والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة العربية والديموقراطية . خطاب يتفكك او مشروع قصيدة منثورة للأحفاد !
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 1998

اعتقاداً بأن المجال الثقافي ذو حيز اجتماعي في الاساس، واختصاراً للمجادلات المعروفة، أقرُّ جريحاً بالتالي: فعلاً نحن امام إلتباسين رهيبين: "الثقافة العربية" و"الديموقراطية العربية".
واتّقاء لأي هجوم لأبطال الغيرة والحميّة، اعترف - منذ الفكرة الاولى من مجموع الافكار السريعة المتفجّرة التي سأقدّمها - بأن هذين الإلتباسين خطيران جداً، صارخان قاتلان من مسافات اعوام قريبة عبرت، منذ ما دعوناه "الحداثة العربية"، وهما سيتأكدان للجميع بالوثائق والإحصاءات في البدايات الداهمة للقرن المقبل. وهكذا احسم الامر فأقول ببساطة وإيجاز:
1- الثقافة العربية التي لم "تستطع" ان تهضم "الآخر" او تنبذه او تلغيه كما يناضل مشروعها الباطني هي التباس، حالة التباس مربكة وقاتلة لأنها لم "تستطع" ايضاً ان تكون تراثها، او حتى نسخة منقّحة مقبولة من ميراثها.
* اولاً: لعجزنا عن نقل هذا التراث، ولو بالحمّالة الآثارية والمقطورات، الى "واقع" العصر رغم ما يحمل من طاقات باذخة ويُخزّن من احتياطي نادر عالمياً. إما لتثقّله ب "كله" على حساب "بعضه" الحيّ و/أو لغرقه الفاجع في "تكتّله" غير الضروري مع مرور الحاجة، وإما لاعتباره "كله" هذا مقدساً تابوياً، تاريخياً، قومياً واحدياً غير منفصل او حتى قابل للتجزيء الاختباري فكيف بالتفكيك وإعادة التجميع فالتصنيع في بنى طاقوية رائعة قابلة للاستخدام.
وهذه الثقافة هي هنا، أي بعد الخطابات الحداثوية المتطاولة ونقيضاتها المتهاوية اللتين تقولان اشياء وتفعلان في المحصلة شيئاً واحداً مشتركاً الميراث، وبعد خطابات التنمية، التوعية، التمأسس، الخ... المفصّلة كلها من قماش واحد المثاقفة، التخصص، العصرنة، العربنة...، المخيّطة بأنسجة القضايا الساخنة او التي تسخن لتبريدنا، المطرّزة جميعها بالمصطلحات ذات الشيفرات العربية "الاصيلة" او العالمية "الدخيلة" سواء بسواء... هي هنا انما تصل بمشروع "التحضير" والتحديث الى "التصحير" مرة ارتدادية اخرى بعد "الأنوار". وكأنها في سيرها المشبع بالواحدية في غابات العزلة تدور على ماضيها في حاضرها الضبابي، وتسقط على ركامه وليس ابداً الى اعماقه مرتجّة نحو آفاق ... هكذا يحوّرها الميراث.
* ثانياً: لعجز الميراث ان يتغلب فعلياً على تراثه وإزاحته وتحويره نهائياً، وهو الذي ندّعي قداسته الإنشائية المطلقة حيث نُفلس تماماً في اعادة تشكيل العلاقة التفاعلية معه بعلوم انسانية معاصرة، او حتى بأي شكل من اشكال العلوم والإبداعات العادية، فنياً او شعرياً او روائياً او مسرحياً او سينمائياً... الخ. فكيف بالإبداع الحداثوي فعلاً، وكيف بنتاج المختلف المقموع المتعثّر اذا سمح له بالتوالد والتنفّس اما بالحيلة الثقافية الشعبوية او بالحيلة الثقافية الرسمية.
