وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من اجل قراءة تشكيلية للتراث العربي الاسلامي
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 1998

يعاني تاريخ الفن الاسلامي، بعد محمد حسن زكي وبشر فارس، من غياب متخصصين قادرين على تقديم اضافة جوهرية لما كتب حتى اللحظة على ايدي المؤرخين الاوروبيين واذا ما كان هؤلاء الاخيرون انجزوا عن جدارة مشروعاً تاريخياً لاستقراء وتصنيف وقراءة الفن الاسلامي عبر منجزاته المعمارية والخزفية والنحاسية والتصويرية، فان ما ظل ينقصهم على الدوام انما هو العودة الى استنطاق التراث المكتوب، القليل ولكن الحاضر، المتعلق بالفن عموماً وبفن الرسم على وجه الخصوص. وفي الحقيقة فان مهمة قراءة تراث واسع يمتد على مدى، فلنقل، عشرة قرون ليست بالمهمة السهلة وليست مناطة بالضرورة بمستشرقين غربيين يبحثون في لغة ليست لغتهم وبصعوبات معتبرة في مرات كثيرة.
ان اعادة قراءة التراث العربي الاسلامي من وجهة نظر تشكيلية ظلت غائبة حتى اليوم على رغم الشذرات التي نلتقيها هنا وهناك. فليس كتاب أحمد تيمور باشا "خيال الظل واللعب والتماثيل المصورة عند العرب" الصادر في القاهرة سنة 1957 سوى تجميع للطرفات واشهار لمجد تليد من دون ان يولي مؤلفه ادنى اهتمام لأي نوع من التحليل والفحص التاريخي النقدي. ان اهمية الفحص التشكيلي النقدي، من وجهة نظر علم الاجتماع، تقع في انها يمكن ان تقدم لنا تصوراً للدور الثقافي ثم الاجتماعي الذي لعبه الفن وموقع الفنانين في سلم من الاولويات الثقافية والمهنية والاخلاقية. ولكن من وجهة نظر تاريخ التصوير التشخيصي، فاننا نفترض ان قراءة من هذا القبيل يمكن ان تزودنا بفكرة تزعم ان العالم الاسلامي بين القرن الثامن والقرن الثالث عشر الميلاديين شهد ولادة ونمو وازدهار فن تصويري كما نشاط فنانين قديرين لم تصل الينا اعمالهم.
لقد ضاع هذا الفن واندثر لسبب او لآخر. لكن نصوص "اخوان الصفاء" مثلاً الطالعة من القرن العاشر الميلادي تبرهن بما لا يقبل الشك على وجود هذا الفن. ففي نص يلخص نظرية المحاكاة الارسطوطاليسية في فن الرسم نقرأ: "وأما صناعة المصورين فليست شيئاً سوى محاكاتهم صور الموجودات المصنوعات الطبيعية أو البشرية أو النفسانية، حتى انه يبلغ من حذقهم فيها ان تصرف ابصار الناظرين اليها عن النظر الى الموجودات نفسها، بالتعجب من حسنها ورونق منظرها، ويبلغ ايضاً التفاوت بين صناعها تفاوتاً بعيداً، فانه يحكى ان رجلاً في بعض المواضع عمل صوراً وتماثيل مصورة بأصباغ صافية وألوان حسنة براقة، وكان الناظرون اليها يتعجبون من حسنها ورونقها، ولكن كان في الصنعة نقص حتى مر بها صانع فاره حاذق، فتأملها فاستزرى بها وأخذ فحمة من الطريق ومثل بجانب تلك التصاوير صورة رجل زنجي كأنه يشير بيديه الى الناظرين. فانصرفت ابصار الناظرين بعد ذلك عن النظر الى تلك التصاوير والاصباغ، بالنظر اليه والتعجب من عجيب صنعته وحسن اشارته وهيئة حركته" الرسائل ج1 ص288-289.
