البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تقرر اقامة مبنى للركاب في ايلات لخدمة المسافرين عبر "مطار السلام"
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 1998

اتخذت اسرائيل قراراً باقامة مبنى للمسافرين في الجانب الاسرائيلي من مطار العقبة - ايلات المعروف باسم "مطار السلام" بهدف استيعاب حركة نقل المسافرين على الطائرات المقلعة من اوروبا في طريقها الى اسرائيل عبر المطار المذكور.
وقالت مصادر في سلطة الطيران المدني الأردني ان هذه الخطوة من شأنها حل مشكلة "مطار السلام" العالقة بين الأردن واسرائيل والذي يعتبر أحد الثمار القليلة لعملية السلام بين البلدين.
وأوضحت ان الجانب الاسرائيلي هو الذي سيتكفل بالانفاق على هذا المشروع الذي سيقوم على مسافة تبعد أربعة كيلومترات من مدرج المطار الذي يقع في الجانب الأردني وتقدر تكاليفه بنحو عشرة ملايين دولار.
وأضافت ان اقامة مبنى المسافرين في الجانب الاسرائيلي من المطار من شأنه ان يوقف الجدل الدائر بين الأردن واسرائيل في شأن التشغيل المشترك لمطار العقبة - ايلات والذي لم يحل بعد على رغم تشغيل هذا المطار لفترة تجريبية مدتها أربعة أشهر بدأت مطلع تشرين الثاني نوفمبر الماضي وانتهت مطلع آذار مارس.
وكان انشاء "مطار السلام" ليكون خلفاً لمطاري ايلات الاسرائيلي والعقبة الأردني، أحد المشاريع التي اتفق الجانبان الأردني والاسرائيلي على تنفيذها عقب توقيعهما اتفاقية سلام بينهما في تشرين الأول اكتوبر 1994. واتفق الطرفان على ان تغلق اسرائيل مطار ايلات الصغير المحاذي لمطار ايلات الاسرائيلي ومطار اسرائيلي صغير آخر يدعى مطار أوفدا ليحل محلهما مطار العقبة الأكبر مساحة في استقبال واقلاع الطائرات من هذه المنطقة واليها.
وعلى رغم اتفاق الطرفين على ذلك، الا ان اسرائيل ماطلت طويلاً قبل ان توافق على تشغيل المطار للفترة التجريبية المشار اليها قبل ابرام الاتفاق النهائي مع الأردن على اعتماد "مطار السلام"، بوصفه المطار الوحيد الذي يخدم المنطقة الجنوبية في كل من الأردن واسرائيل، وهي منطقة يبني عليها الطرفان آمالاً كبيرة في مجال النشاط السياحي.
ويشير المراقبون الى ان معظم الذرائع التي قدمتها اسرائيل كانت ذات صلة وثيقة بالهواجس الأمنية، وهي ذرائع تنتهي بسبب وقوع المبنى الجديد داخل الأراضي الاسرائيلية، ما يعني انها تكون مسؤولة عن أمن المسافرين من المبنى والقادمين اليه.
وباقامة هذا المبنى سيصبح هناك مبنيان للمسافرين المبنى الموجود في الجانب الأردني والمبنى الجديد في الجانب الاسرائيلي. ويربط بين المبنيين ممر تسير عليه الباصات التي تنقل المسافرين بين المبنيين قبل اقلاع الطائرات ولدى هبوطها.
ويتوقع الأردنيون ان يؤدي انشاء هذا المبنى الى زيادة عدد الرحلات عبر المطار والتي لا تزيد في الوقت الراهن على ثلاث رحلات اسبوعياً في حين يرون ان المطار قادر على استيعاب عدد من الرحلات يراوح بين 30 و35 رحلة في الاسبوع.
وكان "مطار السلام" أحد المشاريع القليلة التي اعتبرت من ثمار السلام، حيث يقوم المشروع على فتح مطار ايلات الاسرائيلي على مطار العقبة الذي يتمتع بمساحة أكبر على بعضهما بعضاً، بحيث يتحول المطار الناتج عن المطارين المحليين الى مطار اقليمي يمكنه استقبال الطائرات بسهولة.
واجرت دراسة الجدوى لاقامة المطار شركة اميركية قدرت كلفته بنحو 125 مليون دولار خفضت بعد ذلك الى 95 مليون دينار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.