اذن ثقافتنا العربية ملتبسة لأنها وراثية ميراثية اكثر مما يجب ويُحتمل، وتراثية اقل بكثير مما ندّعي في خطابها العام المزدوج الملفّق لذلك بالأصول الشريفة والأهداف الرومانسية الطيّبة. والأصالة المدّعاة هنا من عصر الأنوار الأوروبي عندنا حتى ما بعد الحداثة العربية لا تزال عنصر تشدد غير علمي وغير مطلوب في نزوة عربية غابرة مستعادة، وليست ابداً عنصراً في بنية ثقافية معاصرة. هكذا يظهر بكل اسف الصراع الحاد ويبقى بين تراث حصيف ممسوخ وميراث منسوخ بتسلّط. وتطغى الحاجة الثقافية على الحاضر متجاوزة كل صراع. ويحضر "الآخر" حقاً او ضرورة ويستحضر الماضي كرد فعل لا كفعل. وتُستلب ثقافتنا راضية بالانسلاخ عن هويتها في الماضي والحاضر، مسترسلة في استعراض اشهاري مقنّع للدمى تفصلها من هنا وهناك ازقة محصّنة لمافيات وعرّابين ليليين نهاريين. ويبقى التلفيق سيّد النتاجات "المشهورة" في السيوف الاعلامية القاطعة في مؤسسات مترهّلة. نتاجات السائد اياها، ترتدّ اليه من اقصى معارضاتها الحداثوية الانتهازية وتسقط على جباهها متعثرة فيه من اعلى شروطها الملتغاة. نتاجات البلبلة الملتبسة، نتاجات الليالي الجديدة، تختنق في نواحها الحديث ويختنق بها القمر، قمر المحيط والخليج الطالع فوق الغيم، النازل تحت الغيم. والأحبّة على مشابك النوافذ يتسامرون، او في احسن الاحوال يحرّكون وراءها قياثيرهم ذوات الاوتار الرخوة.
* ثالثاً: الثقافة العربية حال التباس لأنها ليست عربية الآن في المحصل الاجمالي العملي كما تقول وتدرّس وتعلّم وتوجه في المنزل والمدرسة والاعلام مرئياً ومكتوباً، وفي المؤسسات الثقافية بالذات لكونها في العمق لا تحترم "عربيّتها" فتمارسها كواجب مطلوب أداؤه وتمثيله، متمسّكة بقشور لغتها لا بجذورها الوجودية، مكتفية بالمسايرة او التفرّج على ما يحدث للتراث ولإنسان التراث، معتصمة بالشعارات المدقوقة لتخدير النظّارة في لحمه الحي من دون التنقيب في ركامه عن معرفيات. وتبقى، مهما رفعت من شعارات لفظية فضفاضة للحرية، رهينة العبودية والتسلّط. حال تكاذب اكثر منها حال رصد وتأويل وتحليل. تمارس ثقافة "الآخر" وهي تكرهه وتحرّض عليه، وتفعل فعله في غير زمانه ومكانه، والأنكى انها تدّعي الواقعية والوطنية. انها لا تزال سلطة الأقل ثقافة وعلماً على الاكثر عدداً. ثقافة سوق استهلاكية لمنتوجات مسلوخة عن ماضيها و"الآخر" في آن معاً. ثقافة مجتمع العبودية الذي يعاد ترميمه بالتكنولوجيا السريعة التطوّر كلما حاول التحرك ببطء نحو بؤر الحرية. انها ثقافة السياسي الانتهازي على الابداعي الثقافي المرتزق. ثقافة "تبثّ" المخادعة التاريخية في زمن مصيري ضد التطبيع والإلغاء والاندثار. ثقافة تستقبل وتبثّ القمع والمنع والمصادرة. ثقافة للعبودية بأثواب ديموقراطية، نقبلها او نرضى بها، نختارها او ننتخبها صائعين بغير ارادتنا وتفكيرنا، وهي مجرد اثواب مستعارة مستوردة ملفّقة بالجملة والمفرّق مورّقة مُكَرْتَنَة من بالات الماضي العتيق والحاضر الغريب، "مقتنعين" بها بأنها الأحسن والأفضل.
