قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض مشترك لضىاء العزاوي ورافع الناصري . الابداع يؤالف مجالين : التصاوير التربيعيّة والمحفورات الدائرية
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 1998

تعرض صالة "تانتوروري" الباريسية حتى آخر الشهر الجاري مختارات من تصاوير ضياء العزاوي ومحفورات رافع الناصري. سبع مربعات للأول منجزة عام 1998 الواحدة في خمس نسخ، ومحفورات معدنية ثمانية للثاني انجز أغلبها عام 1994 الواحدة في عشر نسخ.
يبشّر الأول بتنزيه الاشارة واللون واعتلاء مدارجهما العرفانية، وتتناسخ العوالم البخارية للثاني من "الشامانية" البوذية الممجّدة للطبيعة والآفاق "الايكولوجية" التاوية.
وتمثّل مسيرة الفنانين العراقيين المشتركة رفقة درب تعود الى استهلالات السبعينات في بغداد، أي الى الفترة التي اجتمعا فيها الى جانب علي طالب ومهرالدين وسمرجي والترك وآخرين في جماعة "الرؤيا الجديدة"، ينتهلان من خزائن ذاكرة الاشارات والعلامات والأوشام والحروف والزخارف والأعداد، ناهيك عن المقامات اللونية المشرقية على غرار قزحيات سيراميك عشتار والكاظمية بابل والفن الاسلامي.
تتكامل مربّعات العزاوي مع دوائر الناصري، اختار الأول سبع نوافذ جصّية ملونة تحولات على تربيعات قريبة من وحدات السيراميك بقياس 30 سم تقريباً، وعرض الثاني تكورات محفورة على المعدن متناغمة مع قياس الأولى.
يقع المربع والدائرة في الحالين بين صيغة المفردة الهندسية والشكل العضوي، يصدر هذا الأخير عن عفوية تنفيذ الجص صبّه ونحته، ومن تلقائية ارتشاف الورق لدائرة أحبار الطباعة.
يتجاوز استقلال خصائص كل منهما الأسلوبية هذه القرابة العامة، ففي الوقت الذي تبدو فيه أعمال العزاوي أقرب الى النحت بسبب تعددية مستوى السطوح، فإن تقنيّة الحفر المعدني لدى الناصري تعتمد على التبادل بين الغائر والنافر. تعتمد تربيعات العزاوي على مبدأ التصوير او النحت الملون الأحادي لكنها تنتهي بتناسخ القالب الجصّي في الهيكل الخشبي خمس مرات منجزةً باليد. لكن زميله يمر الى المحفورة المتعددة النسخ عشر مرات بعكس الاتجاه بحيث ينهي كل طباعة بلمسة يدٍ حّرة بألوان الغواش، أي انه يستيعد في المرحلة الأخيرة روح الندرة التي اختص بها التصوير. يجتمع الاثنان حول تحقيق تعددية النسخ ضمن سلسلة من الأعمال الفنية غير المتماثلة، وذلك بتجنّب الاستسلام الكامل لآلية النسخ.
يعرض العزاوي تجاربه المنحوتة التي ظلت حبيسة مختبره اللندني، الحافل بنماذج غير معروفة من الفخاريات المعالجة بألوان "الاكريليك" بعد شيّها. تبدو التربيعات المعروضة أشد براءة من التعقيدات التقنية، فهي تستعير اللهو الطفولي باللون الذي مارسه جماعة "البوب"، لكن البساطة في اختيار الألوان لا تخفي شدّة رهافتها وذكاء انتساباتها، بحيث يأخذ الاختزال التجريدي هيئة مقاطع جزئية من تشكيلاته "البانورامية" المألوفة.
تتلاقح في خرائطها: بنائية "المينماليزم" الهندسي، مع ألاعيب هندسة المقرنص، تتداخل في هذا التوليف الفراغي الأطروحة البصرية مع نقيضها، بحيث لا يمكن فصل فراغ الجدار الأبيض عن بؤرة تجمّع المسطحات الصباغية، وضمن تداخل ادراكي دائم ما بين الأمام والخلف، الشكل والأرضية.
تحمل التحولات السباعية الوجدانية على المربع الشرقي عنواناً مجازياً: "زيلليج مغربي"، وعناوين افرادية، مؤكدة انتسابها العربي - الاسلامي على غرار: توريق وتكسيره، زنّار وضفيرة الخ…
وتمثل خماسية من محفورات الناصري بدورها تحولات على عنوان قريب: "المجموعة الشرقية" تجمع حساسيتي الحفر على المعدن والخشب في آن مع تدرجات أحبار الاسطوانة المعدنية داخل مشهد آفاقي ممتد يشبه صورة الكوكب الأرضي.
إذا اختزل العزّاوي تكويناته "المينيماليست" الى حالها المجهرية، فهي امتدت لدى الناصري بقياس فلكي، لكن ايحاء الأول - مع ذلك - لا يخلو من النصبية، كما يستعيد الثاني الحالة البخارية في تشكّل الكون، بحيث تبدو الأحداث وكأنها تجري في بؤرة سديمية ممغنطة او بالأحرى في "محرق الوجود".
يتحالف مربّع الأول مع دائرة الثاني في الخروج من الصيغة التقليدية "للوحة الحامل"، بحيث يسترجعان تحالفهما العريق مع حساسية المحترف العراقي منذ الستينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.