محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على محمد الهاشمي الحامدي : مسألةالصحراء الغربية و الحلول المتأخرة دائماً ...
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 1998

يرى الكاتب محمد الهاشمي الحامدي في مقاله "أما آن للجزائر أن تراجع موقفها عن مشروع الانفصال في الصحراء الغربية؟" صفحة "أفكار" 9/12/1998 أنه من غير المستحسن ان يرفض أي عربي الاستفتاء الأممي في تقرير مصير الصحراء الغربية ما دام المغرب قبل به. غير أنه يتبع هذا بما آثار لديه الدهشة من زيارة الأمين العام كوفي أنان للمنطقة، والتباحث مع زعيم البوليساريو، مقارناً ذلك بتجاهل المنظمة الأممية، وواجباتها تجاه شعوب عربية أخرى كثيرة وغير عربية. ولا أدري ما الذي يدعو الى الدهشة في ذلك، ما دامت الأطراف صاحبة القضية دفعت بها الى التدويل على حساب الحل الاقليمي؟
لا شك أن ما يراه الحامدي من أن المحاولات الدولية تبذل من أجل تقسيم بلد عربي ورسم كيان قطري لا تخلو من الصدقية، غير انها لم تفتعل من الخارج، وإنما جاءت نتيجة فشل من حكومتي المغرب والجزائر، وهو يعترف بذلك، لكنه يعود ليحمّل الجزائر، أو بالأحرى النظام الجزائري، مسؤولية الدعوة الى الانفصال. وكأن الجزائر كانت حاضرة منذ أن انطلقت الشرارة الأولى ضد الاستعمار الاسباني في الصحراء الغربية، هذا أولاً. وثانياً: يبدو أنه تناسى ما قُدّم الى الجزائر من عروض من طرف المغرب وموريتانيا، لحظة انسحاب اسبانيا من الاقليم، ولو كان الهدف هو العمل من أجل انفصال الصحراء الغربية، لما كانت الدعوات المتتالية لحل هذه المسألة بالحوار بين سكان الصحراء والمغرب. وثالثاً: ان آخر رسالة بعث بها الرئيس الراحل هواري بومدين قبل مرضه بشهر الى العاهل المغربي الملك الحسن الثاني، تتحدث عن مسألة الوحدة المغربية، مع الاهتمام بقضية تقرير المصير، على اعتبار أن المغرب نفسه لا يريد التصرف خارج القوانين والأعراف الدولية. ما يعني أن القول: إن المجموعات الحاكمة في الجزائر توارثت مقولة الخطر الاستراتيجي، ليست صحيحة بالمرة، للأسباب التاريخية نفسها التي وظفها الحامدي خطأً، ولذلك الدين الكبير للمغرب على الجزائريين، ولخلافات أخرى سياسة تتعلق بمشكلة الحدود.
من ناحية أخرى، فإن المقارنات التي يجريها الحامدي بخصوص ما يحدث بين الجزائر والمغرب من جهة وبين الدول الأوروبية من جهة أخرى، غير صائبة، لأنها تتطلب وجود الثقافة السياسية نفسها المطروحة على المستوى العالمي في التعامل مع النزاعات الحدودية. ثم إن القول بأن ما يعرفه سكان المنطقة هو: أن الصحراء المتنازع عليها مغربية، يتطلب منا جيمعاً اعادة قراءة الوثائق التاريخية سواء تلك الخاصة بالسكان الصحراويين، أو الباحثين الغربيين من أسبان وايطاليين وفرنسيين، أو على مستوى أعلى، مراسلات السلاطين المغاربة الى باقي الجهات ومنها الأقليم الصحراوي. أي أن ما يذكره الحامدي هو محاولة للتعميم، وكان منتظراً منا جميعاً كنخب مثقفة في المغرب العربي، أن نتخذ موقفاً حيادياً تجاه الطرفين المتنازعين، منتظرين ما تفسر عنه نتائج الاستفتاء وغير قابلين بعدها الى أي تبريرات يقدمها هذا الطرف او ذاك لتعطيل مسيرة حل المشكلة.
