البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراباتوني يترك "نادي الفضائح" ويعود الى " عالمه "
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 1998

اعلن المدرب الايطالي جيوفاني تراباتوني انه سيترك ناديه بايرن ميونيخ الالماني في نهاية الموسم وسيعود الى "عالمه" بلاده ايطاليا، فور نهاية لقاء "دربي" مدينة ميونيخ ضمن الدوري الالماني اول من امس السبت.
ورغم تمتعه بشهرة واسعة ايطالياً وعالمياً الا ان المدرب الايطالي "الانيق" لم يتأقلم في بايرن الذي يطلق عليه الصحافيون الالمان لقب "هوليوود اف سي" لكثرة الخلافات فيه وبروزها على صدر الصحف يومياً في المانيا...
وكان تراباتوني درب بايرن موسم 94-95 قبل ان يترك منصبه لاسباب شخصية، ثم عاد الى النادي البافاري في بداية موسم 96- 97 وقاده الى لقب الدوري الالماني للمرة ال14 رقم قياسي.
لكن الفشل الاوروبي الذي لازم الفريق هذا الموسم اثر الخروج امام بوروسيا دورتموند الالماني في ربع نهائي كأس الابطال هزّ موقع المدرب في النادي الذي يسعى الى لقب كأس الابطال منذ العام 76 عندما احرز آخر القابه الثلاثة.
وقال تراباتوني اول من امس: "هناك اكثر من سبب لرحيلي. تصرفات ادارة الفريق كانت ممتازة معي لكنني غير قادر على الاستمرار موسماً اضافياً مع النادي".
واختارت ادارة بايرن التعاقد مع تراباتوني لسجله المليء بالالقاب ايطالياً واوروبياً كلاعب ومدرب، كي يقود الفريق الى قمة الهرم الاوروبي. وفي العام 95 قاد تراباتوني الفريق الى الدور نصف النهائي لكأس الابطال رغم وجود خمسة لاعبين هواة في التشكيلة وخسر امام اياكس الذي توج بطلا.
وسيترك تراباتوني البالغ من العمر 59 عاماً الفريق البافاري من دون ان يحقق هدفه الغالي.
وكثرت الشائعات حول مستقبل المدرب في الاسابيع الاخيرة بعدما صرح للصحافيين باللغة الالمانية التي لا يتقنها تماماً، انه لن يقدر على الدفاع عن لاعبيه بعد اليوم بسبب عروضهم السيئة..."
وطبعاً اسهب الصحافيون في التحليل خصوصاً ان ما قاله تراباتوني يبرز انه يعاني من مشكلتين بارزتين هما صعوبة التفاهم مع لاعبيه لانه لا يتقن اللغة الالمانية، وعدم قدرته على السيطرة على النجوم البارزين في الفريق.
وغرم النادي ثلاثة لاعبين هم بازلر وشول وشترونتس لانتقادهم خطط المدرب الدفاعية، لكن شول دافع عن المدرب في الايام الاخيرة عندما قال: "اذا ذهب سأخسر افضل مدرب عملت معه".
ومن المتوقع ان يخلف اوتمار هيتسفيلد مدير بوروسيا دورتموند تراباتوني العام المقبل حسب ما اكده مدير النادي البافاري اولي هونيس:"تبقى تفاصيل صغيرة لكن هيتسفيلد سيدرب بايرن بسنبة 99 بالمئة الموسم المقبل".
وكان هيتسفيلد قاد دورتموند الموسم الماضي الى لقب كأس الابطال وستكون مهمته الاساسية قيادة بايرن الى اللقب نفسه.
مسيرة تراباتوني
ولد تراباتوني في كوزانو ميلانينو في 17 آذار مارس العام 1939، ولعب مع نادي اي سي ميلان العريق من 1953 وحتى العام 1971 واحرز معه كأس الابطال 63 و69 وكأس الكؤوس 68 ولقب الدوري الايطالي 62 و68 وكأس ايطاليا 67. ثم انتقل الى فريق فاريزي حيث انهى مسيرته كلاعب. وخاض 17 مباراة دولية وشارك في مونديال 62 في تشيلي.
وما لبث ان دخل معترك التدريب ودرب فريق ميلان من 74 الى 76 قبل ان ينتقل الى تدريب يوفنتوس. وتحت اشرافه جددت "السيدة العجوز" شبابها وعرف النادي ازهى فتراته في عشر سنوات اذ احرز لقب الدوري اكثر من مرة ولقب كأس ايطاليا اضافة الى القاب البطولات الاوروبية الثلاث كأس الابطال وكأس الكؤوس وكأس الاتحاد. وتوج نجاحه بلقب كأس العالم للاندية.
ثم انتقل الى انترميلان وقاده الى لقب الدوري العام 89 ولقب كأس الاتحاد الاوروبي.
وعاد الى يوفنتوس ودربه ثلاث سنوات قبل ان يجرب حظه مع بايرن مرتين وبين التجربتين خاض عاما واحداً غير مثمر مع كالياري الايطالي، ما يعني انه حقق القاباً مع كل الفرق التي دربها باستثناء الاخير.
ويكون تراباتوني حقق كل الالقاب التي يمكن ان يحققها مدرب على صعيد الاندية، علماً انه رشح مرات عدة لاستلام دفة المنتخب الايطالي لكن الوقت لم يكن مناسباً لارتباطه بعقود طويلة مع الاندية. وفي حال فشل المنتخب الايطالي في المونديال الفرنسي ستوجه سهام الانتقادات الى المدرب تشيزاري مالديني وفي حال اقيل الاخير او استقال سيطرح من دون شكّ اسم "ميستر" تراباتوني لخلافته. وهذه المرة سيكون الوقت مناسباً لان تراباتوني ليس مرتبطاً بعقد مع احد.
وقد يودع تراباتوني المانيا بثنائية اذ بلغ بايرن ميونيخ نهائي كأس المانيا ويملك فرصة المنافسة على لقب الدوري ولا يتخلف عن صاحب المركز الأول الا بنقطة واحدة. فهل يكون ختام تجربته الالمانية مسكاً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.