تساعد قراءة متعمقة لهذا الارث في اعادة بناء كلي للواقع التشكيلي ضمن الحركة الاجتماعية والثقافية العامة، بل انها ستساعد في منحنا فكرة دقيقة لطبيعة وموتيفات والوان الفن انذاك. ففي نص اخر لاخوان الصفاء يمكننا الاستنتاج ان رسماً فوق - واقعي كان سائداً في مدينة البصرة في القرن التاسع الميلادي. ففي حديثهم عن قوة المخيلة يرد: "مثال ذلك ان الانسان يمكنه ان يتخيل هذه القوة جملا على رأس نخلة، أو نخلة ثابتة على ظهر جمل، أو طائراً له أربعة قوائم، أو فرساً له جناحان، أو حماراً له رأس انسان وما شاكل هذه مما يعمله المصورون والنقاشون من الصور المنسوبة الى الجن مما له حقيقة ومما لا حقيقة له" ج3 ص416. هذه القراءة الغائبة يمكنها تزويدنا بأسماء بعض الفنانين كذلك: ففي نص يورده أبو الفرج الاصفهاني نقرأ: "كان بالبصرة رجل يقال له حمدان الخراط، فاتخذ جاما الجام هو الكأس من الزجاج لانسان كان بشار بن برد الشاعر الضرير عنده، فسأله بشار ان يتخذ له جاما فيه صور طير تطير، فاتخذه له وجاءه، فقال له: ما في هذا الجام؟ فقال: صور طير تطير، فقال له: كان ينبغي ان تتخذ فوق هذه الطير طائراً من الجوارح كأنه يريد صيدها، فأنه كان احسن. قال: لم أعلم، قال: بلى قد علمت اني اعمى لا ابصر شيئاً. وتهدده بالهجاء. فقال له حمدان: لا تفعل فانك تندم، قال: أو تهددني ايضاً؟ قال: نعم، قال: فأي شيء تستطيع ان تفعل بي هجوتك؟ قال: اصورك على باب داري وأجعل من خلفك قرداً..." الاغاني ج4 ص145. نطلع من هذه القصة بهذين الاستنتاجين: لدينا اسم لفنان عربي مسلم من مدينة البصرة نفسها حمدان الخراط، ثم ان لدينا الانطباع بان اسلوب هذا الرسام كان متأثراً بالموتيفات السائدة يومئذ الايرانية خصوصاً، أي رسم حيوانات الصيد الجارحة، المتأثرة بدورها بالفن الرافديني التي يمكننا رؤيتها حتى اليوم على السجاد الايراني الاكثر شعبية.
غير ان قراءة تشكيلية للارث الادبي المكتوب هي، من جهة اخرى، قراءة لبعض قضايا التاريخ الاجتماعي الاسلامي الشاخصة اليوم. وعلى سبيل المثال فان التصوير الشعبي الديني الذي ينتج اليوم في مناطق واسعة من العراق وايران يمتد تاريخياً الى القرن الثالث عشر الميلادي. فان البورتريه المزعوم لعلي بن ابي طالب الذي نلتقيه بوفرة في أسواق افغانستان وباكستان وقم وكربلاء وجنوب لبنان انما هو، وياللغرابة، اعادة انتاج مستمر للبورتريه ذاته الذي يشير اليه شارح "نهج البلاغة" ابن ابي الحديد في فقرة ذات دلالة كبيرة كتبت سنة 1246 ميلادية: "وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عبادتها، حاملاً سيفه مشمراً لحربه، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على اسيافها: كان على سيف عضد الدولة بن بويه وسيف ابيه ركن الدولة صورته، وكان على سيف ألب ارسلان وابنه ملكشاه صورته، كأنهم يتفاءلون به النصر والظفر" ج1 ص28-29. واذن فان هذه الايقونة الشعبية تمتد الى فترة ضاربة في القدم. اننا ازاء تقليد راسخ يجد له تأصيلا في التاريخ الفعلي.
لقد دار بعض اكثر الجدالات سخونة حول الفن على وجه الدقة. ليست الألعاب المسماة بالدوباركة التي يذكرها التنوخي في "مشوار المحاضرة" ج2 ص232 الا نوعاً من التماثيل ضخمة الحجوم على قدر الصبيان على حد تعبير التنوخي نفسه، وقد كان البغداديون يُجّملونها كما يفعل بالعرائس. وأثارت هذه التماثيل على ما يبدو عاصفة من الاشكالات بين الحنابلة والبويهيين المقربين من الخلافة العباسية وحرق بسببها باب الطاق في مدينة السلام التي كانت هذه التماثيل تباع فيه. ففي كتابه "معالم القربة" يذكر ابن الاخوة القرشي المتوفى سنة 1327 ميلادية ان في بغداد سوقاً للألعاب توضع فيها مختلف انواع اللعب، "بعضها من الطين على اشكال الحيوانات تباع للصبيان في الاعياد" ص56. ويذكر الخطيب البغدادي ان أبا سعيد الاصطخري محتسب بغداد في عهد الخليفة المقتدر أحرق طاق اللعب لما يعمل فيه من ملاه تاريخ بغداد ج7 ص269. ويقول الماوردي ان الاصطخري أقر هذه السوق "لأنه يقصد بألعابه مساعدة المربيات الى تربية الأولاد".
المعتزلة من جهتهم توقفوا ملياً امام المشكل الفني من اجل البرهنة على صواب فكرهم. وكان جُل رؤوسهم وكبار مفكريهم يمارسون حرفة يدوية احصى مؤلف معاصر 61 زعيماً منهم ممن كانوا من اصحاب الحرف وصغار التجار. البعض منهم كان يمارس مهنة تمت للفن بصلة مثل الحسين بن محمد النجار توفي سنة 835م وعمرو بن عبيد توفي سنة 761م وكان نساجاً. لم يكف الجاحظ وهو المعتزلي شديد المراس عن الحديث عن الحرفة الفنية في معرض البرهنة على ارائه الفلسفية. هكذا يقدم النص المكتوب مجموعة من الوقائع والتفصيلات الجوهرية التي تصير مفيدة في اعادة كتابة تاريخ الفن الاسلامي نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.