محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفستكورب واثق من اتمام صفقة شراء واطموس ومنافسته تنتظر قرار وزارة التجارة البريطانية
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 1998

أبدى مسؤولون في مصرف انفستكورب الاستثماري تفاؤلهم في اتمام صفقتين كبيرتين لشراء شركتين بريطانيتين تنشطان في الطباعة، وقالوا ان الكيان الجديد الذي سيضم الشركتين معاً سيكون قادراً على المنافسة في بريطانيا نفسها ومن ثم في الاسواق الاوروبية الاخرى.
واعتذر مسؤول كبير في مقر انفستكورب في البحرين في اتصال مع "الحياة" عن التعليق على عرض شراء واطموس التي تعتبر من دور الطباعة الرئيسية في بريطانيا، نظراً الى عدم التوصل نهائياً الى اتفاق لشراء الشركة. إلا ان ريتشارد وورنر عضو اللجنة الادارية في المصرف الاستثماري في لندن قال لپ"الحياة" أنه "واثق" من التوصل الى اتفاق نهائي بخصوص الصفقة ومن موافقة كل الاطراف المعنية عليها.
وشكّل مصرف انفستكورب ذراعاً استثمارية سماها "ويب انفست" Webinvest اناط بها عملية شراء "واطموس" Watmoughs وشركة اخرى ناشطة في المجال نفسه هي شركة النشر الطباعة البريطانية BPC وعرضت على مجلس ادارة "واطموس" 345 بنساً لقاء كل سهم عادي بقيمة اجمالية تبلغ 238 مليون جنيه 32.390 مليون دولار مما يجعل قيمة العرض بعد اضافة ثمن الاسهم الاخرى نحو 250 مليون جنيه استرليني 410 ملايين دولار.
وقبل مجلس ادارة "واطموس" العرض واوصى حملة اسهم الشركة بقبوله قاطعاً بذلك الطريق على شركة كندية تدعى "كيبيكور انك" قدمت من خلال شركتها الفرعية "كيبيكور برينتينغ" عرضاً سابقاً لشراء واطموس بمبلغ 310 ملايين دولار اميركي أو نحو 189 مليون جنيه استرليني.
وتحدث مسؤولون في المجموعة الكندية التي تتخذ من مونتريال مقراً رئيسياً لها عن "صدمة" نتيجة العرض المقابل الذي تقدم به انفستكورب، وسعى احد مسؤوليها الى التشكيك باحتمالات موافقة الحكومة البريطانية ممثلة بوزارة التجارة والصناعة على عرض انفستكورب "لأسباب تتعلق بقوانين المنافسة والاحتكار".
إلا ان وورنر قال لپ"الحياة" في لندن انه واثق من موافقة وزارة التجارة والصناعة البريطانية المعنية بشؤون مكافحة الاحتكارات على صفقة شراء كل من واطموس وشركة النشر البريطانية لم يوفر انفستكورب الثمن الذي عرضه للشركة الثانية، وكذلك موافقة العاملين في الشركتين ونقابات العمال التي تمثلهم. وفي مونتريال اعتذر ميشيل سابيه المسؤول المالي في المجموعة الكندية عن التعليق على استفسارات لپ"الحياة" في شأن احتمال زيادة قيمة العرض المُقدّم لشراء "واطموس"، الا ان الناطق باسم المجموعة جون ماكدونالد قال ان العرض الذي تقدم به انفستكورب من خلال "ويب انفست" "سينعكس سلباً على مصالح زبائن وعمال المؤسسة البريطانية".
وأضاف: "يثير عرض انفستكورب مسائل تتعلق بالمصلحة العامة في بريطانيا وتؤثر في الزبائن والمستخدمين، كما يثير ايضاً مسائل تنافسية نرى أنها اكثر تعقيداً من المسائل التي يثيرها العرض الذي تقدمنا به".
ويعتقد مراقبون كنديون تحدثت اليهم "الحياة" ان مبادرة انفستكورب "اجهضت تماما"ً فرص المجموعة الكندية في الفوز بشركة واطموس اذ ان عرض المؤسسة البحرينية يزيد عن عرض منافستها الكندية بنسبة تناهز 30 في المئة ما يجعله اكثر اغراء لحملة اسهم الشركة البريطانية المدرجة في البورصة اللندنية. وجاء قسم كبير من الفرق الكبير بين العرضين من اختلاف الطرفين المتنافسين في تقويم الأسهم العادية للشركة البريطانية، إذ عرضت المجموعة الكندية شراء السهم الواحد بمبلغ 57،2 جنيه فيما أبدى انفستكورب استعداده لشراء السهم العادي بمبلغ 45،3 جنيه علماً ان سعر السهم كان امس 330 بنساً وكان بلغ 450 بنساً كحد اعلى خلال فترة 12 شهراً، فيما كان الحد الادنى خلال المدة نفسها 170 بنساً.
وفي شأن ما تعتزم المجموعة الكندية القيام به لمواجهة منافستها القوية أشار ماكدونالد الى ان "كيبيكور" قررت الانتظار وترقب قرار وزارة التجارة والصناعة البريطانية المتوقع قريباً في شأن العرض المقدم من انفستكورب.
الا ان "كيبيكور" التي بدأت مؤسسة نشر متواضعة لا تزيد قيمة اعمالها السنوية على مئة مليون دولار في اوائل الخمسينات وتحولت اليوم الى امبراطورية ضخمة، تملك اصولاً مهمة في حقول الطباعة والنشر وصناعة الورق في كندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتقدر مبيعاتها السنوية بنحو خمسة بلايين دولار، لم تفاجأ فعلياً بعرض المؤسسة البحرينية.
وقال تشارلز كافيل رئيس شركة "كيبيكور برينتينغ" في بيان صحافي اصدره بعد اعلان شركته عزمها امتلاك "واطموس" مطلع كانون الأول ديسمبر الماضي، ان مجلس ادارة الشركة المذكورة لم يكن راضياً عن العرض الكندي ويعتقد ان المبلغ المعروض لا يعكس القيمة الحقيقية للشركة.
وتعتبر "واطموس" من شركات الطباعة الرائدة في اوروبا ولها مصالح مهمة في بريطانيا وجنوب اوروبا ووسطها وشرقها، كما انها من اهم الشركات التي تطبع الملاحق للصحف البريطانية والمجلات التي تعنى بالشؤون الاستهلاكية. ويعتبر فرع الشركة في اسبانيا من اكبر متعهدي طباعة المجلات ولها فرع آخر في هنغاريا.
وجاء في وثائق اطلعت عليها "الحياة" ان ارباح "واطموس" بلغت في السنة المالية التي انتهت آخر كانون الاول ديسمبر الماضي 4.212 مليون جنيه في مقابل 221 مليون جنيه في 1996، وكانت الارباح قبل اقتطاع الضرائب 6.21 مليون جنيه في مقابل 6.23 مليون جنيه في السنة المالية الاسبق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.