محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس اللبناني : وحدتنا لتخطي التحديات . مصادر حكومية : جو سياسي جديد
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 1998

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية الياس الهراوي ان وحدة اللبنانيين جميعاً هي "الضمان لتخطي التحديات التي تواجهنا في هذه المرحلة الدقيقة داخلياً وإقليمياً".
وفي رسالة تهنئة الى اللبنانيين بعيد الأضحى المبارك، تمنى "ان نعيّد وقد اكتمل تثبيت سيادتنا الوطنية على حدودنا الدولية، واكتمل في الداخل تعافي النهوض الوطني والاجتماعي".
وأوضحت مصادر حكومية لبنانية "ان البلاد دخلت في جو سياسي جديد فرضته المواقف الاسرائيلية الأخيرة في شأن القرار الرقم 425 والتطبيق المشروط له". ولفتت الى "ان المسؤولين جميعاً يتعاطون مع هذا الأمر من موقع واحد"، متوقعة "تراجع المواضيع الداخلية في المرحلة المقبلة لمصلحة المزيد من المتابعة الجدية والمركزة على موضوع القرار 425".
ورأت "ان التحرك اللبناني والحملة المطوبة لمواجهة الواقع الاسرائيلي الجديد موضع تشاور لبناني - سوري، وموضع تشاور بين المسؤولين اللبنانيين عبر مجلسي الوزراء والنواب أو على مستوى تشاور رئاسي لبناني - سوري كالقمة التي عقدت أول من أمس". وأوضحت ان "من المبكر تحديد أُطر التحرك اللبناني المرتقب وشكله"، واعتبرت "ان الموقف اللبناني داخل المجموعة الأوروبية حقق تقدماً جدياً وهو ما برز في زيارة رئيس الحكومة رفيق الحريري للنمسا التي ستترأس الاتحاد الاوروبي بعد أشهر عدة والتي أعلنت تفهماً كاملاً للموقف اللبناني من القرار الرقم 425 تماماً كالموقف الفرنسي الداعم لموقف لبنان".
وفي الملفات الداخلية رأت المصادر "ان الأجواء السياسية غير متشنجة"، مشيرين الى "ان الوقت متاح قبل نهاية آخر الدورة الجارية للمجلس النيابي لاقرار مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب"، وقالت "ان موضوع الزواج المدني أصبح خارج التداول".
وكان الرئيس الحريري تابع تطورات الأوضاع مع زواره أمس ورأى وزير الاصلاح الإداري بشارة مرهج "ان البحث يتركز الآن على سبل مواجهة الهجوم الديبلوماسي الذي بدأته اسرائيل عبر طرحها الانسحاب المشروط من الجنوب". ولفت الى "العمل اللبناني - السوري المشترك لمواجهة هذا الهجوم"، وقال "لسنا ضد الانسحاب ولكن ضد البحث في القرار الصادر عن مجلس الأمن الداعي الى انسحاب اسرائيل غير المشروط".
واعتبر النائب انطوان حداد "ان الطرح الاسرائيلي ليس جدياً"، مؤكداً "ان لبنان لن يقبل الدخول في مفاوضات على القرار الرقم 425"،
وعن الزواج المدني قال "ان الطريقة التي طرح بها أفقدته معناه لأن مثل هذه المواضيع لا تطرح الا بالتوافق والتشاور".
وأكد النائب خالد ضاهر ان التفسيرات الاسرائيلية للقرار "مناورات"، وقال "الرئيس الحريري كان واضحاً في تأكيد تلازم المسارين اللبناني والسوري ووجوب انسحاب اسرائيل من دون شروط والتزام القرار المذكور من دون تفسيرات اسرائيلية وضرورة تجاوز الخلافات والمطبات الداخلية للتفرغ لمواجهة الاستحقاقات والتصدي في المرحلة اللاحقة للقضايا الوطنية التي تهدد وحدة الصف ومصلحة البلد".
مواقف
وفي المواقف أجرى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام محمد مهدي شمس الدين اتصالاً هاتفياً بنائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام، تناول الطرح الاسرائيلي في ما يتعلق بالقرار الرقم 425 و"التوفيق الكبير" الذي حققه الوفد السوري في محادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك أخيراً". وأكد شمس الدين "وحدة الموقف اللبناني والسوري في مواجهة هذه المكيدة".
وحذر رئيس الحكومة السابق أمين الحافظ من "الهجمة الشرسة التي تقودها اسرائيل لفك تلازم المسارين اللبناني والسوري، لأنها تحمل في طياتها تصميماً على جر سريع للبنان وسورية الى الانصياع والقبول. ولو كانت القوة العسكرية احدى وسائل الضغط التي نخشى ان تصل اليها".
وثمّن جولة خدام ووزير الخارجية السورية فاروق الشرع "المتلازمة مع الجهود التي يبذلها المسؤولون اللبنانيون". وقال "انها تنم أيضاً عن التحسس بدقة الموقف والتحسب للأخطار التي يتم التحضير لها في اسرائيل".
وسأل النائب عصام فارس "كيف يكون تنفيذ اسرائيل للقرار 425 مشروطاً، في حين ينص هو على أن يكون الانسحاب فورياً؟". وقال "ان ال"إذا" الاسرائيلية تضمر "الأذى". وأضاف "ان اسرائيل تهدف من وراء طرحها الى "طعن تلازم المسارين اللبناني - السوري". ودعاها الى "الانصياع للقرارات الدولية والانسحاب وبعد ذلك تتحمل السلطة اللبنانية وسلطات الأمم المتحدة مسؤوليتها في ظل اتفاق الهدنة".
واستغرب النائب علي الخليل ما ورد في تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان التي وصف فيها العرض الاسرائيلي ب"الجدي" وقال "ان القرار لا يحتمل أي تفسير أو تأويل ولا يحتاج الى مفاوضات بل يجب تطبيقه من دون قيد أو شرط". وأضاف "ان الفقرة الثامنة من تقرير الأمين العام الصادر في 19 آذار مارس 1978 عن آلية التنفيذ تشير الى الاجراءات التي يجب ان تقوم بها القوات الدولية مع لبنان وسورية، على حدة، بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان ومن ثم حلول الجيش اللبناني محل القوات الدولية".
وقال نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم "اذا كانت اسرائيل جدية في قرار الانسحاب فلتنسحب من دون قيد او شرط، ونحن مبتهجون سعداء ونكون قد حققنا اهدافنا وسنعلن ان هذا الانسحاب فخر وانتصار عظيم". وأضاف "ليست المرة الاولى تطلق التهديدات الكبيرة التي لا تقدم ولا تؤخر، ونحن لن نقبل ان نعطيها جوائز على احتلالها بل يجب ان تخرج من ارضنا ولن نقبل ان يعطيها احد ضمانات او مكاسب اياً كانت الظروف".
وعن مرحلة ما بعد الانسحاب، رأى ان "هذا الامر متروك لوقته. لكن نظرتنا الى الاحتلال لا تتغير على قاعدة ان المحتل سواء احتل بقعة واحدة ام عشرين، فهو محتل والفرق هو كيف نتصرف معه ونعد العدة لمواجهته".
وأعلن الأمين العام للجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين في السجون الاسرائيلية محمد صفا تخوف اللجنة من نقل اسرائيل في حال انسحابها معتقلين لبنانيين الى سجون الداخل والاحتفاظ بهم ورقة مساومة او رهائن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.