2- والديموقراطية العربية ؟! كلنا نحددها يونانياً ونطبّقها عربياً ولم يبدأ تحديدها من هنا حتى اليوم: الديموقراطية هي التي تنتج الثقافة وليس العكس. بهذا شكّكتُ بالثقافة العربية كموجود ذي شخصية وهوية سويّتين غير مَرَضيّتين. ويكفي ان نسأل أياً كان عن ديموقراطيتنا ليجيب: ليس عندنا ديموقراطية. لا ديموقراطية بلا حرية. الحرية عندنا كلام وانتقام. هكذا يسيطر الالتباس على منطق جميع عنواناتها وموضوعاتها. هل هي صفر في مجتمعاتنا؟ صفر في مؤسساتنا؟ وأن شبحها هو كل الارقام؟
الديموقراطية مستورَدٌ غربي وهو وحده الذي لا نمانع علناً من عمليات استيراده او تهريبه المستمرة منذ خمسين سنة، عمر "دويلاتنا الحديثة المستقلة". فالديموقراطية، شئنا ام لا، من إنتاج أعدائنا. لم يقبلها جسدنا السياسي، ولفظها حتى الساعة جسدنا المؤسساتي في الاعلام والجامعة والصحافة المكتوبة، منصّباً مكانها اشباحها، مقدساً هذه الاشباح متعبداً لها وبها الى اشعار آخر. انها الوحيدة المقبولة من "الآخر" لعبة او فزّاعة لا بأس من دون حساسيات. هي الأكلة الطيبة التي لم نذقها إلا في كلامنا ودساتيرنا وقوانيننا وبياناتنا المزغردة بها خصوصاً. هي سرابنا الذي كلما اصبح بقدرة قادر ثقافي/ ابداعي نقطة ماء في واحة ارجعناه سراباً لوثن بارع.
كأن ثقافتنا لا تبرع إلا في وثْننة الديموقراطية والحرية او تخترع بعد طقوس النفاق المقدس هذه ديموقراطية الأوثان. هنا لا مفر من العودة على بدء، فنحن في التباسين رهيبين متداخلين بالنعت والنسبة: الثقافة العربية والديموقراطية العربية، وبينهما تصرخ الحرية الجريح وتنزف الأمة آخر كلماتها العاثرة وألوانها وأصواتها الصاخبة الخائرة: هل ديموقراطيتنا كائن عربي لتكون ثقافتنا كائناً ديموقراطياً عربياً، إذ لا وجود للواحدة الحقيقية من دون الاخرى الحقيقية؟
* خاتمة: كل شيء قائم "يجب" ان يتجمّع اكثر ليتفكك ويعاد تركيبه من جديد. ولا خوف إلا على الحجارة الهشّة في الأبنية الجديدة. كل الحجارة ستقطّع وتقصّب للاستعمال... ولا مفرّ من بناء ديموقراطية ثقافية تنبت من نثاراتنا الجميلة وغبارنا المتشظّي بالزهور وشقائق النعمان، من ومضنا ونبضنا المتبقيين في العروق والمفاصل والوجوه السيارة. سيتفكك كل شيء بروعة ودقة وشهامة، ويتساقط التآكل والصدأ عن العناصر، ويتركّب كل شيء من جديد بروعة وبراعة ودقة هو الآخر، وتصبح كل نصوص الهوامش، وإبداعات خارج الصفحات الرسمية، ونتاجات شبابنا اليتيمة في كل اوجاعنا السرية والعلنية المشاكسة، رساميل وطاقات لهب تُستخرج من تربة البرق والرعد العربية لتُنبتَ من شرايين ترابنا المقاوم ديموقراطية شاهقة في كل فم وجسد وفي كل يد وقلم شاخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.