محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بويز يعرض موقف لبنان للسفراء المعتمدين في بيروت . الحريري : نعمل ومصر على معاودة المفاوضات على المسارين اللبناني والسوري من حيث توقفت
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 1998

قال رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري ان لبنان ومصر "يعملان على معاودة المفاوضات" على المسارين اللبناني والسوري "من حيث توقفت"، موضحاً "ان هذا ما يضمن الامن والاستقرار" في الشرق الاوسط، في وقت تابعت وزارة الخارجية شرح الموقف اللبناني الرافض اقتراح اسرائيل التنفيذ المشروط للقرار الدولي الرقم 425، لسفراء الدول المعتمدين في لبنان.
/الحريري
وكان الرئىس الحريري عاد قبل ظهر امس الى بيروت بعدما اجرى في القاهرة محادثات مع الرئىس حسني مبارك ونظيره المصري كمال الجنزوري ووزير الخارجية عمرو موسى والأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد.
وقال الحريري، في مطار القاهرة "ان العلاقات الثنائية جيدة". ورأى "ان الجانب الاقتصادي منها يحتاج الى تطوير". وأوضح "ان المحادثات تناولت الاقتراح الاسرائيلي الانسحاب المشروط من جنوب لبنان. وتوافقنا مع سيادة الرئىس مبارك ان على اسرائيل تنفيذ القرار 425 من دون قيد او شرط"، ومعتبراً "ان القرار في ذاته يطلب منها الانسحاب الفوري، وأي شروط تكون خارج نطاق القرار". وتابع "ناقشنا ايضاً استعداد لبنان للسير في عملية السلام الكامل والشامل بالاشتراك مع الاخوة السوريين. وبالتالي نعمل مع مصر لعودة المفاوضات على المسارين اللبناني والسوري مع اسرائيل من حيث توقفت، وهذا الامر يضمن الامن والاستقرار في المنطقة ويؤمّن الازدهار لكل شعوبها".
تحرك الخارجية
وفي الخارجية، واصل الوزير فارس بويز استدعاءه رؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدين في لبنان لإبلاغهم موقف لبنان الرسمي من الاقتراح الاسرائيلي وإطلاعهم على مضمون رسائل وجّهها الى دولهم عبر السفارات اللبنانية.
الاجتماع الاول شمل سفراء اوروبا الفاتيكان، المانيا، اسبانيا، الاتحاد الاوروبي، هولندا، بولونيا، بلغاريا، ايطاليا، بلجيكا، رومانيا، تشيكيا، تركيا، سويسرا والقائمين بأعمال سفارتي السويد واليونان وكندا، يتقدمهم عميد السلك الديبلوماسي السفير البابوي المونسنيور انطونيو ماريافيليو. وقال السفير الكندي دانيال مارشان ان بلاده تدعم القرار 425. وأشار الى ان وزير خارجية بلاده سيتولى توضيح موقف لبنان للحكومة وللرأي العام في كندا بناء على الرسالة التي بعث بها اليه الوزير بويز.
اما سفيرة تشيكيا ايفا فيليبكوفا فأكدت "ان السفراء سيتولون اعداد تقارير عن الاجتماع مع الوزير بويز لإرسالها الى حكومات بلادهم، على ان يتولى سفراء لبنان في الخارج تسليم رسائل من الوزير بويز الى تلك الحكومات".
ووصف المشاركون في الاجتماع اللقاء ب"الممتاز". وأبدوا "تفهماً للموقف اللبناني المتخوف من الطرح الاسرائيلي". ورأوا "ان هذا التخوف مبرر نتيجة السياسة الاسرائيلية المتبعة".
ثم استقبل وزير الخارجية رؤساء البعثات الديبلوماسية العربية وهم سفراء قطر والسودان واليمن والكويت وتونس والجزائر والأردن والقائمين بأعمال سفارات مصر وليبيا والمغرب والإمارات العربية المتحدة.
وأكد سفير قطر محمد النعيمي بعد الاجتماع ان الدول العربية "تؤيد الموقف اللبناني". وقال "ان الطرح الاسرائيلي غير جدي والقرار 425 صلب وقوي ولم يفقد قيمته او قانونيته على رغم مرور 20 عاماً عليه". وشدد على "اهمية التلازم اللبناني - السوري"، وطالب "بتطبيق القرار 425 نصاً وروحاً".
ثم التقى بويز سفير المملكة العربية السعودية محمد احمد الكحيمي الذي اكد "تأييد بلاده للموقف اللبناني وما يطلبه لبنان من السعودية سواء مع الولايات المتحدة الاميركية ام مع الاوروبيين".
واجتمع بويز بعد الظهر مع سفراء اميركا اللاتينية للغاية نفسها.
وفي ساحة النجمة، عقدت لجنة الشؤون الخارجية النيابية اجتماعاً برئاسة النائب علي الخليل، وناقشت التطورات الاقليمية في ضوء الطروحات الاسرائيلية من القرار 425. ورأت "ضرورة تمسك لبنان بموقفه لجهة الانسحاب من دون قيد او شرط ومن دون حاجة الى اي تفسير او تأويل او الى مفاوضات او ترتيبات امنية".
وعن التصريحات الفرنسية، قال الخليل "ان الموقف الفرنسي الذي عبّر عنه السفير في بيروت دانيال جوانو لم يتغير على رغم دعوة وزير الخارجية الفرنسية هوبير فيدرين الى عدم اهمال الطرح الاسرائيلي". لكنه اعرب عن "شكوكه واستغرابه حيال التصريحات الاميركية في شأن الموضوع".
ودعا رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام محمد مهدي شمس الدين الى "التركيز على قضايا الامة الاسلامية في مواجهة الاخطار المحدقة بها من داخلها وخارجها وفي مقدمها الخطر الصهيوني والعدوان الاسرائيلي على لبنان وسورية، وما يشكله من مخاطر على العرب والمسلمين".
واعتبر النائب ابراهيم أمين السيد حزب الله ان "المقاومة ستحقق هزيمة العدو الاسرائيلي وستجبره على الانسحاب من دون قيد او شرط". وقال ان "هذه الهزيمة ستشكل بداية تأسيس لمستقبل ولعلاقة ولمقاومة جديدة في العالمين العربي والاسلامي". وأوضح ان "هناك مؤشرات جيدة في هذه المرحلة بعد تطور العلاقات العربية - العربية في ما يتعلق بمواجهة التسلط الاميركي - الاسرائيلي". ورأى ان "في انتظارنا كمقاومة وشعوب اسلامية مسؤوليات كبيرة على مختلف الصعد الثقافي والسياسي والاعلامي والعسكري".
وحيّت التوصيات الصادرة عن الندوة الاعلامية الدولية للتضامن مع لبنان، والتي أذيعت من بلدة قانا، "الموقف اللبناني المتمسك بتنفيذ القرار 425 من دون قيد او شرط والمصر على تلازم المسارين اللبناني والسوري في السعي الى سلام عادل وشامل". وشددت على "اهمية التضامن مع لبنان ومقاومته للاحتلال الاسرائيلي ومشاريعه المشبوهة وآخرها المشروع المفخخ المطروح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.