تقدم كرة القدم الهولندية الكثير من الابداعات والمقدرة الدائمة على تجديد شبابها الكروي. وهي تجتذب، كما في غالبية بلدان أوروبا والعالم، شرائح واسعة من الأنصار الأوفياء من دون الحماسة الزائدة عن اللزوم الذي تشهده ملاعب انكلترا احياناً. ولكن من كان يتصور ان ملعباً كروياً هولندياً بكامله سيهتف باسم حركة "حماس" الفلسطينية أو يطالب بپ"إعدام اليهود بالغاز"؟ هذا ما حدث بالضبط قبل بضعة أيام في استاد فيينورد في روتردام. هذه الظاهرة التي تنطوي على أبعاد تتجاوز الطرافة الى السياسة والتطرف اليميني، على الأقل من الناحية اللفظية، مردها الى ان أنصار فيينورد يحاولون إغاظة أنصار خصمهم اللدود "اياكس"، الذين يحملون على الدوام أعلام الدولة العبرية معهم ويعلقونها خلف الهدفين وفي أماكن عديدة عند كل مباراة للفريق، وذلك بعدما هدد عمدة المدينة بوقف المباراة اذا تطرقت الهتافات الى لعنة اليهود أو اسرائيل. هذا التغير نجم عن تصاعد سخونة المناصرة والتأييد منذ بضعة أشهر بين مؤيدي أكبر ناديين في البلاد، "اياكس" ممثل مدينة امستردام، و"فيينورد" ممثل مدينة روتردام، الميناء الأول في العالم، الى حد جعلها مباراة في القوة البدنية بين جمهور المؤيدين أيضاً. وكانت الجماعتان اتفقتا على منازلة جماعية نهاية العام الماضي، حين توجه الآلاف منهم الى منطقة خالية تقع عند حافة الطريق السريع بين المدينتين، تم الاتفاق عليها بالهاتف النقال من وراء ظهر البوليس. وانتهت المنازلة بمقتل أحد المشجعين وإصابة العشرات بجروح خطرة وتحطيم سيارات ودراجات نارية وغيرها من الممتلكات قبل ان تتدخل الشرطة. وفي العادة يعمد أنصار نادي "اياكس" من أبناء الطبقة الوسطى المدينية غالباً، الى استفزاز خصومهم من النوادي الهولندية الأخرى، لا سيما فيينورد المنافس التاريخي للنادي، بنعتهم ب "الفلاحين" انتقاصاً منهم، فيرد أولئك بشتيمة اليهود الذي يتحدر منهم رئيس مجلس ادارة نادي "اياكس"، ولكن مع تزايد عدد اللاعبين السود في الفريق مضت الخصومة والشتائم الى أبعد لتشمل السود أيضاً، اذ يحمل أنصار فريق فيينورد بأديهم الموز يلوحون به للاعبين ويطلقون أصواتاً يقلدون فيها القرود كلما أمسك لاعب منهم بالكرة. ومع التهديدات الجديدة لمسؤولي الملاعب والحكومة الهولندية من استخدام لغة تمييز عنصري أو معاداة للاقليات، وفّى أنصار فيينورد بتعهداتهم، اذ لجأوا فضلاً عن الهتاف ل "حماس"، الى اطلاق أصوات خاصة بشكل جماعي، تشبه تسرب الغاز، في اشارة الى مطالبتهم إعدام اليهود بالغاز. وتعود علاقة مدينة امستردام باليهود الى أيام الحرب العالمية الثانية، عندما احتلت الدولة النازية هولندا ضمن بقية أجزاء واسعة من القارة، وقامت بترحيل يهود المدينة بالقطارات امام أنظار السكان الى معسكرات الاعتقال النازي في اوشفتيز وداخاو وغيرها حيث قتل العديد منهم. وكان مشهد عمليات الترحيل بمثابة شرارة اطلقت المقاومة الهولندية متأخرة عن مثيلاتها في أوروبا، ما اشاع احساساً عميقاً بالذنب لدى النخب السياسية لاحقاً، عوضوا عنه بأشكال كثيرة منها إبداء تضامن شامل مع اليهود تجاوز في بعض الاحيان حسابات المنطق التقليدي. ويشعر سكان روتردام، التي دمرتها الآلة العسكرية النازية بالقنابل ولم تبق منها إلا كنيستها التاريخية، بهدف ترويع الحكومة الهولندية ودفعها الى الاستسلام أو تعريض المدن الأخرى الى مصير مشابه، بأنهم أكثر تحرراً من عقدة الذنب هذه من مواطنيهم في امستردام ولذا فهم يعيبون على نخبتها الثقافية الادعاء والنفاق السياسيين وصولاً الى إرضاء اليهود الهولنديين وتملقاً لهم. لكن الحكومة الهولندية والمسؤولين في المدينتين يشعرون بالقلق من تفشي مفردات تفضي الى الكراهية العامة والتمييز بين السكان، وهي تلاحق العديد من المشتبه بمساهمتهم في تلك الممارسات تحت طائلة القانون، خصوصاً ان الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت الشهر الماضي عكست انحساراً لموجة اليمين المتطرف في البلاد وخسارته أكثر من ثلثي أصواته وقاعدته الانتخابية.