساهمين سنة 1998، حيث أظهرت توقعات بتحقيق نمو مشابه لما حصل عام 1997 خصوصاً في قطاع المصارف، الأمر الذي يساعد على حدوث تحسن اضافي في الأسعار أو المحافظة عليها على أبعد تقدير.
واعتادت سوق الأسهم الاماراتية على تسجيل قفزات سعرية من فترة الى أخرى لكن السوق شهدت أيضاً تراجعاً سعرياً كان يعقب بعض تلك القفزات. ويعود السبب الى سرعة الارتفاع ودخول المضاربين الذين يقدمون على الشراء بالأسعار السائدة ويعرضون ما يملكون عند تحقيق مكاسب سعرية.
وأشار الكسواني الى أن السوق اعتادت ان تسير باتجاه واحد في غالب الأحيان وهذا ما حصل صعوداً، وكان السهم الوحيد الذي سجل تراجعاً هو سهم "بنك دبي الاسلامي" بمقدار 15 درهماً وبنسبة 11 في المئة الى 120 درهماً وحافظ سهم "أم القيوين" على سعر 285 درهماً وسهم "بنك المشرق" على سعر 1125 درهماً.
وتصدر سهم "اتصالات" القائمة وسجل ارتفاعاً الشهر الماضي بمقدار 210 دراهم وبنسبة 15 في المئة ليصل 1650 درهماً. وارتفع سهم شركة "أبو ظبي الوطنية للفنادق" 3 دراهم الى 168 درهماً و"الجرافات" بمقدار 30 درهماً الى 520 درهماً، و"الاتحاد العقارية" بمقدار 1.5 درهم الى 24 درهماً و"اعمار العقارية" بمقدار درهم واحد الى 21 درهماً و"الواحة" بمقدار درهم واحد الى 24.5 درهم.
وحقق قطاع التأمين ارتفاعاً في أسعار بعض أسهم شركاته مع تراجع في أسعار أسهم شركات أخرى وارتفع سهم شركة "الوثبة" من 3.35 درهم الى 3.60 درهم بزيادة مقدارها 25 فلساً وارتفع سهم "الشارقة للتأمين" 50 فلساً الى خمسة دراهم وسهم "الامارات للتأمين" خمسة دراهم الى 905 دراهم وسهم "دبي الوطنية للتأمين" درهماً واحداً الى 305 دراهم.
وتراجع سعر سهم شركة "الظفرة للتأمين" 10 دراهم الى 790 درهماً وسهم "الخزنة" 15 درهماً الى 185 درهماً وسهم "الاتحاد للتأمين" 25 فلساً الى 10.75 درهم.
ويتخوف المستثمرون من تراجع أسعار بعض الأسهم خصوصاً تلك التي ارتفعت بشدة في فترة زمنية قصيرة من دون سبب اقتصادي واضح ويستبعد أن تخسر تلك الأسهم معظم مكتسبات الشهر الماضي.
وسجلت معظم أسعار أسهم المصارف ارتفاعات كبيرة في أسعارها وارتفع سعر "بنك دبي الوطني" بمقدار 65 درهماً الى ألف درهم، و"الامارات الدولي" بمقدار 7 دراهم الى 46 درهماً و"الشارقة الوطني" بمقدار 8 دراهم الى 25 درهماً، و"دبي التجاري" بمقدار خمسة دراهم الى 100 درهم و"بنك رأس الخيمة" بمقدار 3 دراهم الى 30 درهماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.