مساحات بيضاء واسعة خاوية، وبضع شطحات وخطوط وأشكال غامضة، غالباً بالاسود والابيض، كانت كافية للرسام فرانز كلاين، لكي يعتبر واحداً من اكبر الرسامين الاميركيين، وواحداً من بناة الحداثة التشكيلية في العالم خلال القرن العشرين. صحيح ان رسوم كلاين لا تزال تثير اليوم احتجاجات حراس الفن الكلاسيكي في العالم، لكن هذه الاصوات المحتجة باتت اليوم اقل وأقل صخباً، في وقت يزداد فيه حضور هذا الرسام في متاحف العالم، ولا سيما في المتاحف الاميركية، وفي المجموعات الخاصة، ويعتبر ذا تأثير أساسي على العديد من رسامي - وأيضاً نحاتي - النصف الثاني من القرن العشرين. ولعل اللافت في مسيرة فرانز كلاين وحياته انه لم يبدأ بلفت الانظار حقاً الى اعماله الا خلال السنوات الاخيرة من حياته، حيث راحت الجوائز تنهال عليه، وبدا كأن اسلوبه الفني افاق من سبات عميق ليغزو الصالات والكتب. وكان من اول المندهشين لذلك، هو الذي قضى ولا يزال شاباً يوم 13 أيار مايو 1962، ويقول ان انجازاته الكبرى لا تزال امامه، وان كل ما حققه حتى ذلك الحين ليس أكثر من تدريبات اولية. ولد فرانز كلاين العام 1910 ودرس الفن اولاً في احد اهم معاهد مدينة بوسطن، وفي اثناء دراسته اكتشف، كما سيقول لاحقاً، ان الفن الحقيقي يصنع... هناك، بعيداً في أوروبا، فما كان منه الا ان توجه الى لندن حيث التحق بمدرسة "هيذرلي للفن". ولكن بدلاً من ان تعلمه أوروبا الفن الحديث، جعلت منه رساماً كلاسيكياً أول الأمر، ثم تكعيبياً بعد ذلك، في وقت كانت فيه التكعيبية انتهت او تكاد. بل انه في لحظة من اللحظات كاد يعتبر اكبر ممثل أميركي لنوع ساذج من انواع "الواقعية الاجتماعية" وكان ذلك حين راح يرسم مشاهد تمثل مناطق صناعية وعمالاً وما الى ذلك. ووصل اسلوبه ذلك الى اوجه في العام 1948 حين انجز واحدة من اشهر لوحات تلك المرحلة وهي لوحة "الحي الصيني". وكان من الممكن ان يستمر على ذلك المنوال لولا انه، وبشكل يقرب من الصدفة، شاهد في العام 1949 بعض الاسكتشات التي حققها استعداداً لرسم لوحة جدارية كبيرة، مضخمة عشرات المرات بفضل "بروجكتور ضوئي" فما كان منه الا ان قرر التوجه نحو اسلوب جديد يقوم على ملء المساحة البيضاء للوحة بخطوط وظلال سوداء وتجريدية. "لقد ادركت" كما سيقول لاحقاً "ان مثل تلك الاشكال تحمل امكانيات تعبيرية هائلة ولا حدود لها". وهكذا بدأ من فوره يطور اسلوباً شخصياً يقوم على مبدأ التعبيرية التجريدية. وهو مبدأ يقوم على اساس اشكال ترسم بشكل عفوي لتعبر عن الحالة النفسية المباشرة للفنان في لحظة معينة. والغريب ان فرانز كلاين لم يحتج لأكثر من عام واحد حتى يسيطر تماماً على اسلوبه الجديد هذا، ويحقق لوحات تلقاها عالم النقد بادئ الأمر بشيء من الحذر، لكن جامعي اللوحات سرعان ما فتنوا بها، فتدافعوا للحصول عليها، وكانت اشهرها في ذلك الحين اللوحة المسماة "نيجنسكي/ بتروشكا" 1950 التي استوحاها الرسام من اداء الراقص الروسي الشهير. ومنذ تلك اللحظة، وحتى رحيله في العام 1962 لم يتوقف فرانز كلاين عن استخدام الاسود وما جاوره، في اشكال وبقع لونية داكنة يصبها على المسطحات البيضاء، في رسم يقترب من العفوية والتصوف، لكن من ناحية ثانية كان من السهل ان يقارن بالفن الحروفي الياباني، على الرغم من ان التداخل في الخطوط والبقع السوداء على المسطحات البيضاء كان من الفوضى والعفوية بحيث يتناقض كل التناقض مع انتظامية الحروفية اليابانية. والطريف ان كلاين الذي اعتبره بعض النقاد مقلداً لتلك الحروفية اليابانية، لم يعدم من بين الرسامين اليابانيين المعاصرين، من يعلن انتماءه الواضح والصريح الى اسلوب كلاين وجمالياته الصورة/ لوحة من اعمال كلاين. خلال الاعوام الثلاثة او الاربعة الاخيرة من حياته، راح كلاين يستعيد حسه اللوني شيئاً فشيئاً، حيث نراه يدخل الألوان بالتدريج، ولكن كان من الواضح ان الألوان هنا تدخل بشكل طفيلي رأى بعض النقاد انه تزييني لا اكثر، حيث ظل الاسود هو المسيطر والمساحة البيضاء هي خلفيته. ولعل هذا ما جعل كلاين يمعن، خلال العامين الاخيرين 1961 - 1962 في العمل على ادخال التلوين هذه المرة كجزء أساسي من اللعبة اللونية، عائداً الى شيء من التصويرية التمثيلية بعد ان غرق في التجريد فترة زمنية طويلة. لكن الموت فاجأه في ذلك الحين وهو على وشك ان يحدث تبديلاً أساسياً في اساليبه، فقطع عليه محاولته تلك مبقياً على ذكراه في عالم الفن الحديث مرتبطاً بتجريدياته السوداء على المساحات البيضاء.