البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن رياضي القرن العشرين -الأميركي كارل لويس فهد الميدان و المضمار
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 1998

يحتل نجم ألعاب القوى الاميركي كارل لويس مكاناً متقدماً بين أحسن الرياضيين في القرن العشرين، ويضعه الكثيرون في الصدارة مع الملاكم محمد علي كلاي ونجم السلة مايكل جوردان ولاعب الكرة الفذ بيليه.
هو النجم الاول وبلا منازع في العاب القوى على مر العصور، ورصيده من الميداليات الذهبية والأرقام القياسية والانجازات لا يمكن مقارنته بأي رصيد آخر. ويزيد نجاح كارل لويس قدراً وقيمة أنه بقي على عرش بطولات العالم 14 عاماً متصلة من 1983 إلى 1996، كان خلالها دائماً انموذجاً للسلوك الرياضي الممتاز. ولا ينسى أحد المشهد التاريخي له في ملعب سيول الاولمبي وهو يعدو خلف منافسه الكندي بن جونسون ليصافحه ويهنئه بفوزه بذهبية سباق 100 متر برقم عالمي جديد. وكان كارل ثانياً خلفه في السباق مسجلاً أحسن رقم في حياته، وإزاء سلوكه الممتاز أهدته الأقدار تلك الذهبية بعد اكتشاف تعاطي منافسه بن جونسون العقاقير المنشطة.
نجاح اسطوري
أخذه والده وعمره 10 سنوات فقط للقاء النجم الاميركي الفذ جيسي أوينز، صاحب الذهبيات الأربع في دورة برلين الاولمبية 1936، وأكد له أن ابنه كارل يتميز بالسرعة الخارقة وطلب منه النصيحة ليصبح ابنه خليفة لجيسي، فقال له الاخير: "استمتع برياضتك".
ونفذ كارل النصيحة جيداً، واصبح الرياضي الأول عالمياً لسنوات طويلة.
بداية النجاح كانت مع خطوة هائلة في دورة لوس انجليس الاولمبية 1984، حيث حذا حذو اوينز وفاز باربع ذهبيات في 100 متر 96،9 ث و200 متر 80،19 ث، رقم أولمبي جديد والبدل 4 مرات 100م 83،37 ث، رقم اولمبي جديد والوثب الطويل 54،8م بفارق 30 سنتيمترا عن أقرب منافسيه.
وفي اولمبياد سيول 1988، احتفظ كارل لويس بذهبية الوثب الطويل 72،8م، ولكنه جاء ثانيا في سباق 100م خلف بن جونسون الذي سجل 79،9 ثوان مقابل 92،9 ث لكارل... ولم يدم فوز بن جونسون سوى ساعات وسحبت منه الذهبية وعادت الى لويس، واصبح أول عداء في التاريخ يحرز ذهبية سباق 100 متر في دورتين متتاليتين.
وفي اولمبياد برشلونة 1992، لم ينجح كارل في تجارب اختيار المنتخب الاميركي ضمن سباقي 100 و200 متر وشارك في الوثب الطويل فقط، وتمكن من إحراز ذهبية الوثب للمرة الثالثة على التوالي 67،8 متر واستفاد من اصابة زميله تيم ويذرسبون قبل سباق البدل 4 مرات 100م فحل محله وقاد الفريق الى الفوز بالذهبية 40،37 ث، رقم عالمي جديد.
وأكمل كارل انجازه في اولمبياد اتلانتا 1996 بعد أن تجاوز سن الخامسة والثلاثين، ولم يتمكن من التأهل لمسابقتي 100 و200 متر، وبفارق 3 سنتيمترات فقط تأهل للوثب الطويل، ولم يتجاوز كارل لويس حاجز 8 أمتار في المسابقة الأخيرة التي خاضها قبل الدورة مباشرة فاستبعده الخبراء من قائمة المنافسين على الذهبية. لكن كارل لويس أثبت وجوده في الدور الاول وسجل أحسن رقم ومقداره 29،8 متر، وحقق المفاجأة في الدور النهائي عندما وثب 50،8 م وفاز بالذهبية ومتفوقاً بفارق 21 سنتيمتراً على منافسه الجامايكي جيمس بيكفورد، بينما تراجع مايك باول صاحب الرقم العالمي الى المركز الخامس.
واحتفظ كارل بذهبية الوثب الطويل للمرة الرابعة على التوالي مكرراً انجاز مواطنه آل اورتر في رمي القرص أربع مرات.
ويحتفظ الملايين من عشاق الرياضة باللقطة النادرة لكارل لويس وهو يجمع جزءاً من الرمال التي استقبلته في مضمار ملعب اتلانتا لحظة فوزه بذهبية الوثب الطويل.
أرقام وأعوام
- من مواليد الأول من تموز يوليو 1961 في مدينة برمنغهام الاميركية بولاية الاباما.
- نشأ في اسرة متوسطة متيمة بالرياضة... حققت شقيقته كارول العديد من الألقاب في العدو والوثب الطويل.
- طوله 188 سنتيمتراً ووزنه 80 كيلو غراماً... حصل على شهادة في الآداب من جامعة هيوستن، ومثل دائماً نادي سانتا مونيكا.
- رصيده في الدورات الاولمبية 9 ميداليات ذهبية وواحدة فضية، ورصيده في بطولات العالم 8 ميداليات ذهبية وواحدة فضية، ومجموع ذهبياته في المسابقتين يشكل رقماً قياسياً في تاريخ ألعاب القوى.
- يملك أكبر عدد من مرات النزول تحت حاجز 10 ثوان في سباق 100 متر، وأكبر عدد من مرات تخطي حاجز 50،8 متر في الوثب الطويل.
- حرمته سرعة الريح من تسجيل رقم اسطوري في سباق 100 متر وهو 78،9 ث في تموز يوليو 1988 في انديانا بوليس خلال التجارب الاميركية الاولمبية.
- حقق 69 فوزاً متتالياً في الوثب الطويل من 1981 إلى 1991، وهي أطول فترة نجاح لأي نجم ألعاب قوى في التاريخ، وكانت خسارته الأولى في بطولة العالم 1991 في طوكيو أمام مواطنه مايك باول الذي سجل رقمه العالمي 95،8 م.
- سجل كل الارقام القياسية الاميركية لسباقات 100 و200 متر والبدل 4 مرات 100 و4 مرات 200 م والوثب الطويل.
- حصل على جائزة جيمس سوليفان الاميركي التذكارية لأحسن لاعب في العالم عامي 81 و1992 وبفارق زمني 11 عاماً وهو حدث فريد.
- اختارته صحيفة "ليكيب" الفرنسية اليومية الشهيرة للفوز بلقبها كأحسن رياضي في العالم ثلاث مرات أعوام 83 و84 و1992.
- نال جائزة جيسي اوينز لأحسن انجاز رياضي اميركي عام 1985.
- دخل قاعة المجد الاميركية لنجوم ألعاب القوى عام 1993 ولنجوم الرياضة الاميركيين عام 1997.
- أعلن اعتزاله رسمياً عام 1998 وتفرغ لإدارة مؤسساته الاقتصادية والرياضية والخيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.