العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2800 مسلح قتلوا خلال 3 سنوات . الجزائر : الاعدام ل 7 دينوا باغتيال اسقف وهران
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 1998

الجزائر - أ ف ب، رويترز - أصدرت المحكمة الجنائية في وهران غرب الجزائر ليل الاثنين أحكاماً بالاعدام لسبعة من الاسلاميين الاثني عشر الذين حاكمتهم في قضية اغتيال اسقف المدينة المونسنيور بيار كلافيري وسائقه الجزائري محمد بوشيخي في آب أغسطس 1996.
وأكدت وكالة الأنباء الجزائرية أن المحكمة قضت كذلك بسجن أحد المتهمين ثلاث سنوات وسجن آخر سنتين مع وقف التنفيذ، في حين برأت اثنين. أما المتهم الثاني عشر فسلم نفسه خلال المحاكمة التي بدأت الأحد.
يذكر أن المدعي العام كان اكتفى بطلب الاعدام لأربعة من المتهمين.
وغالباً ما تصدر المحاكم الجزائرية أحكاماً بالاعدام في قضايا "الارهاب"، لكن اياً من هذه الأحكام لم ينفذ في السنوات الخمس الأخيرة.
وكان كلافيري وسائقه قتلا بانفجار عبوة داخل أسقفية وهران في 1 آب 1996، بعد عودة كلافيري من العاصمة الجزائرية حيث التقى وزير الخارجية الفرنسي آنذاك هيرفيه دوشاريت.
وأشارت السلطات الجزائرية الى أن قوات الأمن قتلت بعد أشهر، ثلاثة من الضالعين مباشرة باغتيال كلافيري.
وطالب أمس اساقفة الجزائر بالعفو عن الاسلاميين السبعة الذين حكم عليهم بالاعدام في قضية اغتيال كلافيري. وقال الاساقفة والمسؤول عن اسقفية وهران في بيان "باسمنا الشخصي وباسم كنيستنا، نتمنى عدم تطبيق الحكم بكل قساوته ومن الممكن بحث أي عفو بإيجابية".
الى ذلك، أفادت صحيفة جزائرية أمس ان أكثر من 2800 اسلامي متشدد قتلوا في اشتباكات بين الجماعات المتشددة من جهة وبينها وبين قوات الحكومة من جهة أخرى في ولايتين شرق الجزائر، وذلك خلال 3 سنوات.
وأوضحت صحيفة "لا نوفيل ريبوبليك" انه في الفترة من عام 1995 إلى 1997 قتل أكثر من 400 متشدد في معارك بين "الجيش الاسلامي للانقاذ" و"الجماعة الاسلامية المسلحة". وأضافت ان جثث القتلى دفنت، مشيرة الى أن قوات الأمن استخرجتها من العديد من المقابر الجماعية.
ووقعت الاشتباكات بين "الجيش الاسلامي للانقاذ" الجناح المسلح للجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة، وبين "الجماعة الاسلامية المسلحة" في ولايتي جيجل وقسنطينة اللتين يعتقد أنهما من معاقل "جيش الانقاذ".
وأشارت الصحيفة الى ان قوات الأمن قتلت معظم أعضاء "الجماعة الاسلامية المسلحة" في الولايتين خلال السنوات الثلاث. وأوضحت ان حوالى 150 متشدداً فقط من أعضاء "الجماعة" من أصل 2600 شخص نجوا من الحملات الأمنية في تلك الفترة.
وأفادت صحيفة "الخبر" ان جثة شاب مذبوح خطف الأحد الماضي عثر عليها في ولاية تيزي وزو التي تبعد 90 كيلومتراً عن العاصمة.
وتلقت "الحياة" أمس بياناً من مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "كتيبة الموت السلفية" اعلنت فيه عدم انضمامها الى الهدنة التي أعلنها "جيش الانقاذ". وهاجم البيان أحد مسؤولي المجموعة الذي كان اعلن انضمامه الى الهدنة. وحمل البيان ختم "الولاية الثانية" في "الجماعة الاسلامية المسلحة" التي يقودها حسان حطاب. وأوضحت مصادر قريبة الى هذه الجماعة ان معارضي الهدنة في "كتيبة الموت" انضموا الى حطاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.