الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلام العرب الضعيف : مجزرة قانا مثلاً ...
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 1998

دخلت مجزرة قانا في تقليد المهرجانات السياسية في لبنان لمرحلة ما بعد الحرب. وهذا أمر مفيد، يذكرنا أنه قبل الحرب اللبنانية وأثناءها وبعدها لا تنفك اسرائيل عن متابعة نهجها السياسي القائم على معاداةٍ ثابتة لأي التزام بالقضايا العربية.
وفي هذا الإطار يبدو واضحاً أن هذا الكيان المدعوم دولياً، بقوة وثبات، خصوصاً من الغربين، الأميركي والأوروبي، لا ينشد السلام ولا يطمح إليه، بل يكتفي بعقد هدنات طويلة أو قصيرة، بحسب الحاجة، مع جيرانه العرب. وما يسهّل الأمر على إسرائيل هو تشرذم العرب الذين لا يشكلون كتلةً سياسية واقتصادية واحدة، على الرغم من الكلام المؤدلج الذي تنتجه اصطناعياً البلدان العربية المختلفة ووسائل إعلامها الرسمية.
وأود أن أتوقف هنا، لأضع الأصبع على الخلل الإعلامي، التقني، الذي يعاني منه إعلام العرب، المتأخر جداً إذا ما قيس بقوة الإعلام الإسرائيلي بتشعّباته الغربية كافة، تاركاً مسألة الخلافات السياسية العربية جانباً.
فالإعلام في البلدان العربية - ولا أقول الإعلام العربي حيث أن لا وجود موضوعياً لإعلام عربي موحَّد - تعامل مع مجزرة قانا بشكل ضعيف جداً. والمعروف في هذا السياق أن بلدان جنوب الأرض تنتج المواد الخام التي يعمل الغرب على تصنيعها لاحقاً والإفادة منها أضعاف المرات. ومجزرة قانا تأتي مع الأسف في سياق حدث إعلامي أنتجته إسرائيل وحلبته على طريقتها، فيما بقينا نحن نتعامل معه كمادة خام وعلى مستواه الأولي فقط.
فأين الخلل؟ وكيف كان بإمكاننا أن نستفيد بشكل أفضل من الحدث الإعلامي المؤلم الذي شكّلته مجزرة قانا؟ تبدأ الإجابة على هذا السؤال من فهم دقيق لآليات الإعلام الإسرائيلي.
ينقسم هذا الإعلام الإسرائيلي بادئ الأمر إلى إعلامين: يخاطب الأول العرب ويخاطب الثاني الرأي العام العالمي.
الإعلام الإسرائيلي الموجَّه الى العرب يقوم على توجيه رسائل مباشرة، عسكرية وفظة، للمجتمعات العربية المختلفة، التقليدية والواهنة اجتماعياً، والتي اعتادت منذ زمن العثمانيين إحناء الرأس و"تقطيش القرّيعة" كا يُقال باللهجة الشعبية اللبنانية. فالإعلام الإسرائيلي درس ولا زال يدرس تكوين شخصية الإنسان العربي، وبنى استراتيجيته الإعلامية على معرفته هذه.
لذلك لا يخاطب الإعلام الإسرائيلي العرب كتابياً أو شفوياً، بل من خلال أعمال مباشرة تنطق دونما حاجة الى كلام. فمجزرة دير ياسين كما مجزرة كفر قاسم، كما مجزرة كفر شوبا وقانا في جنوب لبنان، رسائل اعلامية مكتملة العناصر، تبوح بمغزاها السياسي والثقافي من دون حاجة الى شروحات أو تفاسير. فالإنسان، في البلدان العربية، يفهم معنى هذه الرسائل ويحفظه بسرعة ويترجمه تراجعاً وانكماشاً واعتماداً للعبة دفاعية تقوم على مبدأ "احفظ رأسك وتعلّم مما جرى لسواك".
فهذا النوع من الإعلام الإسرائيلي، الحيّ والفج والدموي، هو من صلب المنهج التخاطبي الذي تعتمده اسرائيل في توجّهها الى العرب القريبين والأبعدين على حدّ سواء. إذ تعمد الى خلق صدمات جُرحيّة، نفسية وعميقة عند أهل العالم العربي، بغية ردعهم عن مجرد التفكير بإيذائها أو الاقتراب منها.
