وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ الحضاري للبحرين دلمون من خلال تنقيبات معبد سار
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 1998

كانت دلمون Dilmun = البحرين هي الجنة عند السومريين. فقد جاء في قصيدة سومرية ان الغراب لا ينعب في دلمون، ولا يُطلق طائر الأوتيدو صرخته التي ربما كانت تعتبر نذير شؤم، ولا تنتحب المغنية عدّادة المناحات، ولا يسودها نظام الغاب: الأسد لا يفترس، والذئب لا ينهش الحملان، والكلاب البرية لا تلتهم الأطفال... الخ.
وحسب هذا أن يكون دليلاً على أن البحرين كانت متقدمة في اقتصادها وحضارتها منذ أيام سومر على الأقل. وينعكس هذا في الكتاب الصادر حديثاً في لندن ونيويورك بعنوان "معبد دلمون في سار"، إعداد هارييت كروفورد، وروبرت كيليك، وجين مُون. وساهم في كتابة مواد الكتاب الى جانب هؤلاء: شاهينا فريد، ويندي ماثيوز، تشارلس فرينتش، تيموثي لورنس، ديفيد كتلر، مارتن جونز، روجر ماثيوز، روبن ستوكس، مادلين هاينز، بريان ايرفنغ، ايميلي غلوفر. والكتاب جهد ست سنوات من التنقيب في البحرين منذ 1990، برعاية أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة.
يرى المنقبون ان حضارة دلمون تمتد جذورها الى الجزيرة العربية، لكنها في أكثر مراحلها أهمية ورفاهية، من حوالي سنة ألفين قبل الميلاد، أصبحت بلداً تجارياً مستقلاً ومهماً. وقد لعبت دوراً حيوياً في التجارة العالمية كحلقة وصل بين العراق الجنوبي ما بين النهرين، وشبه جزيرة عُمان، والهند موطن الحضارة التي تعرف بحضارة هارابا Harappa.
ونقرأ في هذا الكتاب ان شعب دلمون لم يترك أي نصوص مدونة، لكن هناك اشارات عدة عن هذه البلاد في الوثائق السومرية لوادي الرافدين العراق. وفي الواقع ان الاسم "دلمون" يظهر في أقدم النصوص المدونة في العالم، التي ترقى الى حوالى 3200 ق.م. ولعل الكلمة كانت تطلق في الأصل على المنطقة بأكملها التي تقع الى الجنوب من وادي الرافدين، ثم أصبحت تدريجاً تدل على معنى محدد بعد أن عرفت المنطقة جيداً. وفي نهاية الألف الثالث ق.م، أي قبل 2000 ق.م. أصبحت الكلمة تدل على المنطقة التي تشمل الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية وجزيرة البحرين، وكذلك فيلكة في ما بعد. وفي بداية الألف الثاني ق.م. أصبحت البحرين المحور السياسي والاقتصادي للمنطقة.
ويتحدث الكتاب عن العلاقات الخارجية لدلمون، فالصلات مع وادي الرافدين والخليج بدأت قبل هذا، وترجع الى مرحلة العُبيد من أواخر الألف الخامس حتى أوائل الألف الرابع ق.م. ففي أماكن سكن عُبيدية، كالمرخ، عثر على اثار سمك وأصداف سمكية في داخل البحرين، ما يأتي دليلاً على ان البحر كان مستواه أعلى حول البحرين في أثناء الألف الرابع ق.م. وتقع دلمون على احدى أهم الطرق في ذلك الزمن، كحلقة وصل بين وادي السند ملوحا القديمة، في باكستان الحالية وعُمان Magan القديمة، الغنيتين بالمواد الخام، مع وادي الرافدين المتطور جداً لكن المحروم من هذه المواد. ويتسم نحاس عُمان بأهمية بالغة لصنع الأدوات والأسلحة. وكان للبحرين الى جانب ذلك موقع استراتيجي بحكم كونها تقع بين رأس الخليج ومضيق هرمز، وتوفر امكانات جيدة لرسو السفن، ومياهاً عذبة للبحارة والتجار الذين ينقلون البضائع الحيوية من النحاس والأخشاب المتينة من وادي السند وعُمان الى وادي الرافدين. وعلى هذه الطريق ايضاً كانت تنقل بضائع مترفة مثل العاج، والأحجار شبه الكريمة، والطيور الغريبة.
