محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنبلة أعادت الهند الى خريطة الخليج
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 1998

تأهلت الهند خلال الأيام الأخيرة لتحتل مكاناً لائقاً بين مجموعة الدول المنبوذة، ولم يدر بخلد محلل سياسي في الغرب أو في الشرق أن يأتي اليوم الذي تصبح فيه الهند مثل ليبيا والعراق وكوبا، فلا وجه شبه. بل ان الهند التي عاشت مئات السنين تحت الاستعمار، درّة التاج الامبراطوري البريطاني، عاشت أيضا الخمسين عاماً الأخيرة، اي في ظل الاستقلال، درّة الديموقراطية البرلمانية. كانت دائماً النموذج الذي تعرضه الولايات المتحدة خصوصاً والدول الغربية عموماً على مختلف دول عالم الجنوب ليقلدوه أو يستوحوا منه نظاماً ديموقراطياً مناسباً. كانت الهند- ولا تزال - الديموقراطية الأكبر حجماً في العالم. بل انها - مع مسيرة العولمة الاقتصادية - احتلت مكانة بارزة في توقعات منظري العولمة باعتبارها، تضم اوسع طبقة وسطى في العالم.
وحتى وقت قريب لم يكن معروفاً عن الهند، ولا عن الهنود، الولع بالتطرف او تفضيل العنف. فقد سادت وشاعت الاسطورة، وفي داخلها بعض الحقيقة، بأن الهند الموطن الاول للبوذية والبلد التي انجبت المهاتما غاندي ومئات الحركات الروحية المسالمة والمتصالحة مع نفسها أو مع زمنها ومع طقوس الهند وأخاديدها الاجتماعية. هذه الهند لا يمكن ان تكون إلا مسالمة ورافضة حيازة اسلحة دمار شامل ومناهضة للحرب والقتل وسفك الدماء. ولكن تخفي الأسطورة حقيقة اخرى. فلم تكن الهند دائماً حمامة وديعة ولا كان الهنود دائما وجميعاً ملائكة سلام ورحمة. بل انه يبدو لي ان نزعة السلام والوئام كانت رد فعل منطقياً وطبيعياً لنزعة العنف والاقتتال، وكلتاهما حادّتان. ولا ننسى ان الاستعمار البريطاني لعب دوراً في تأكيد الاسطورة، إذ حكمت لندن- وتحكمت في - القارة الهندية وفي مئات الملايين من الهنود قروناً طويلة، بعدد من الجنود لم يزد في اي يوم على خمسة وعشرين ألف جندي. بمعنى آخر، كان الهنود حسب الاسطورة وحسب وثائق الامبراطورية البريطانية، شعباً مسالماً حتى خلال ذروة نضاله ضد بريطانيا، في الوقت نفسه تقول هذه الوثائق إن الهنود لم يتوقفوا عن قتل بعضهم بعضاً.
في هذا السياق، تبدو الصورة مختلفة. اذ لم يكن مقتل غاندي حادثاً منعزلاً، ولا كان كذلك مصرع انديرا غاندي ابنة نهرو، ولا مصرع ابنها وخليفتها راجيف. أما الهند الدولة، فقد مارست أحياناً القمع والقهر ضد أهالي المقاطعات الشمالية الشرقية، مثل أهل بوتان وأهل كشمير. ومارس الهنود في ما بينهم انواعاً من الظلم الاجتماعي لا اظن أن شعباً آخر مارسها، فمن غير الشائع في المجتمعات الأخرى أن يتلازم التقسيم الطبقي للمجتمع مع طقوس الدين. فتلازم التقسيمين يؤدي حتماً إلى تعطيل عملية الحراك الاجتماعي وربما الى العنف الاجتماعي والسياسي. ولا أخطر على مجتمع من وضع تضفي فيه الطبقات الأعلى في المجتمع على نفسها صفات القدسية وتطلب من الطبقات الأدنى القبول الأبدي بمكانتها "تحت السلم" الاجتماعي، أو تعيش منبوذة دينياً واجتماعياً.