وميزة الصدمة الجُرحيّة أنها تفاجئ وتربك وتخيف مَن يقع ضحية لها، في عمق أعماقه. إذ انها تفتح المجال لاحقاً للاستثمار النفسي الطويل، كونها مزروعة في لا وعي الإنسان. فاللعب على هذا المستوى العميق من الشخصية العربية هو الذي يجعل من الإعلام الإسرائيلي إعلاماً مركّباً ومدروساً. حيث أنه لا يخاطبنا في مستوى وعينا، بل في مستوى اللاوعي عندنا، الأمر الذي يدخلنا في سيرورة نفسية - اجتماعية مشتبكة تحجب عنّا التحليل واستيعاب وفهم الحدث.
الإعلام الإسرائيلي لا يريد ان نفهم الحدث، كي لا نناقشه ونحلّله سياسياً، الأمر الذي يؤدي الى كشف زيفه. بل ان الإعلام الإسرائيلي يريد من المجتمعات العربية المختلفة أن تعيش الفاجعة وأن تَستبطنها وأن تتفاعل معها بشكل دفين ونفسي. وهذا يضاعف من وقع المجزرة التي لا يجد الإنسان العربي عن حق - تفسيراً عقلانياً لها. وفي الحقيقة أن المجزرة، في المنطق الإعلامي الإسرائيلي، لا تتوجّه الى عقول العرب، بل الى نفوسهم والى لا وعيهم بالذات.
واعتماد الصدمة الجُرحية هو من ثوابت المنهج الإعلامي الإسرائيلي. وهذه مشكلة كبيرة حيث أن العرب لم يكشِفوا الأمر بعد، ولم يتعاملوا بشكل مركَّب ومدروس معه كما ينبغي.
ولنا على ذلك نموذج التعامل مع مجزرة قانا تحديداً التي اقتصر النشاط الإعلامي اللبناني والعربي عامة على نقلها، كما هي، بفظاعتها المباشرة، على شاشات التلفزيون والفضائيات، من دون اخضاعها لعملية توليف إعلامية مميزة، انطلاقاً من استراتيجية اعلامية مختلفة عن تلك التي صدرت عنها في الأساس.
فالإعلام الإسرائيلي، وهو الإفراز الطبيعي للبنية العسكرية والسياسية والثقافية الإسرائيلية، أراد من مجزرة قانا ان تكون صدمةً جُرحية جديدة تكهرب بها الجسم العربي وتغوص في ثنايا لا وعيه. أما اعلامُنا، وبدل ان يتصدى لهذه العملية المترامية الأطراف والخفيّة، فقد ضاعفها بغباء. حيث أن الشاشات الصغيرة المحلية بدأت تبث حينذاك، بشكل متواصل، ليل نهار، وبحضور أطفالنا المذهولين لما كانوا يشاهدونه من دون أن يفهموه، مشاهد مجزرة قانا.
أي أننا ضاعفنا إعلامياً، من دون أن ندري، وقع الصدمة الجُرحية التي أرادتها اسرائيل لنا ونقلناها، بغباء، الى شخصيات أطفالنا الطريّة وغير القادرة لا على فهمها ولا على استيعابها، بل القادرة فقط على تسجيلها في لا وعيها، لتزهر لاحقاً، كالقنبلة الموقوتة، في تفكيرهم السياسي عندما يكبرون. ونكون بذلك خدمنا عكس الفكرة التي نريد بلوغها، لجهلنا بتركيبها الداخلي.
وعلى صعيد آخر، تتوجه إسرائيل الى الرأي العام العالمي بشكل مختلف، حيث أنها تعمل، على الصعيد العالمي، على استيعاب نفور المواطن الغربي العادي بإغراق مجازرها - ومنها مجزرة قانا - تحت سيل من الشروحات والتعليقات التي سرعان ما تضيّع الموضوع وتجعله ممّلاً ورتيباً.
فالاستراتيجيّة الإعلامية الإسرائيلية الموجَّهة نحو الخارج، تعمل هنا في مستوى مخاطبة الوعي، لا اللاوعي، مستخدمة آليات إعلامية مناسبة، كفيلة ببلوغ النتيجة المُرضية بالنسبة الى سياستها. فالحدث الإعلامي الإسرائيلي تجاه الرأي العام الغربي يخاطب عقول الغربيين ويشرح لهم ويفسّر ثم يجادل ويضرب الحجج والتفاسير ببعضها البعض، الى أن يهرّب الموضوع بعد ادخال الملل الى عقول القراء والمستمعين والمشاهدين.