ويعتقد بأن وادي الرافدين كان يصدّر عبر البحرين منسوجات وأطعمة ايضاً. والى جانب نقل البضائع الى شعوب أخرى، كانت دلمون تصدر - في نطاق محدود - من نتاج زراعها. فنصوص وادي الرافدين تذكر البصل أو الثوم والتمر. وفي حدود 2600 ق.م. نقلت سفن دلمون الخشب لبناء معابد جديدة في مدينة لغش في جنوب وادي الرافدين. ومنذ القرن الرابع والعشرين أشير الى ان سفناً من دلمون كانت تلقي مراسيها في موانئ أكّد، عاصمة الامبراطورية الأكدية. وتشير نصوص أخرى تعود الى مراحل مختلفة الى الحجم المذهل لتمور دلمون التي كانت مرغوبة كثيراً. ويؤكد المسهمون في تأليف هذا الكتاب على أنهم محظوظون لأن سجلاً بحساب التاجر السومري المدعو أيا - ناصر، المقيم في مدينة أور وقع تحت متناول أيديهم، وكان يتاجر مع دلمون نيابة عن نقابة محلية.
وكان عمله الرئيسي الاتجار بالنحاس، ويبدو ان أساليب عمله كانت موضع استحسان. وكانت دلمون مجتمعاً مدنياً، فيه أكثر من مدينة مهمة، أقدمها تاروت في شرق الجزيرة. وكانت قلعة البحرين اكبر مدن دلمون في الألف الثالث، ثم اتسعت وسوِّرت في حدود 2000 ق.م.، وبقيت أهم موقع في البحرين حتى في العهود الاسلامية. اما استيطان فيلكة، التابعة للكويت، فلم يبدأ الا في اوائل الألف الثاني ق.م. ومن معالم العمارة في المدن الدلمونية، البناء المتين بالحجر الذي لا نظير له لا في وادي الرافدين ولا في الهند، ذلك ان البناء في هاتين المنطقتين كان باللبِن الآجر المصنوع من الطين المجفف غير المشوي. على أن المهارة في البناء الدلموني ربما اقتبست من بناء المقابر الجميلة في شبه جزيرة عُمان في مرحلة أم النار التي تسبق نظيرتها في دلمون بفترة قصيرة.
ويغطي هذا الكتاب مواضيع أخرى، كالدين في دلمون، والسياسة، والمجتمع، الى أن ينتقل الى معبد دلمون في سار، وهو موضوع الكتاب الرئيسي، حيث يكرس الفصل الثاني للتأريخ الاركيولوجي للمعبد، مغطياً جميع مراحله، بما في ذلك مرحلة ما قبل بناء المعبد.
وفي الفصل الثالث نقرأ عن الحياة داخل المعبد من خلال مسح دقيق لطبقاته microstratigraphy، مع عرض مفصل أنيق وجميل لموجوداته، كبيرها وصغيرها، بألوان جميلة مطبوعة على ورق أبيض صقيل الكتاب كله مطبوع على ورق صقيل.
وفي الفصل الرابع نقرأ عن الاختام وصناعتها وعملها، وعن كِسَر الطين، بعضها مع تصاميم مطبوعة عليها، لا بد أنها كانت تستعمل بالأصل لختم الجرار والصرر التي كانت تخزن أو تستعمل في المعبد. وكانت هذه القطع الكسر الطينية تستخدم بمثابة شمع الختم. وكانت الاختام والطبعات المصنوعة منها تعتبر أعمالاً فنية من الفنون الصغيرة المنمنمات. اما الآن فإلى جانب ذلك تعتبر الاختام والطبعات الناتجة عنها، وسائل تسجيلية لطبيعة حياة الناس الاقتصادية والإدارية.
وكرس الفصل الخامس لمقتنيات المعبد الخاصة، كالأدوات، والآنية، والمواد الأخرى. وهي مواد نحاسية، ومصنوعة من الأصداف والعاج، ومصنوعات من القار، الخ. وهناك حقل خاص بالفخار والسيراميك، ومقارنة ذلك بفخار بقية المناطق في دلمون، بمزيد من التفاصيل.
ويتحدث الفصل السادس عن الآثار التي تدخل في باب المواد الغذائية، كالمواد النباتية، والحيوانية. وينتهي الكتاب بالفصل السابع الذي يتحدث عن المعبد بصورة اجمالية. ويرتدي الكتاب أهمية في منهجه الأكاديمي الرصين، ويعتبر وثيقة علمية على جانب كبير من الأهمية في كشف النقاب عن ماضي البحرين العريق، الذي عاصر أقدم الحضارات المعروفة، لا سيما حضارات وادي الرافدين منذ مرحلة العُبيد 4500 - 3500 ق.م.، والحضارة السومرية التي كانت متعاصرة مع حضارة هارابا الهندية.
The Dilmun Temple at Saar
Bahrain and its Archaeological Inheritance
harriet Crawford, Robert Killick & Jane Moon
Kegan Paul International
London - New York, 1997
طبع الكتاب على نفقة Philip Morris Services In


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.