كذلك لم يكن سجل علاقاتها الخارجية خالياً من العنف. فالهند في صراع حاد ومستمر مع باكستان. بدأ هذا الصراع دينياً داخلياً وأصبح مع الاستقلال صراعاً دولياً. وأخطر الصراعات. كما تعلمنا من تاريخنا الطويل في الشرق الأوسط، هي الصراعات ذات الأصول الدينية، أو الصراعات المرشحة - بدافع اليأس - للتديين. وهذا الصراع بالتحديد، صراع الهند وباكستان، يهمنا مباشرة. والآن، بعد اعلان الهند الحيازة النووية، صارت أهميته لنا أعظم. وسأعود اليه بعد أن أمرّ مروراً سريعاً على صراع آخر ناشب بعض الوقت، وكامن معظم الوقت، بين الهند والصين. ولا يوجد سبب ديني لهذا الصراع. بل إنه في معظمه صراع مكانة وصراع حدود. وظن بعض المحللين السياسيين والعسكريين، في حين من الأحيان، أن الصراع الصيني الهندي مرتبط بالصراع العالمي الناشب وقتذاك، وأن الهند كانت تمارس الصراع الصيني الهندي مرتبط بالصراع العالمي الناشب وقتذاك، وأن الهند كانت تمارس الصراع مع الصين نيابة عن الاتحاد السوفياتي أو بإيعاز وتشجيع منه. وعلى كل حال، فإن بعض التعليقات السياسية الغربية لمّح في الأسبوعين الأخيرين الى ان القنبلة الهندية ربما تكون أدخلت عنصر توازن استراتيجي في منطقة شرق وجنوب شرقي آسيا. إذ كانت الصين الدولة الوحيدة في كل المنطقة المالكة لسلاح نووي. وهو وضع لم يكن على الاطلاق مريحاً لليابان او لاستراليا او لفيتنام او لأي دولة اخرى في هذه المنطقة، لكن هل اصبح الوضع أفضل بوجود قوتين نوويتين، وهل سيكون أفضل كثيراً بامتلاك باكستان السلاح النووي؟
وللقنبلة الهندية أبعاد أخرى وتوابع شتى تهمنا جميعها وبخاصة اثنان. فقد اعلنت الهند عن تفجيراتها النووية في أصعب أوقات حكومة الرئيس كلينتون. ولا تعنينا هنا مصاعب شؤونه ومتاعبه الخاصة الداخلية والشخصية رغم كثرتها وشدتها، ولكن يعنينا هذا التحدي المتصاعد من جانب دولة بعد أخرى، ومجموعة دول بعد مجموعة أخرى، لإرادة الولايات المتحدة وسياساتها. ففي سنتياغو، عاصمة شيلي تحدّت دول اميركا اللاتينية ارادة واشنطن وسيادتها، وتمردت.
وفي جنوب افريقيا تحدى نلسون مانديلا ارادة واشنطن وسيادتها تجاه بلاده وتجاه كل افريقيا. وفي روسيا لم يتردد بوريس يلتسين في اعلان تحديه للولايات المتحدة، بل انه تجاوز الحدود فدعا المانيا وفرنسا الى التحالف معه في تمرد ثلاثي.
قد لا يعنينا كل هذا مباشرة، ولكن يجب أن يعنينا. ولسبب بسيط جداً. فقد اكتشفت اسرائيل أن هذا التحدي المتصاعد من دول شتى، صغيرة وكبيرة، لا شك يخفي وراءه احتمالات وفرصاً متعددة، فأعلنت العصيان. ويبدو أنها تأكدت من حساباتها الدولية ومن نتائج قراءتها لسلوك زعماء اميركا اللاتينية وجنوب افريقيا وروسيا وكندا وكوبا وكوريا الشمالية والصين وتصرفاتهم، فقررت تصعيد التحدي بل وقررت نقل معركة الارادة الى الولايات المتحدة ذاتها. والدليل على مدى وثوق نتانياهو في ما يفعل، وعلى "سلامة وصحة" ما يفعل من وجهة نظره، هو أن رايات العصيان، أو التحدي للولايات المتحدة تعددت، وأن الهيمنة الاميركية عادت تحيط بها علامات الاستفهام أو عبارات التشكيك. ثم جاءت التجارب النووية الهندية تضيف دليلاً دامغاً جديداً على أن اسرائيل تعرف ما تفعل حق المعرفة، وأنها لا تتهور عندما تتحدى اميركا. وأنها إنما تركب تياراً متصاعداً. لذلك أتوقع أن تصب القنبلة الهندية في مصلحة الموقف الاسرائيلي من حيث إنها تشد ساعد اسرائيل في المواجهة مع حكومة كلينتون.
لسبب آخر، تهمنا - أو يجب أن تهمنا - القنبلة الهندية. فالهند، بمعنى أو بآخر، وفي وقت أو في آخر، قطعة بالغة الأهمية بين القطع المكونة للوحة الاستراتيجية لمنطقة الخليج. كانت القطعة الأهم عندما كانت بريطانيا في الهند، وتعود الآن لتصبح القطعة الأهم لأنها تمتلك القنبلة وتمتلك وسائل حملها وتوصيلها. وبحيازة الهند للقنبلة لن يهدأ بال باكستان ولن يستعيد الباكستانيون كبرياءهم الا اذا اكدوا للعالم، خصوصا لدول الخليج، أنهم يمتلكون القنبلة ووسائلها. وأتوقع أن لا تهدأ ايران قبل ان تثبت، بالقوة النووية أو بغيرها، أن مكانها على اللوحة الاستراتيجية لمنطقة الخليج لم يتأثر.
وأتصور أن التفكير الايراني في هذا الموضوع قد يتسبب في زيادة درجة حرارة الجدل - أو الصراع - الناشب داخل النخبة الحاكمة الايرانية، وقد يعكس نفسه في السياسة الخارجية الايرانية في اتجاهات عدة مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية وافغانستان والخيلج والعراق وقضية الشرق الاوسط.
واذا انتشر السلاح النووي في المنطقة، لن يكون امام القوى الخارجية العظمى إلا أن تحاول اقناع الدول العربية في الخليج بضرورة تطوير مخزون الأسلحة ليضم نوعيات نووية، وإقناعها في الوقت نفسه بضرورة تحديث وسائل الردع الأخرى وبضرورة دعوة اميركا لتقديم مظلة نووية لحماية النفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.