مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سال شحم التاريخ وملأَ خوابي الوقت
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 1998


1- شذرات
وسواس حِليّ
في خطواتِ الليل.
ليلٌ
يرشّ عِطرَ النجوم.
موعدٌ
بين سَهْمٍ وكبد غزالة.
عَرّافٌ
يُلوّح يديه غاضباً
في وجه الفلك.
يُخطِئ الرّملُ نفسهُ
في قراءة الصحراء.
أرضٌ -
ضحيةٌ للكواكب.
شَجرةٌ
تلفّ جسمها بمنديل الهواء.
شهابٌ -
كمثل نَسْرٍ أَفْلَتَ
من قَفصِ النّيازكِ.
نهارٌ
ليس في حنجرتهِ
غيرُ السُّعال.
سَالَ شحمُ التاريخ
ومَلأَ خوابيَ الوقت.
2- حوار حول أخلاق الذّات وأخلاق العالم
- تريدينني أن أكون وفياً لك؟ إذن اسمحي لي أن أخطئ.
- ليست المسألة في الخطأ. تخطئ، وأخطئ، ويُخطئ. كلنا نخطئ. الميت هو وحده الذي لا يُخطئ. والحجر مثالٌ للوفاء.
المسألة هي في طبيعة الوفاء ومستواه.
- إن كنت تطالبينني بالوفاء لما تجدينه "صحيحاً" فيّ، فمن المنطقيّ أن تطالبيني أيضاً بالوفاء لما تجدينه خطأ فيّ. فخطأ الانسان هو أيضاً، كالوفاء، جزء منه، ومن حياته. إلا إذا كنتِ لا ترين فيّ غير ذلك الخيط الذي يربطك أنتِ بي. أنتِ في ذلك تخلقين لي صورة على هواك وتسجنيني فيها. لكن، ماذا يعني الوفاء لك؟
- العمل بعهدك لي.
- أنتِ شاعرة، وتحديدكِ معجميّ. لا ترينني، وفقاً لهذا التحديد إلا محاصراً بك، ولا ترين حياتي إلا مصغرةً ومختزلة في علاقتي بك. الوفاء، كما تحددينه وهو، شعرياً، نوع من "الخيانة" لهذه الذات التي تطالبينها بهذا "الوفاء".
- وكيف تعرّفه أنت؟
- لا بالقياس الى معيار عام. المعيار العام لا يلحظ الفوارق والخصوصيات. لا يلحظ حركة النفس وصبواتها. لا يرى الانسان من داخل - في هيامه، وعذاباته، وتيهه. لا يراه، شعرياً. وانما يراه قانونياً - وفقاً لقاعدة، أو لمصطلح.
هل أنت وفيّةٌ لنفسك ذاتها - بوصفك شاعرة، أو ماذا يعني بالنسبة إليك، أن تكوني وفيّةً لنفسك؟ هل أنت، مثلاً، وفيّةٌ لما كنتِ، وكيف؟ أو لما أنت، وكيف؟ أو لما تكونين، وكيف؟
ما كنت، "انتهى". ما أنت، في حال التكوّن، أو هو شيء آخر غير ما كنت. وهو ليس ما ستكونين غداً أو بعد غد.
- وكيف يكون الانسان وفيّاً لما سيكون، لما لم يكن بعد، لما لم يُختبر، ولم يُعرف بعد؟
- أليس الانسان، في جوهره الانساني، نمواً دائماً وتغيّراً دائماً؟ غير أنك، في تحديدك، لا تلحظين ذلك. تحاصرين الانسان، على العكس، في لحظة ماضية، وتقبسين لحظاته الآتية عليها. ثم تقارنين. فإذا لم تجدي تطابقاً بين هذه اللحظات وتلك اللحظة، صرخت: أين الوفاء؟
إن كان هناك وفاء فهو لحركية ذلك النمو، واندفاع ذلك التغير. فلماذا تسمين عدم التطابق انحرافاً أو خطأ أو خيانة أو عدم وفاء؟
- وماذا يمكن أن نسميه؟
- انبثاقاً لأبعاد أخرى في الذات. لأبعاد - إما أنها كانت موجودة، لكن مكبوتة، أو منسية - فظهرت، لسببٍ أو آخر، وإما أنها لم تكن موجودة - فنشأت، لسببٍ أو آخر.
- هل تريد أن تلغي مفهوم الخطأ أو الخيانة؟
- لا ألغيه. وانما أعيد النظر فيه - وفي مكانه: ما هو؟ وأين نضعه؟ الانسان، عاشقاً أو شاعراً، ليس كتلة صمّاء. هو تجربة - حركة. وفي التجربة - الحركة علوٌّ وهبوط. الانسان علوٌّ وهبوطٌ في آن. رؤية الهبوط، وحده، تجزيء للانسان. وكذلك رؤية العلو، وحده. الانسان كل لا يتجزّأ. ويجب النظر إليه بوصفه كلا، والتشديد، هنا، يجب أن يكون على حركة العلوّ، لأن الانسان ليس مشروعاً اكتمل، بل مشروع لا يكتمل، مشروع متواصل، ومنفتح.
- أنت هنا تنسى الأخلاق.
- وأنت تمزجين بين الأخلاق والشعر. بين معايير عامة، وحركة النفس الداخلية، الخاصة. مثلاً، كيف نحدد الوفاء، فنياً أو شعرياً؟ أليس الانسان، جوهرياً، كائناً شعرياً؟
كيف أكون، مثلاً، وفياً لما كتبته؟ حين تطالبينني بالوفاء لما كتبته، فأنت تطالبينني بالتوقف عن الكتابة. أي كأنك تطالبينني بخيانة نفسي.
- هل يعني أنك تنكر ما كتبته؟
- لا أنكره، ولا أتنكّر له. غير أنه لا يمثل مني، من نفسي، إلا ما مضى. وأنا لست في ما مضى. لا يحدّني هذا الماضي. أنا كذلك الآن، وما يأتي. ووفائي، جوهرياً، لهما. نفسي وفيّة لما يعتمل فيها، لما يشغلها، لصبواتِها، لاندفاعاتها، لتفجراتها، لحركية الخَلْقِ فيها. ما كتبته هو "الخطأ" - قياساً بما أطمح إلى كتابته. هو "الخطأ" لأنه هو الأقل معرفة بالعالم، والأقل كشفاً عما أنا، وعما سأكون. أنت تطالبينني بالتوقف عند "أخطائي"، وبأن أقيس نفسي عليها، بدلاً من أن أقيسها على مشروعها، وعلى حركية إبداعها.
- أنت إذن لا تعرف من أنت، لا تعرف نفسك.
- وأنت، هل تعرفين من أنت، حقاً؟ هل تعرفين نفسك؟ من يعرف نفسه حقاً، لا يعود هو هو. الانسان حركة دائمة من التعرّف على من هو، وما هو. الانسان من جهة الغموض - أبداً. وإلا لكان الحجر، أخلاقياً، على الأقل، أفضل منه - لأنه مثال "الوضوح"، ومثال "الوفاء".
ربما لكي نعيش في حركة دائمة من "الوفاء"، علينا أن نعيش في حركة دائمة من التغيّر، أو، إذا شئتِ، من "الخيانة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.