والمقارنة التي يجريها الحامدي بخصوص الصحراء الجزائرية عند مفاوضات قادة الثورة الجزائرية مع فرنسا في "اتفاقات ايفيان" وما قبلها، والتي ذهب فيها الى أن "جبهة التحرير الوطني" لم تتخل عنها، وبين الاعتقاد أن "البوليساريو" تسعى الى انفصال من أرض مغربية اصلاً، ويطالب بعدم تدخل الجزائر للمطالبة بالانفصال، أقول إن هذه المقارنة هي مقارنة خاطئة، أولاً لأن الجزائر لم تطالب في أي وقت بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب أو عن المنطقة، بل جبهة "البوليساريو" هي التي تقوم بذلك، وهذه الأخيرة لم تدعمها الجزائر مادياً أو معنوياً في بداية المشكلة، والحامدي يعرف بكل تأكيد من الذي دعمها، مع عدم إنكارنا بأن الجزائر سمحت بمرور معونات عسكرية عبر أراضيها من دولة عربية أخرى. في الوقت ذاته فإن المغرب استعانت بفرنسا في مواجهة "البوليساريو" في حربها. إذن فالأمر لا يتعلق بدعوة الانفصال من الجزائر، وإنما بمشكلة طرحت على الدول المغاربية جميعاً، وعجزت عن حلها، ومن الضروري مساهمتنا جميعاً الآن في حلها.
يلاحظ ان الحامدي كان محقاً في قوله "إن أفضل مستفيد من سيادة أجواء الشك والاتهام والخوف بين المغرب والجزائر هي القوى التي لها أطماع ومصالح فيهما معاً..." لكنه حين يعتبر أن "البوليساريو" أعطت عهوداً للجزائر بأن تكون لها عوناً وسنداً ضد جيرانها في المستقبل، فإنه يقيم تحليلاً خاطئاً، لأنه من غير الواقعي ولا المنطقي أن تكون الصحراء الغربية سنداً للجزائر، ثم في ماذا ستحتاجها الجزائر أصلاً؟
بجانب هذا، فإن الحامدي يروّج لشائعة أن اغتيال بوضياف كان بسبب الصحراء الغربية، وهذا غير صحيح لأن بوضياف نفسه لم يتطرق الى المسألة اثناء حكمه، من قريب أو من بعيد. بل على العكس من ذلك، إن المغرب حاولت - حسب تصريحات وزير الدفاع السابق الجنرال خالد نزار - ممارسة ضغوط في ما يتعلق بتسليم عبد الحق العيايدة للجزائر، ما قبل تخلي الجزائر عن مساندة الصحراء الغربية.
وبغض النظر عن الاختلافات القائمة حول مسألة الصحراء الغربية، وهل هي جزء من المغرب أما انها إقليم منفصل، لا شك أنها وقفت عائقاً أمام تحقيق الاتحاد المغاربي، والتعاون بين دوله، لذلك علينا جميعاً - كنخب مثقفة - أن لا نقبل بمزيد من التعطيل لحقوق شعوب المنطقة، بغض النظر عن ميلنا العاطفي، أو ركوبنا موجة التأييد لهذا الطرف أو ذاك، في وقت لا ينقص المنطقة مزيد من الفتنة.
اضافة الى ذلك فإنه لو سلمنا بضرورة ترك المشكلة تُحل في إطارها الدولي، فإن دعوة الحامدي جاءت متأخرة جداً، مثلما تأخرت أطراف النزاع في القبول بالاستفتاء. ويبدو أن هذا التأخر في اتخاذ المواقف - وبعيداً عن مدى صحة الاتهامات من عدمها - هو صناعة عربية في زمن يتطلب السرعة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمشكلة دامت حوالي ربع قرن، وقضت على استقرار المنطقة، ودفعت بدولها الى إحلال الآخر في المنطقة حاكماً ومتصرفاً، ولا نملك إلا أن نقبل بحكمه، ولا نكون - على حد قول الحامدي - ملكيين أكثر من الملك.
* صحافي جزائري مقيم في القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.