وبيّنت التجارب المختلفة أن اسرائيل قادرة على قيادة حملاتها الإعلامية الخارجية بنجاح، عند كل مجزرة ترتكبها، لاعبة على التضليل والتمويه والتضييع، والتذكير بالمجازر التي ارتكبها النازيون في حق اليهود في كل فرصة وسانحة. كما عجز إعلام العرب، في المقابل، عن تحقيق نجاحات في الدفاع عن قضاياه على صعيد الرأي العام العالمي، لضعفه ولوهن إمكانياته وحضوره على الساحة العالمية، باللغات الأجنبية. بحيث أن الإعلام العربي يكاد لا يخاطب سوى نفسه و"جماهيره".
المشوار هنا أيضاً طويل ويلزمه مجهود نوعي كبير وإعلاميون يلمّون بأشكال الرسالة الإعلامية وأنواعها كافة، لا السطحية والإيديولوجية منها فحسب، بل أيضاً المركَّبة والنابعة من معرفة موضوعية لأسس الإنسان الغربي والعالمي الذي ينبغي التوجّه اليه لكسب المعارك السياسية والديبلوماسية بشكل دائم وثابت، بلغته هو، لا بلغتنا نحن.
وتجدر الإشارة في هذا السياق الى أن إعلامَنا لم يحاول أن يكون مبدعاً وأن يستخرج من مجزرة قانا، على سبيل المثال، أدباً شعبياً أو أدباً للأطفال، بل بقي يجتّر صور الصدمة الجُرحية إيّاها، بشكل ممل وتكراري ومتخشِّب.
وعلى صعيد التوجّه الإعلامي نحو الرأي العام العالمي كان في إمكان إعلام مجزرة قانا العربي أن يربط نفسه بموجة هذا الرأي العام العميقة، من خلال إقران مشاهد قانا المعذَّبة على يد الإسرائيليين بمشاهد تذكّر بموقع هذه القرية الوادعة في التراث المسيحي الأصيل. فمن شأن عملية الربط هذه أن تُدخل الرسالة السياسية اللبنانية خاصة والعربية عامة الى وجدان كل إنسان في العالم الغربي المبني، كما هو معروف، على أسس الحضارة المسيحية.
لا نقول هنا باستغلال مشهد السيد المسيح في قانا، كما يرويه الإنجيل، ودمجه اعتباطياً بمجزرة قانا الإسرائيلية، بل تبيان كم أن رسالة المحبّة بعيدة عن تفكير وممارسة الإسرائيليين، تجاه اللبنانيين والعرب خاصة، وتجاه أهل الأرض كافة.
فإقران هذه الصورة بذاك المغزى من شأنه أن يُنضج في عقول الرأي العام العالمي عمليةً جديدة ومختلفة، هي التعاطف مع نفسه، بدل التعاطف مع الإسرائيليين وقضاياهم. فالتقريب بين مجزرة قانا وقانا المسيح ومريم الوادعة من شأنه أن يجعل من هذا الموقع، اللبناني حالياً، موقعاً يتبّناه ثقافياً ونفسياً الغربيون، لمصلحة أهل جنوب لبنان كما لمصلحة العرب أجمعين. إذ ينبغي أن يشعر الغربي، وهو يشاهد وقائع مجزرة قانا أو يقرأ عنها أو يسمع عنها، أنها مكان ينتمي الى ثقافته هو أيضاً، فيتعاطف معه قلباً وقالباً، ويُسحب بذلك البساط من تحت أقدام الإعلام الإسرائيلي الذي، بتأكيده الدائم على مجازر النازية تجاه اليهود، يحاول أن يقنع الإنسان الغربي بأن مكان مجازر اليهود هو في ضمير الغربيين وفي أرضهم.
هذه اللعبة الجيو-إعلامية التي يستخدمها الإسرائيليون بمهارة قابلة للقضم، مثلها مثل اللعبات الأخرى التي ما ينفك اللجوء إليها هذا الإعلام المعادي لقضايا العرب. غير أنه يُفترض من أجل ذلك أن توضع استراتيجيّةٌ إعلامية جديدة، قائمة على الإبداع وبعيدة عن التكرار الببغائي لشعارات إيديولوجية أثبتت إفلاسَها على مدى العقود المنصرمة.
فالإعلام إبداع. وما لم نفهم ما يعني ذلك سوى نظل ننتج المواد الإعلامية الخام التي يقوم سوانا باستغلالها بغير أسلوب وطريقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.